أهم الملاعب في أوروبا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠١ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩
أهم الملاعب في أوروبا

كرة القدم في أوروبا

تأسس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 1954 في مدينة بازل السويسرية، ويعمل ضمن منظومة الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، ويضم في عضويته 55 دولة ممارسة للعبة كرة القدم في القارة الأوروبية، وتُعد أوروبا مهد كرة القدم، حيث انطلقت اللعبة في إنجلترا في أواسط القرن التاسع عشر، ويُنظم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مجموعة من المسابقات في مقدمتها بطولة أمم أوروبا للمنتخبات، وبطولة دوري أبطال أوروبا للأندية الأوروبية، إضافة لإشرافه على الاتحادات المحلية التي تُعد مُسابقاتها الأقوى على مستوى العالم مثل الدوري الإسباني والدوري الإنجليزي، وعلى الصعيد الدولي حققت المنتخبات الأوروبية مُسابقة كأس العالم 12 مرة، واحتضنت القارة المُسابقة في مرات عديدة على أهم الملاعب في أوروبا.[١]

أهم الملاعب في أوروبا

حدد الاتحاد الدُولي لكرة القدم مقاسات محددة لملاعب كرة القدم، وتُعد القارة الأوروبية الأكثر التزامًا بتلك المقاييس، وبحكم المستوى المرتفع للكرة الأوروبية، والمتابعة الجماهيرية والمستوى الاقتصادي للأندية، فإن أوروبا تحتوي على ملاعب مميزة جدًا، حيث يُمكن ذكر أهم الملاعب في أوروبا وفقًا لطاقتها الاستيعابية وارتفاع أعداد زوارها من خلال الآتي:[٢]

الملعب الدولة المدينة النادي التأسيس سعة الجماهير
كامب نو إسبانيا برشلونة برشلونة 1957 100 ألف
ويمبلي إنجلترا لندن - 1923 90 ألف
كروك بارك إيرلندا الشمالية دبلن - 1913 82 ألف
سيغنال إيدونا بارك ألمانيا دورتموند بروسيا دورتموند 1974 81 ألف
فرنسا فرنسا سان دوني - 1998 81 ألف
سانتياغو بيرنابيو إسبانيا مدريد ريال مدريد 1947 81 ألف
لوجنيكي روسيا موسكو - 1956 81 ألف
سان سيرو إيطاليا ميلانو ميلان وإنتر ميلان 1926 80 ألف


ملاعب أبرز الأندية في إسبانيا

تُعد الأندية الإسبانية من أقوى الأندية في القارة الأوروبية، حيث تملك في حصيدتها 18 لقبًا في مسابقة دوري أبطال أوروبا، كما أنها حلت وصيفةً لحامل اللقب في 11 مناسبة،[٣] ويُعد الدوري الإسباني من أقوى المُسابقات على مستوى العالم، ويضم ضمن مبارياته مباراة الكلاسيكو المشهورة عالميًا، وتعد الملاعب الإسبانية من أهم الملاعب في أوروبا، وفيما يأتي ملاعب أكبر الأندية في إسبانيا:[٤]

  • نادي ريال مدريد: يلعب النادي في ملعب سانتياغو بيرنابيو، وبكونه الملعب الرسمي للمنتخب الإسباني يُعد من أهم الملاعب في أوروبا.
  • نادي برشلونة: يلعب النادي في ملعب كامب نو، ويُعد نسبةً إلى طاقته الاستيعابية من أهم الملاعب في أوروبا.
  • نادي فالنسيا: يلعب النادي في ملعب المستايا الذي تأسس في عام 1916 ويتسع إلى نحو 55 ألف متفرج ويقع في مدينة فالنسيا.
  • نادي أتلتيكو مدريد: يلعب النادي في ملعب واندا ميتروبوليتانو في مدينة مدريد، حيث تأسس الملعب في عام 2016 ويتسع إلى نحو 68 ألف متفرج.
  • نادي إشبيلية: يلعب النادي في ملعب رامون سانشيز بيزخوان الذي تأسس في عام 1958 ويتسع إلى نحو 46 ألف متفرج ويقع في مدينة إشبيلية.
  • نادي أتلتيكو بلباو: يلعب النادي في ملعب سان ماميس في إقليم الباسك، حيث تأسس الملعب في عام 1913 ويتسع إلى نحو 53 ألف متفرج.

ملاعب أبرز الأندية في إيطاليا

تملك الكرة الإيطالية قيمة تاريخية كبيرة، وتُعد أنديتها من أكبر وأعرق الأندية في أوروبا، حيث تملك في جعبتها 12 لقب في بطولة دوري أبطال أوروبا، وحصلت على الوصافة 16 مرة، وتشتهر الجماهير الإيطالية بحدتها وشغفها للعبة كرة القدم، وتحتوي إيطاليا على مجموعة من أهم الملاعب في أوروبا، وفيما يأتي ملاعب أكبر الأندية في إيطاليا:[٥]

  • نادي يوفنتوس: يلعب النادي في ملعب اليوفنتوس الذي تأسس في عام 2011 ويتسع إلى نحو 41 ألف متفرج ويقع في مدينة تورينو.
  • نادي إنتر ميلان: يلعب النادي في ملعب سان سيرو الذي تأسس في عام 1926 ويتسع إلى حوالي 80 ألف متفرج ويقع في مدينة ميلانو ويُعد من أهم الملاعب في أوروبا.
  • نادي ميلان: يلعب النادي في ملعب سان سيرو أيضًا، وهو ذاته الملعب الذي يحتضن مباريات نادي إنتر ميلان.
  • نادي نابولي: يلعب النادي في ملعب سان باولو الذي تأسس في عام 1959 ويتسع إلى نحو 85 ألف متفرج ويقع في مدينة نابولي.
  • نادي روما: يلعب النادي في ملعب الأولمبيكو الذي تأسس في عام 1937 ويتسع إلى نحو 73 ألف متفرج ويقع في العاصمة الإيطالية روما.
  • نادي لاتسيو: يلعب النادي في ملعب الأولمبيكو، وهو ذاته الملعب الذي يضم مباريات نادي روما.

ملاعب أبرز الأندية في إنجلترا

يُعد الدوري الإنجليزي لكرة القدم الدوري الأكثر منافسة على مستوى العالم، حيث إنه البطولة الأولى في البلد الذي انطلقت منه لعبة كرة القدم لتنتشر في شتى أنحاء العالم، وتملك الأندية الإنجليزية مجموعة من الألقاب على الصعيد الأوروبي في مقدمتها الفوز في 13 مناسبة بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا، وتحقيق الوصافة 9 مرات، وتعد الملاعب الإنجليزية من أهم الملاعب في أوروبا، وآتيًا سيتم ذكر ملاعب أكبر الأندية في إنجلترا:[٦]

  • نادي مانشستر يونايتد: يلعب النادي في ملعب أولد ترافورد الذي تأسس في عام 1910 ويتسع إلى نحو 76 ألف متفرج ويقع في مدينة مانشستر شمال إنجلترا.
  • نادي مانشستر سيتي: يلعب النادي في ملعب الاتحاد أو ما يُسمى ملعب مدينة مانشستر أيضًا، الذي تأسس في عام 2011 ويتسع إلى نحو 48 ألف متفرج ويقع في مدينة مانشستر.
  • نادي ليفربول: يلعب النادي في ملعب الآنفيلد الذي تأسس في عام 1892 ويتسع إلى نحو 55 ألف متفرج ويقع في مدينة ليفربول.
  • نادي الآرسنال: يلعب النادي في ملعب الإمارات الذي تأسس في عام 2006 ويتسع إلى نحو 60 ألف متفرج ويقع في العاصمة الإنجليزية لندن.
  • نادي التشيلسي: يلعب النادي في ملعب ستامفورد بريدج في مدينة لندن، حيث تأسس الملعب في عام 1877 وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 42 ألف متفرج.
  • نادي توتنهام: يلعب النادي في ملعب توتنهام الجديد في لندن، وتأسس في عام 2018 ويتسع الملعب إلى نحو 60 ألف متفرج.

المراجع[+]

  1. "The history of UEFA", www.uefa.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  2. "List of association football stadiums by capacity", www.wikipedia.org, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  3. "Most titles", www.uefa.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  4. "La Liga top 10 stadiums power rankings: Why Wanda Metropolitano is No.1 above Nou Camp", www.mirror.co.uk, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  5. "List of football stadiums in Italy ", www.wikiwand.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  6. "Top 10 biggest football stadiums in England in the future! Check out the planned capacities", www.talksport.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.