أهداف الجمعيات الخيرية

أهداف الجمعيات الخيرية


أهداف-الجمعيات-الخيرية/

ما أبرز أهداف الجمعيات الخيرية؟

يمكن تعريف الجمعيَّة الخيريَّة (Charity) أنَّها مؤسسةٌ أو منظمة غيرربحيّة دعمها قائم بشكٍل رئيسي على التبرعات سواًء من الأفراد أو من شركات المُجتمع المحلي الربحيَّة،[١] وللجمعيات الخيريَّة أهداف عدة تشمل الفئات العُمرية والمجتمعيَّة كافًة، ومن أهمها:


محاربة الفقر

تقوم الجمعيات الخيريَّة باتباع طرق ووسائل مُختلفة لمكافحة الفقر وتحسين مستوى معيشة الأفراد المحتاجين، مثل:[٢]


  • تأهيل الأطفال والفئة الشبابيَّة؛ وذلك من خلال تعزيز المهارات الحياتيَّة وآليات التأقلُم والمسؤولية المجتمعيَّة، ليتمكّنوا من تحديد ميولهم وعدم الاستسلام للفقر؛وذلك بالانخراط في برامج التَّمكين (وهي برامج تقيمها المؤسسات الخيرية في مجالات مُختلفة لتعليم وتأهيل الفقراء والمحتاجين وغيرهم لمهَن أو حِرَف تعود عليهم بالدَّخل المادي).
  • العمل على توفير فرص عمل للأفراد المؤهلين بعد إنهائهم للبرامج التدريبيَّة.
  • جمع التبرعات لكبار السن والمحتاجين العاجزين عن العمل.


رفع مستوى التعليم

تولي الجمعيات الخيريَّة في لرفع مستوى التعليم وخصوصًا في الدول النامية أهمية بالغة، ومن الوسائل المُتبعة لتحقيق ذلك ما يلي:[٣]


  • عقد دورات مجانيَّة تأهيلية للمعلمين القائمين على عملهم لتقويَتهم في الأساليب التدريسية الحديثة، وبالتالي رفع كفاءة التعليم داخل مؤسساتهم التعليميَّة.
  • إنشاء المكتبات العامَّة المُجهَّزة لتسهيل وصول العلم والمعرفة لأكبر شريحة ممكنة من الفُقراءِ وغير المقتدرين.
  • تجهيز ودعم المدارس المحليَّة بالوسائل التعليميَّة الحديثة التي من شأنها تَطويرالمُستوى التعليمي وكفاءته.


زيادة التكافل الاجتماعي

يُعدّ التكافل المجتمعي أساسًا في نهضة المجتمعات، وهو الترابُط بين الأفراد في المجتمع بشكل يؤدي إلى تحسين حياة الآخرين ممّن هم أقل حظًا بين أفراد مجتمعهم لمختلف الأسباب،[٤] وفيما يلي دور الجمعيات الخيريَّة في المجتمع بما يتعلق في هذا الجانب:[٥]


  • العمل على ربط مؤسسات المجتمع المحلي الخدميَّة ببعضها البعض لتحقيقِ أقصى درجات التعاوُن التي تُتيح الفرص لتطويرالأفراد، وتوفير فرص عمل للأشخاص المُستبعَدين من سوق العمل، وتوفير خدمات مجانيَّة لهم بما ينعكس بشكٍل إيجابي على المجتمع بأكمله.
  • دعم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة وأي أعمال اجتماعية، وذلك من خلال توفير المكان المُزوَّد بالبنية التحتيَّة اللّازمة بشكل مجاني أو عن طريق الدَّعم المالي.


القضاء على التسول

تٌعتبر مكافحة ظاهرة التسوّل والتقليل منها واحدة من أهم المسؤوليات المجتمعيَّة التي تؤديها الجمعيات الخيريَّة، ولتحقيق ذلك فإنّها تتبع وسائل مختلفة منها:[٦]


  • تنظيم حملات التوعية لأفراد المُجتمع بعدم التعاطي مع المتسولين، وذلك لعدم القدرة على التثبُّت من حاجتهم.
  • عمل دراسات اجتماعيَّة لمجموعة المتسولين على نطاق المنطقة، ومتابعتهم لتقديم البدائل لهم من مساعدات أو محاولة ربطهم مع المؤسسات التشغيليَّة لتوفير فرص عمل لهم.
  • التعاون مع الأجهزة الأمنيَّة المسؤولة بحيث تقوم بمتابعة المتسولين، ومن ثم تتولى الجمعيات الخيريَّة مساعدتهم وتأهيلهم إن ثبت استحقاقهم للمساعدة.


تقليل التمييز الطبقي

تعزيز الروح الاجتماعيَّة التي تعمل بها الجمعيات الخيريَّّة قد ساهم بشكل كبير في تذويب بعض أنماط التمييز الطبقي في المجتمع، ومن أهم الطرق لتقليل التمييز الطبقي من قبَل الجمعيات الخيريَّة ما يلي:[٧]


  • مساعدة المجموعات المُبعدة من الأفراد داخل المجتمع، وتعويضهم عن طريق تأمين الحقوق الأساسيَّة لهم كالعلاج والتعلُّم والتغذية.
  • عمل تحالفات وشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني من أجل دمج الطَّبقات الأقل حظًا بغيرهم، وتذويب هذه الفروقات قدر الإمكان والتأكيد على حقوقهم من دون تمييز.


إنّ مجموعة الأهداف الاجتماعية التي تعمل من أجلها الجمعيات الخيريَّة من محاربة للفقر ورفع لمستوى التعليم وغيرها من الأهداف لا يمكن استمرارها إلّا عن طريق الدعم المستمّر، ومن المهم أن يكون الدعم على شكل قوى بشريَّة لتنفيذ الأعمال إضافةً إلى الدعم المادي حيث لا غِنى عنه.


نصائح عند تبرعك للجمعيات الخيرية

ما أهم الأمور التي يجب عليك الانتباه لها عند التبرُّع لجمعيَّة خيريَّة؟


نظرًا لتعدد الجمعيات الخيريَّة، وتزايدها يومًا بعد يوم، فإنّه من المهم الانتباه لعدّة أمور قبل التبرّع لجمعيّة خيريّة بعينها، ومن هذه النصائح:[٨]


  • السؤال عن الجمعية الخيريَّة، من المهم جدًا السؤال عن رؤية وأهداف الجمعيَّة التي تريد التبرُّع لها، وأن تطلع على وثائق تسجيلها وبعض من أعمالها وانجازاتها.
  • اختيار هدف التبرٌّع بدقة، غالبًا ما تتعدد جهات العمل في الجمعيات الخيريَّة فمن الأفضل بعد الاستفسار عن أعمالها أن تُخصص تبرعَك بشكل دقيق لمساحة العمل التي ترغب بدعمه، وأن تَعرف نسبة الاقتطاع الإداري للمصاريف العامَّة؛ لتُحدد إن كانت نسبة مقبولة أم لا.
  • التبرُّع عن طريق الوسائل الآمنة، محاولة تجنُّب التبرُّع عن طريق المواقع الإلكترونيَّة أو عن طريق الأشخاص الذين لا تعرفهم بشكل مباشر، واختيار وسائل أكثر رسميَّة كالتبرُّع المباشر في مقرّ الجمعيَّة أو عن طريق الحسابات البنكيَّة الرسميَّة.


  • احتفظ بوصل التبرُّع، عند تقديمك التبرُّع لأي جهة خيريَّة يجب أن تحصل على سند قبض أو وصل إيداع، ويُفضَّل الاحتفاظ بهذه الوُصولات وخاصًة إن كانت جهة جديدة أو لم تُبنَ الثقة بعد بين المتبرّع والجمعيَّة الخيريَّة، عدا عن حاجتك المحتملة لهذه الوُصولات للأغراض الضريبيَّة.
  • لا تعتمد على اسم الجمعيّة، تَستخدم بعض الجمعيَّات الخيريَّة أسماءَ جذَّابة وتمس نقاط حسّاسة في عُرف وقِيَم المجتمع، من المهم التأكُّد من هويَّة الجمعيَّة وعدم الاغترار بها لمجرد اسمها.
  • التبرُّع بسخاء بعد بناء الثقة، من المهم عدم الاستجابة للمناشدات العاطفيَّة أو التبرُّع بدافع الضغط من دون اقتناع، ولكن عند الارتياح والتعامل مع جمعيَّة خيريَّة أثبتت مصداقيَّتها وتوجُّهها بكل شفافيَّة فمن المهم التبرُّع بسخاء ما استطعت، وجذب الآخرين لها.


الجمعيَّات الخيريَّة عادًة تكون اجتماعيَّة، وهي تَرقى في العمل الخيري في المجتمعات، ولكن التثبُّت من سياسات ومصداقيَّة هذه الجمعيَّات هو الأساس قبل المُضي قدمًا في دعمها والتبرُّع لها.

المراجع[+]

  1. "Charity – what is a charity?", debitoor, Retrieved 10-01-2021. Edited.
  2. "charity programs that address ALL STAGES OF A CHILD’S DEVELOPMENT", children., Retrieved 10-01-2021. Edited.
  3. Dame Suzi Leather, Andrew Hind (12-2008), "The Advancement of Education for the Public Benefit", GOV.UK Developer docs , Retrieved 10-01-2021. Edited.
  4. Renate Douwes, Maria Stuttaford, and Leslie London (01-10-2018), "Social Solidarity, Human Rights, and Collective Action: Considerations in the Implementation of the National Health Insurance in South Africa", hhrjournal, Retrieved 10-01-2021. Edited.
  5. Benedicte Fonteneau, Nancy Neamtan, Fredrick Wanyama, et al (29-10-2010), "Social and Solidarity Economy: Building a Common Understanding", ilo, Retrieved 10-01-2021. Edited.
  6. "Responses to begging Case studies of local responses ", homeless, 12-2016, Retrieved 10-01-2021. Edited.
  7. "Reducing poverty by tackling social exclusion", ohchr, 09-2005, Retrieved 11-01-2021. Edited.
  8. "Charity Donating Tips", charitywatch, Retrieved 11-01-2021. Edited.

107705 مشاهدة