اعراض الاكتئاب الجسدية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٦ فبراير ٢٠٢٠
اعراض الاكتئاب الجسدية

الاكتئاب

يمر الناس بمراحل يعايشون فيها مشاعر الإحباط وفقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة اليومية نظرًا لظروف الحياة الطبيعية، ولكن إذا استمرت هذه المشاعر وبدأت تؤثر على الحياة بشكلٍ كبير، فقد تكون المشكلة هي الاكتئاب، وهو اضطرابٌ مزاجيٌّ ينطوي على شعورٍ دائمٍ بالحزن وفقدان الاهتمام، وهو مشكلةٌ مستمرةٌ وليست عابرة، إذ يتكون من حلقاتٍ تستمر خلالها الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل، ويمكن أن يستمر الاكتئاب لأسابيع أو شهورٍ أو سنوات، كما يؤثر على البالغين والمراهقين والأطفال نفسيًا وجسديًا أيضًا، وسيوضح المقال أعراض الاكتئاب الجسدية بالتفصيل[١].

أعراض الاكتئاب الجسدية

لا يتم ربط الاكتئاب بالألم الجسدي في كثيرٍ من الأحيان، إذ ترتبط المشاكل النفسية بالحزن والبكاء ومشاعر اليأس عادةً، ولكن الأبحاث أظهرت أن المشاكل النفسية قد تسبب ألمًا جسديًا فعلًا، وتاليًا أهم أعراض الاكتئاب الجسدية[٢]:

  • التعب ونقص الطاقة بشكلٍ مستمر: يواجه جميع الناس انخفاضًا في طاقتهم من وقتٍ لآخر، ولكن التعب الناتج عن الاكتئاب يكون مستمرًا، إذ لا يحصل أغلب المصابون بالاكتئاب على النوم المريح مما يزيد من الإرهاق، ويسبب الاكتئاب أيضًا مشاكل في التركيز وتهيجًا في المشاعر ولامبالاة.
  • انخفاض تحمل الألم: تظهر الدراسات وجود علاقةٍ بين إصابة الإنسان بالاكتئاب وانخفاض تحمله للألم، في حين أظهرت دراسةٌ أخرى في أن الألم له تأثير أكبر على المصابين بالاكتئاب، لذلك يساعد استخدام مضادات الاكتئاب في تخفيفه، ويعالج الألم أيضًا.
  • آلام الظهر والعضلات: على الرغم من ارتباط آلام الظهر بالإصابات السيئة، إلا أنها قد تكون إحدى أعراض الضيق النفسي، إذ يربط علماء النفس المشكلات العاطفية بتكون الآلام المزمنة.
  • الصداع: يعاني الجميع من الصداع بشكلٍ متكرر، لكنه ليس مشكلةً خطيرة، كما لا يتسبب دائمًا بالإجهاد، أما الصداع المرتبط بالاكتئاب فيصفه من يعانون منه بأنه يبدو كشعورٍ خفيفٍ بالخفقان خاصةً حول الحاجبين، ويحدث عادةً بشكلٍ منتظمٍ ومتكرر.
  • مشاكل في العيون وانخفاض الرؤية: يتسبب الاكتئاب في ظهور العالم بصورةٍ كئيبة، وتشير الدراسات إلى أنه قد يؤثر فعليًا على بصر الإنسان، إذ وُجد أن الأفراد المصابون بالاكتئاب يعانون من صعوبةٍ في رؤية الاختلافات في اللونين الأبيض والأسود.
  • آلام في المعدة وشعور بعدم ارتياح في البطن: قد يكون ألم البطن الذي يزداد سوءًا، خصوصًا عند نشوء التوتر علامةً على الاكتئاب، كما يشير الباحثون إلى أن عدم الراحة في المعدة التي تظهر كتشنجاتٍ وغثيانٍ وشعورٍ بالانتفاخ، قد تكون علامةً على ضعف الصحة العقلية، إذ يمكن أن يسبب الاكتئاب التهاب الجهاز الهضمي، كما قد يسبب مشاكل هضميةً مثل الإمساك والإسهال، وقد أثبتت الدراسات أن وجود مشاعر الحزن والقلق والإرهاق يمكن أن تعطل الجهاز الهضمي.

عوامل خطر الإصابة بالاكتئاب

يمكن أن يؤثر الاكتئاب على أي شخصٍ في العالم، حتى الإنسان الذي يبدو أنه يعيش في ظروفٍ مثاليةٍ نسبيًا، ولكن هناك عوامل تزيد احتمالية إصابة البعض بالاكتئاب عن غيرهم، وأهمها[٣]:

  • الكيمياء الحيوية: قد تساهم الاختلافات في بعض المواد الكيميائية في الدماغ في تطور أعراض الاكتئاب لدى البعض.
  • الوراثة: يمكن للاكتئاب أن ينتقل مع جينات العائلة الواحدة، فعلى سبيل المثال، إذا كان أحد التوأمين المتماثلين مصابًا بالاكتئاب، فإن لدى الآخر فرصة بنسبة 70٪ للإصابة بالمرض في وقت ما من الحياة.
  • الشخصية: قد يهاجم الاكتئاب الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات، والمتشائمون، والذين يشعرون بالإجهاد بسرعةٍ عند التعرض للضغوطات.
  • العوامل المعيشية: يزيد التعرض المستمر للعنف أو الإهمال أو سوء المعاملة من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

المراجع[+]

  1. "What is depression and what can I do about it?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-01-2020. Edited.
  2. "7 Physical Symptoms That Prove Depression Is Not Just ‘In Your Head’", www.healthline.com, Retrieved 27-01-2020. Edited.
  3. "What Is Depression?", www.psychiatry.org, Retrieved 27-01-2020. Edited.