اسباب العطس المتكرر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
اسباب العطس المتكرر

يشكو العديد من الأشخاص لظاهرة العطس المتكرر ، حيث يعد العطس أحد طرق الدفاع التي يستخدمها الجسم للتخلص من الميكروبات و الأجسام الغريبة التي تدخله عن طريق الأنف، و هو وسيلة تمنع الميكروبات من الوصول إلى أعضاء الجهاز التنفسي المختلفة و الحول دون التسبب بالأمراض له.

تعريف العطس

هو رد فعل طبيعي للجسم لا يمكن اعتباره مرضا أو عارضا يحدث بصورة لا إرادية نتيجة للإستجابة الطبيعية و التي يكون الهدف منها التخلص من الاجسام الغريبة و الميكروبات في الجهاز التنفسي، ولكن في حال العطس بشكل متكرر فهذا يدل على وجود خلل أو مرض ما ففي هذه الحالة يجب البحث عن الأسباب التي  غالبا ما تكون الأسباب العرضية التي تؤدي الى العطس المتكرر متعلقة بالبيئة المحيطة بالإنسان.

أسباب العطس المتكرر

-وجود غبار كثيف في الهواء.

-وجود دخان أو غازات كثيفة في الهواء.

-تغير درجات الحرارة بشكل مفاجئ من البرودة للدفئ و العكس صحيح.

-الإصابة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد و الإنفلونزا.

-إصابة في منطقة الأنف.

مشاكل العطس المتكررة

مشاكل العطس المتكررة التي تكون مزمنة غالبا ما تكون متعلقة بأمراض تحسسية لا يمكن التخلص منها إلا عن طريق تناول  العلاجات المضادة للتحسس.

الأمراض التحسسية التي تؤدي للعطس المتكرر

-التحسس من غبار الطلع في فصل الربيع.

-التحسس من الحيوانات الأليفة.

-التحسس من المواد الكيميائية العطرية.

-التحسس من بعض المواد المصنوعة من الصوف أو الريش.

ماذا يحدث خلال حالات التحسس؟

-عندما تدخل هذه الأجسام الغريبة إلى مجرى التنفس عن طريق الأنف، ومن المفترض أن يتعامل معها الجسم بطريقة طبيعية.

- في حالات التحسس فإن هذه الأجسام تؤدي إلى تهيج نسيج الأنف مما يسبب استثارة للأنف و الحاجة للعطس بشكل مفرط, و يأتي دور مضادات الحساسية هنا في تخفيف حدة تهيج نسيج الأنف، وبالتالي إزالة مسبب الاستثارة الذي يجبر المرء على العطس المتكرر و المفرط.

-إن معرفة المرء لحالته الصحية تساعده كثيرا في التخلص من هذه الحالة، و ذلك عن طريق تفادي مستثيرات الحساسية، و بالتالي يفضل تشخيص الحالة التحسيسة التي يعاني منها عن طريق زيارة الطبيب.