استخدامات أوراق الكاري

استخدامات أوراق الكاري
استخدامات-أوراق-الكاري/

أوراق الكاري

تُعد أوراق الكاري من الأعشاب العطريّة وتنتمي إلى العائلة السذابية وموطنها الأصلي هو الهند، لكنّها تتواجد غالباً في المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة وتتم زراعتها في بعض البلدان من مثل الصين وأستراليا والنيجير والسيلان، وعلاوةً على ذلك تملك أوراق الكاري الكثير من الفوائد الصحيّة والعلاجيّة الطبيّة مثل تخفيف آلام الجسم، وتخفيف التوتر، ومن الجدير بالذكر أن أوراق الكاري مشابهة لأوراق النيم وغالبًا ما يتم تسميته بالنيم الحلو،[١] وقد تضيف نكهة خاصة ورائحة رائعة للطعام فعلى الرغم من أنّ ذلك إلّا أنّ رائحة وطعم أوراق الكاري لا تشابه مسحوق الكاري فلأوراق الكاري نكهة قويّة كعشبة الليمون، وهناك العديد من استخدامات أوراق الكاري والتي سيتم التعرف عليها من خلال المقال.[٢]

استخدامات أوراق الكاري

من الممكن استخدام أوراق الكاري في حال الكثير من المشاكل الصحيّة مثل مشاكل الشعر كتساقط الشعر، والحكة بسبب تهيّج فروة الرأس، والقشرة وذلك نتيجة لانسداد بصيلات الشعر بسبب عوامل مثل فروة الرأس الدهنية والتلوث البيئي، وذلك لإحتوائه على بعض الخصائص إذ إنه مصدر جيد للبروتينات وبيتا كاروتين، وغني بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة،[٣] وتتضمن استخدامات أوراق الكاري بعضًا مما يأتي:[١]

فقدان الوزن

بحسب دراسة أجريت فإن مستخلص أوراق الكاري تقلل الكثير من الدهون المخزونة في الجسم كما أن لها خصائص تساعد على ضبط مستوى السكر بالدم وذلك بسبب وجود نوع من أنواع القلويات في تركيبها.

تخفيف الإسهال

من الممكن طحن أوراق الكاري أواستخدامها كعصير للتقليل والتخفيف من الإسهال وتليين البراز وتسهيل حركة الأمعاء.

علاج عسر الهضم

تستخدم أوراق الكاري للتخلص من المشاكل التي تحدث في المعدة، حيث يمكن استهلاكها كعجينة مصنوعة من الورق واللبن أو كعصير عن طريق عصر أوراق الكاري وإضافة بعض الليمون للتخفيف من عسر الهضم.

مكافحة العدوى

تؤدي قلويات الكاربازول الموجودة في أوراق الكاري إلى مكافحة العدوى عن طريق القضاء على الالتهابات البكتيرية والفطرية بحسب نتائج بعض الدراسات، ويحتوي أيضًا على خصائص مضادة للسرطان، ولهذه الأوراق مفعول مشابه لأدوية المضادات الحيوية.

يساعد بالتحكم بمستوى السكر في الدم

أوراق الكاري تحتوي على خصائص تساعده على التحكم بمستوى السكر بالدم فبالتالي هي مفيدة في التحكم في مستويات السكر في الدم المرتفعة وضبطها ضمن المستوى المطلوب.

محاربة الإجهاد التأكسدي

يساعد وجود بعض الفيتامينات من مثل فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C في التقليل من الإجهاد التأكسدي والقضاء على الجذور الحرة وبالتالي المحافظة على صحة الجسم ومكافحة الشيخوخة.

يساعد في شفاء الجروح

يُعد استخدام أوراق الكاري كعصير أو كعجينة من أحد استخدامات أوراق الكاري للمساعدة شفاء الجروح والتخفيف من الحروق والتهيّجات والكدمات ولدغات الحشرات وتساعد على إعادة بناء الجلد وترميمه.

محاربة السرطان

تساعد بعض المواد الكيميائية كالفينولات المتواجدة في تركيب أوراق الكاري على مكافحة السرطان مثل سرطان الدم وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون، والمستقيم.

تقليل الكوليسترول

بحسب الدراسات التي أثبتت أن أوراق الكاري تُخفض من نسبة الكوليسترول الضار بالدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل تصلب الشرايين أو انسدادها وحدوث التجلطات والخثرات داخلها.

كيفية استخدام أوراق الكاري للشعر

يمكن لأوراق الكاري أن تساعد في تقوية جذور الشعرعن طريق وضع مسحوق أوراق الكاري الجافة الممزوج بالزيت على جذور الشعر،[١] ومن المستحسن تطبيقه على منطقة صغيرة لمعرفة ما إذا كان للشخص بشرة حساسية ويجب تجنب استخدام البذور لأنها سامة، ومن الممكن استخدام أوراق الكاري للشعر من خلال:[٣]

  • تونك الشعر: من الممكن استخدام أوراق الكاري لإحتوائه على فيتامين B6 والمواد الغذائية مع زيت جوز الهند والذي يحافظ على تغذية ورطوبة الشعر، ويعمل هذا الخليط على المساعدة في تقوية جذور الشعر بالتالي الحد من تساقط الشعر وتحفيز الزيوت الطبيعية للشعر وزيادة نموه، وقد يلاحظ الشخص النتائج خلال شهر تقريبًا عند الحرص على تدليك فروة الرأس 2-3 مرات في الأسبوع قبل كل غسيل للشعر وذلك من خلال:
    • سكب زيت جوز الهند في مقلاة وإضافة أوراق الكاري.
    • تسخين الزيت حتى ملاحظة بقايا سوداء تتشكّل حول الأوراق ومن ثم ترك الخليط حتى يبرد.
    • تصفية الخليط ووضعه على الشعر، وتدليك فروة الرأس.
    • ترك الخليط لمدة ساعة ثم شطفه بالشامبو.
  • قناع للشعر: يُعد من استخدامات أوراق الكاري بأنه يساعد على طرد الشوائب من فروة الرأس بسبب العناصر الغذائية الأساسية التي يحتوي عليها، وبإضافة اللبن فهو يعمل على تطهير فروة الرأس عن طريق إزالة الخلايا الميّتة والقشرة ويترك الشعر وفروة الرأس ناعمة، كما أنه يساعد أيضًا في منع ظهور اللون الرمادي المبكر، ومن الممكن استخدام هذه الطريقة عن طريق:
    • خلط أوراق الكاري في الخلاط حتى تكون عجينة سميكة.
    • إضافة ملعقة كبيرة من معجون أوراق الكاري إلى 3-4 ملاعق كبيرة من اللبن.
    • مزج المكونين جيدًا حتى يشكل عجينة متوازنة.
    • تدليك فروة الرأس والشعر باستخدام قناع الشعر مع الحرص على تغطية الشعر بالكامل من الجذور وحتى الأطراف.
    • تركه لمدة 30 دقيقة ومن ثم غسله بالشامبو.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "Curry Leaves For Weight Loss & More: 11 Health Benefits", www.organicfacts.net, Retrieved 29-01-2020. Edited.
  2. "How to Use Curry Leaves", www.wikihow.com, Retrieved 30-01-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How To Use Curry Leaves For Hair Growth", www.stylecraze.com, Retrieved 30-01-2020. Edited.

914537 مشاهدة