أنواع الكلاب الصغيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٧ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٩
أنواع الكلاب الصغيرة

الكلاب

الكلاب من الثديات، وتنتمي لعائلة الحيوانات ذات الأنياب التي تنتمي لسلالات تشبه الذئاب، والكلاب من أكثر الحيوانات آكلة اللحوم وفرة وعلى نطاق واسع، ويعد الكلب والذئب الرمادي من الأصناف الشقيقة، وبما أنّ الذئاب الحديثة لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالذئاب الأولى التي تم تدجينها، فهذا يعني أنّ الجد المباشر للكلاب قد انقرض، فالكلب هو النوع الأول الذي تم تدجينه، وتمت تربيته بشكل انتقائي على مدى آلاف السنين لسلوكياته المميزة والقدرات الحسية والسمات المادية، وتتمايز الكلاب في هذه الصفات حسب أنواعها، فمثلًا أنواع الكلاب الصغيرة تختلف عن الكلاب الكبيرة من حيث الحجم والشكل والألوان وكذلك تختلف من حيث نوع استخداماتها من قبل البشر[١].

تصنيف الكلاب

لقد أدّى ارتباط الكلاب الطويل بالبشر إلى جعلها متناغمة بشكل فريد مع السلوك البشري، فالكلاب تساهم في العديد من الأعمال للبشر، مثل الصيد والرعي وسحب الأحمال والحماية ومساعدة الشرطة والجيش والرفقة ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الأدوار العلاجية في الآونة الأخيرة، هذا التأثير على المجتمع البشري قد منحهم لقب أفضل صديق للرجل [١]، وبالنسبة لعلماء الأحياء يتم تصنيف الكلاب حسب نوع السلالة والمجموعة الذي ينحدر منها الكلب، ويمكن أن تظهر أنواع من مزيج من السلالات، إلا أنّ التصنيف حسب الوظيفة أو الاستخدام أكثر أهمية من المظهر، خاصة بالنسبة للرعي أو الصيد، كما هو الحال مع أنواع الكلاب التي تربى في نيوزيلندا، فبالنسبة لسكان نيوزيلاندا المصطلحات الوظيفية للكلاب مثل كلاب الصيد وكلاب الحراسة وكلاب الزراعة، أهم من أسمائها وأنواعها حسب سلالاتها[٢].

بالإضافة إلى تصنيف الكلاب حسب السلالة والوظيفة، فإنّها تصنف أيضًا حسب مظهرها وحجمها، حيث تختلف الكلاب اختلافًا كبيرًا في الطول والوزن، فعلى سبيل المثال، الكلب يوركشاير هو أصغر كلب بالغ معروف، إذ يبلغ طوله 6.3 سم فقط عند الكتف، و9.5 سم على طول الرأس والجسم، ووزنه فقط 113 جرامًا، أما أكبر كلب معروف هو كلب الدرواس الإنجليزي الذي يزن 155.6 كغم، و250 سم من الرأس إلى الذيل، ويعد الكلب الدانماركي العظيم أطول كلب، حيث يبلغ طوله 106.7 سم عند الكتف، وهما من أنواع الكلاب الكبيرة[١].

أنواع الكلاب الصغيرة

هناك العديد من سلالات الكلاب الصغيرة، وتتمايز صفات كل سلالة عن الأخرى فلا يمكن القول أنّ نوعًا معينًا من سلالات الكلاب الصغيرة هو الأفضل، فالذي يحدد الأفضلية هو طبيعة الاحتياج لهذه الكلاب الصغيرة، ومن أنواع الكلاب الصغيرة الاكثر شيوعًا ما يأتي[٣]:

  • كلاب الدشهند: نوع من أنواع الكلاب الصغيرة الألمانية، وهي كلاب بارعة في صيد الغُرَيْر وغيره من حيوانات الأنفاق والأرانب والثعالب وكلاب الدشهند، وهي بارعة في ألعاب الصيد وعروض الكلاب وهي أفضل خيار لمن يريد رفيق للاستمتاع معًا في أنشطه مختلفة[٣].
  • كلاب الباك: كلاب تمتاز بالهدوء والكسل وهي مناسبة للأشخاص الذين يفضلون الهدوء والراحة، وتعرف بشكل وجهها المليء بالتجاعيد[٣].
  • كلاب الشيواوا: كلاب غير اجتماعية وهي مناسبة للعيش في الشقق المنزلية، إلا أنّها تتمتع بسحر حقيقي فرغم صغر حجمها إلا أنّ شخصيتها رائعة، وتمتاز بتنوع فرائها وألوانها، كما لديها القدرة على المنافسة في مختلف رياضات الكلاب مثل الرشاقة والطاعة[٣].
  • كلاب البودل: نوع من أنواع الكلاب الصغيرة الجميلة جدًّا، لكن فراءها القصيرة المميزة والمضحكة تمكنها من التميز في مسابقات عروض الكلاب، كما أنّها تحب الماء وتحب جلب الأشياء، ووبرها لا يسبب الحساسية لمعظم الناس، كما أنها ذكية ومضحكة ولا تنبح كثيرًا[٣].
  • كلاب البيكل: من الكلاب التي تتمتع بشعبية كحيوان أليف وكصياد ماهر قوي لكنه حنون، ويشبه الثعلب له فراء قصير وهو مزيج من عدة ألوان الأسود والأبيض[٤].
  • كلاب البوميرينيان: نوع من أنواع الكلاب الصغيرة التي تنتمي لكلاب الزينة، طويلة الفراء وتتمتع بروح مميزة نشيطة لكنها سهلة الانقياد، ولفرائها الطويل المليء مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الأبيض والأسود والبني والبني المحمر[٥].
  • كلاب البول الفرنسية: كلاب غير رياضية لكنها جيدة جدًّا للحراسة، ولفرائها ألوان مختلفة مثل الأبيض والبني والرمادي الداكن[٦].
  • من أنواع الكلاب الصغيرة الأخرى: كلاب البول الإنجليزية وكلاب التشيه تزو وكلاب التيرير وكلاب اللابرادور وكلاب اليوركشاير وكلاب المالتيس وكلاب البابيلون وكلاب البولينيز وغيرها الكثير[٣].

الكلاب كحيوانات أليفة

الرفقة بين البشر والكلاب ليست ظاهرة جديدة، ولكن في المجتمع الحديث، لا يتم بالعادة امتلاك الكلاب لتوظيفها في أعمال معينة، بل معظم الكلاب يتم امتلاكها كحيوانات أليفة، تم تطوير العديد من السلالات، مثل كلاب الزينة، على وجه التحديد لتكون حيوانات أليفة، السلالات النقية والسلالات المختلطة لها سمات فريدة من نوعها بحيث ينجذب الناس إلى أنواع مختلفة من الكلاب حسب ميولهم ورغبتهم والنوع المفضل لديهم، ويعد قرار الحصول على كلب قرارًا مهمًّا، لأنّ الكلب يعتمد اعتمادًا كليًا على مالكه لرعايته ورفاهيته، وتستمر هذه المسؤولية طوال حياة الكلب، وبالتالي، ينبغي أن يستند القرار الأولي إلى دراسة جادة حول ما إذا كان أسلوب حياة المرء يسمح ويناسب امتلاك كلب، وما إذا كان الكلب سيكون فرد من أفراد العائلة أم سيكون عبئًا عليها والتزامًا[٧].

كيفية اختيار الكلاب الصغيرة كحيوانات أليفة

صحبة نوع من أنواع الكلاب الصغيرة مميزة ورائعة، وغالبًا ما تكون أسهل في الإدارة من الكلاب الكبيرة، ولكل سلالة شخصيتها وسماتها الخاصة، وقبل أخذ القرار للحصول على كلب صغير، ومن المستحسن التفكير بنوع الكلب المراد اقتناؤه، لأنّ الحصول على كلب هو التزام جاد طويل الأجل، فمن المهم أخذ وقت كافٍ بالتفكير بشكل كامل في نمط الحياة وما الغاية من اقتناء الكلب، والخطوات الآتية تساعد في معرفة كيفية اختيار كلب صغير كحيوان أليف[٨]:

  • تحديد ما إذا كان اقتناء كلب صغير هو حقًّا الاختيار المناسب.
  • التفكير في سبب اقتناء هذا الحيوان الأليف وما الغاية الفعلية من هذا، وهل ظروف المنزل مناسبة له ومدى الاستعداد لرعايته.
  • البحث عن أنواع الكلاب الصغيرة وسلالاتها وصفاتها ومميزاتها والرعاية الصحية اللازمة لها وبما يناسب نمط حياة الأسرة.
  • تحديد ميزانية لشراء الكلب ومستلزماته وغذائه.
  • تجهيز مكان لسكن الكلب الصغير.
  • التأكد من صحة الكلب ومدى تجاوبه وتفاعله.
  • أخذ الاستشارة من المختصين ومربّي الكلاب عن الأمور الهامة التي يجب مراعاتها في تربية الكلب الذي تم اختياره.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "Dog", www.wikiwand.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  2. "Dog type", www.wikiwand.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "What is the best small dog breed?", www.quora.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  4. "Beagle BREED OF DOG", www.britannica.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  5. "Pomeranian BREED OF DOG", www.britannica.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  6. "French bulldog BREED OF DOG", www.britannica.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  7. "Dogs As Pets", www.britannica.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  8. "How to Choose a Small Dog", m.wikihow.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.