أهم مباريات نادي برشلونة في التاريخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩
أهم مباريات نادي برشلونة في التاريخ

نادي برشلونة الإسباني

أُسّس النادي في عام 1899 في مدينة برشلونة عاصمة كاتالونيا وثاني أكبر المدن الإسبانية بعد العاصمة مدريد، ويُعد من أكبر الأندية على مستوى العالم ومن أكثرها حصدًا للألقاب، ومن المتعارف عند ذكر نادي برشلونة ذكر نادي ريال مدريد الإسباني الغريم التقليدي له، حيث من المعتاد أن يُطلق الإعلام والمشجعون اسم الكلاسيكو على مباراتهما، التي تعد من أكثر المباريات متابعةً حول العالم، وحقق برشلونة عبر تاريخه عددًا من البطولات بسبب نتائجه المميزة، حيث تمكن من الفوز في بطولة الدوري الإسباني 26 مرة، وتحقيق بطولة كأس إسبانيا 30 مرة، وبطولة دوري أبطال أوروبا 5 مرات، وعالميًا ظفّر بلقب بطولة كأس العالم للأندية 3 مرات، وسيتم التعرف إلى أهم مباريات نادي برشلونة في التاريخ. [١]

أهم مباريات نادي برشلونة في التاريخ

تُعد مسيرة نادي برشلونة الإسباني حافلة بالبطولات والألقاب، لذا؛ كان لا بد من تحقيق الانتصارات والنتائج الإيجابية للوصول إلى منصات التتويج، ومرّ نادي برشلونة بمجموعة من المواجهات تعد ذات قيمة عالية في تاريخه الكروي، وتاليًا الحديث عن أهم مباريات نادي برشلونة في التاريخ من خلال مسابقة دوري أبطال أوربا الأقوى على مستوى الأندية حول العالم:[٢]

  • نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1961 أمام بنفيكا البرتغالي، حيث انتهت المباراة بخسارة برشلونة بثلاثة أهداف لهدف.
  • نهائي دوري أبطال أوروبا 1986 أمام ستيوا بوخارست الروماني، حيث انتهت المباراة بخسارة برشلونة بركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل السلبي في وقت المباراة الأصلي.
  • نهائي دوري أبطال أوروبا 1992 أمام سمبدوريا الإيطالي، حيث تمكن برشلونة من التتويج باللقب بعد فوزه بهدف وحيد مقابل لا شيء.
  • نهائي دوري أبطال أوروبا 1994 أمام ميلان الإيطالي، حيث خسر برشلونة المباراة بنتيجة 4-0، وأقيمت المباراة في العاصمة اليونانية أثينا.
  • نهائي دوري أبطال أوروبا 2006 أمام آرسنال الإنجليزي، حيث تمكن برشلونة من تحقيق اللقب بعد فوزه بنتيجة 2-1.
  • إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2009 أمام تشلسي الإنجليزي في لندن على ملعب الأخير، تمكن برشلونة من تحقيق هدف التعادل لتنتهي المباراة 1-1 في الدقيقة 92 وكان الهدف هو هدف التأهل بعد التعادل في مباراة الذهاب 0-0، الأجواء الدراماتيكية جعلت من المباراة من أهم مباريات نادي برشلونة في التاريخ.
  • نهائي دوري أبطال أوروبا 2009 أمام مانشستر يونايتيد، حيث تمكن نادي برشلونة من الظّفر باللقب الثالث بعد فوزه بنتيجة 2-0.
  • نهائي دوري أبطال أوروبا 2011 أمام مانشستر يونايتيد الإنجليزي، حقق من خلالها برشلونة لقب البطولة بفوزه بنتيجة 3-1.
  • نهائي دوري أبطال أوروبا 2015 في برلين أمام يوفنتوس الإيطالي، تمكن من خلاله برشلونة من الفوز باللقب بعد تحقيق الانتصار بنتيجة 3-1.
  • إياب الدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا 2017 أمام نادي باريس سان جيرمان الفرنسي على ملعب الكامب نو الملعب البيتي لنادي برشلونة، حيث كانت نتيجة الذهاب تشير إلى خسارة برشلونة بنتيجة 4-0، إلا أن برشلونة تمكن من الفوز إيابًا بنتيجة 6-1 وتحقيق التأهل إلى الدوري ربع النهائي، والعودة في النتيجة جعلت هذه المباراة من أهم مباريات نادي برشلونة في التاريخ.

تاريخ مواجهات برشلونة أمام ريال مدريد

تعد مباراة برشلونة أمام غريمه التقليدي ريال مدريد من أبرز المباريات التي تلقى رواجًا حول العالم، ما يجعلها ذات أهمية دومًا، وتسمى الكلاسيكو، وقد تكون الطريق نحو حسم لقب الدوري أو الكأس في إسبانيا، وفي تاريخ مواجهات الفريقين أقيمت 242 مباراة، حقق برشلونة الفوز في 96 مباراة وريال مدريد في 95 مباراة، وانتهت 51 مباراة بنتيجة التعادل، منهم 179 مباراة على مستوى الدوري الإسباني، و36 مباراة على مستوى بطولة الكأس، و8 مواجهات في بطولة دوري أبطال أوروبا، و20 مواجهة في بطولات ومناسبات متفرقة.[٣]

المراجع[+]

  1. "Honours", www.fcbarcelona.com, Retrieved 23-06-2019. Edited.
  2. "Barcelona won 5 out of 8 finals", www.uefa.com, Retrieved 23-06-2019. Edited.
  3. "Real Madrid vs Barcelona: Who has the better Clasico record?", www.goal.com, Retrieved 23-06-2019. Edited.