أنواع الهجرة

أنواع الهجرة
أنواع-الهجرة/

مفهوم الهجرة

يمكن تعريف الهجرة البشرية على أنّها انتقال البشر من منطقة جغرافية إلى منطقة جغرافية أخرى بهدف البحث عن الاستقرار الدائم أو المؤقت، وقد تكون الهجرة البشرية على شكل أفراد أو جماعات، ففي بعض الحالات تهاجر عائلات بأكملها من منطقة إلى أخرى، وفي ظل وجود حالة التمدُّن والتطور العمراني والإنساني المُعاش في العصر الحالي أصبح للهجرة العديد من التبعات على العناصر التي تتكون منها الدول، وبالتالي أصبحت الهجرة من بلد إلى آخر تُبنى على مجموعة من الإجراءات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية في بعض الأحيان من أجل تطبيق مبادئ حقوق الإنسان، وكل ما يتعلق بالمتطلبات الخاصة بالهجرة، وهناك العديد من أنواع الهجرة الإنسانية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أنواع الهجرة.[١]

أنواع الهجرة

هناك العديد من أنواع الهجرة الإنسانية التي تحدث بشكل مستمر في جميع أنحاء العالم، حيث ينتقل الأفراد من منطقة إلى أخرى وفقًا لمجموعة من الأسباب والظروف والمتغيرات التي تُصنف أنواع الهجرة وفقًا لها، وفيما يأتي أبرز أنواع الهجرة الإنسانية في العالم:[٢]

  • الهجرة الفردية: وهي هجرة فرد من منطقة جغرافية إلى منطقة جغرافية أخرى.
  • الهجرة الجماعية: وهي هجرة العائلات أو الجماعات من منطقة جغرافية إلى منطقة جغرافية أخرى.
  • الهجرة الداخلية: وهي الهجرة التي تحدث بانتقال الأفراد أو الجماعات من منطقة إلى منطقة أخرى داخل الحدود الجغرافية لدولة محددة.
  • الهجرة الخارجية: وهي الهجرة التي تحدث بانتقال الأفراد أو الجماعات من منطقة في دولة ما إلى منطقة أخرى في دولة مغايرة.
  • الهجرة الطوعية: وهي تلك التي تحدث بانتقال الأفراد أو الجماعات وفقًا لرغبتهم في تغيير مكان العيش بغرض الاستقرار في مكان آخر داخليًا أو خارجيًا.
  • الهجرة القسرية: وهي تلك التي تحدث بانتقال الأفراد أو الجماعات وفقًا لمجموعة من الظروف والأحداث التي تُجبرهم على تغيير مكان العيش بغرض الاستقرار في مكان آخر داخليًا أو خارجيًا.

أسباب الهجرة

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع بالأفراد أو الجماعات إلى الهجرة من المناطق التي استقروا فيها، وتأتي هذه الأسباب لتدل على أنواع الهجرة والدوافع التي تجعل الأفراد أو الجماعات يفكرون في تغيير مكان عيشهم في بلاد ما أو في منطقة من بلاد ما، وفيما يأتي أبرز أسباب الهجرة الإنسانية:[٣]

  • الأسباب الاقتصادية: وتتمثل في البحث عن فرص عمل جديدة أو لتحسين مستوى المعيشة في منطقة أخرى داخل الدولة ذاتها أو في دولة أخرى.
  • الأسباب السياسية: والتي تتمثل في الاضطرابات السياسية والحروب التي تُجبر الأفراد والجماعات على البحث عن مناطق أكثر أمنا واستقرارًا داخل أو خارج الدولة.
  • الأسباب الاجتماعية: التي تتمثل وجود الاضطهاد الديني أو العرقي أو التمييز العنصري التي تجعل الأفراد أو الجماعات يبحثون عن مناطق يحققون فيها شيئًا من العدالة الاجتماعية.
  • الأسباب الطبيعية: والتي تتمثل في وجود الكوارث الطبيعية التي تأتي على المدن أو القرى فتسبب لها الدمار الجزئي أو الكلي مثل: الزلازل والأعاصير والبراكين.

المراجع[+]

  1. "Human migration ", www.wikiwand.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. "Human migration", www.britannica.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. "The Push & Pull Factors of Human Migration", www.study.com, Retrieved 18-11-2019. Edited.

196226 مشاهدة