أنواع الحيتان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥١ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٩
أنواع الحيتان

الحيتان

يطلق اسم الحوت على كائنات من الثديات المائية التي تنتمي إلى رتبة الحيتانيات، وتعد الحيتان أثقل الحيوانات الحية المعروفة متضمنةً أيضًا أحد أكبر الحيوانات الموجودة في العالم، وتنتشر في جميع محيطات وبحار العالم باستثناء بحر قزوين وآرال، وتشترك الحيتان بصفات الثديات المحددة لتلك المجموعة، ويطلق مصطلح حوت أحيانًا على جميع الحيتانيات بما في ذلك الدلافين وخنازير البحر، ولكن بشكل عام يطبّق مصطلح حيتانيات على أنواع الحيتان التي يزيد طولها عن 3 أمتار، وتشير الدرسات الأحفورية أنّ وجود الحيتان يمتد إلى 50 مليون سنة، وتتشابه إلى حدّ كبير مع تلك الحيتان الموجودة حاليًا، فيما سيتحدث هذا المقال عن أنواع الحيتان وأبرز ما يميزها[١].

أنواع الحيتان

هنالك رتبتان رئيستان من الحيتان: الحيتان المُسَننة، وهي حيتان تمتلك أسنانًا تستخدمها في الصيد والأكل، والنوع الآخر وهي حيتان البالين غير المسننة وتمتلك عوضًا عنها عظام فك وتعد أكبر حجمًا من النوع الأول[٢]، ويمكن معرفة المزيد عن أنواع الحيتان بتفصيلها أكثر تبعًا لشكلها وتوزيعها وسلوكها ومنها[٣]:

  • الحوت الأزرق: حوت باليني يُعتقد أنه أكبر الحيوانات التي عاشت على وجه الأرض، ويصل طولها إلى 30 مترًا ويتراوح وزنها من 100 إلى 150 طنًا.
  • الحوت الزعنفي: حوت باليني يعد ثاني أكبر حيوان في العالم، ويطلق عليه البحارة اسم السلوقي البحري.
  • حوت الساي: حوت باليني يطلق عليه اسم الهركول الشمالي أيضًا، وتأتي بالمرتبة الثالثة بالحجم بعد الحوت والزعنفي، وهي واحدة من أسرع الحيتان في العالم.
  • الحوت الأحدب: حوت باليني متوسط الحجم يطلق عليه أيضًا اسم جمل البحر، ويتميز بسلوك القفز من الماء.
  • الحوت القطبي: حوت باليني متوسط الحجم يطلق عليه أيضًا الحوت مقوس الرأس، ويعد هذا الحوت من أكثر الحيتان التي كانت تصطاد تجاريًا، مما أدى إلى انخفاض عددها بشكل كبير.
  • حوت شمال الأطلسي الصائب: حوت باليني متوسط، ويُعدّ أحد أكثر الثدييات البحرية المهددة بالانقراض، مع بقاء حوالي 400 منها فقط.
  • حوت الصائب الجنوبي: حوت باليني كبير الحجم، وقد يصل طوله إلى 17 مترًا ووزنه 60 طنًا، ومن العادات الغريبة التي يمارسها هذا الحوت هو الإبحار بالرياح القوية.
  • حوت شمال الهندي الصائب: حوت باليني كبير الحجم، يعد من أكثر الحيتان المهددة بالانقراض، إلى حد لم يبق منه سوى بضع مئات أو أقل.
  • حوت برايد: حوت باليني كبير الحجم، يصل طوله إلى 17 متر ووزنه 45 طن، وهنالك نوعان منه؛ عدن وهو الأصغر حجمًا و برايد الأكبر حجمًا.
  • حوت أومورا: حوت باليتي متوسط الحجم، يصل طوله إلى 12 متر ووزنه ما يقارب 22 طن، ويشبه إلى حد كبير حوت برايد.
  • الحوت الرمادي: حوت باليني متوسط الحجم، تم تقسيمه إلى فئتين، إحداها قد تعافى من خطر الانقراض والآخر قد انقرض تقريبًا.
  • حوت المنك الشائع: حيتان بالينية صغيرة، بطول حوالي 9 أمتار، وهناك ثلاثة أنواع فرعية من حوت المنك: منك شمال الأطلسي، منك شمال الهادئ، والمنك القزم.
  • حوت العنبر: حوت مُسنن ويُعد أكبرها، حيث يصل طولها إلى 18 مترًا، ويعد أشهر الحيتان بالعالم، وهو النوع الوحيد الباقي من جنسه.
  • حوت الأوركا: حوت مُسنن، يطلق عليه عادة اسم الحوت القاتل، يتميز بلونه الأبيض والأسود لا لُبس فيه، وتوجد على شكل مجموعات عائلية من 10-50 حوتًا.
  • الحوت الأبيض: حوت مُسنن يطلق عليه اسم كناري البحر بسبب صوته المميز، أُدرجت هذه الحيتان على قائمة الحيتان المهددة بالانقراض.
  • حوت العنبر القزم: حوت مُسَنن، وله أسنان في الفك السفلي فقط، مثل حوت العنبر الأكبر حجمًا، يبلغ طوله حوالي 3 مترًا ووزنه 400 كغم.

خصائص الحيتان وسلوكها

تعد الحيتان من الثديات ذوات الدم الحارّ، ولكونها من الثديات فإنها تنتج الحليب لإطعام صغارها، فيما تمتاز الحيتان بخصائص تميزها عن بقية الثديات المائية، فهي تمتلك جسمًا انسيابيًّا يمكّنها من التكيف في الحياة المائية، في حين يستوجب من معظم أنواع الحيتان أن تطفو على السطح كُل 3-20 دقيقة لتنفس الهواء، وبعض أنواع الحيتان يستيطع أن يبقى مغمورًا لساعة كاملة مثل حوت العنبر، وتمتلك الحيتان عيونًا صغيرة، مصمّمة لتحمل ضغوط كبيرة، ومعظم أنواع الحيتان لديها رؤية جيدة وقدرة سماع ممتاز أيضًا، والعديد من الحيتانيات لها أدمغة ملتوية أكبر من تلك الموجودة عند البشر، ويُعتقد أن الحيتان كائنات ذكية للغاية، فيما تسافر معظم الحيتان الكبيرة مجموعات صغيرة أو قطعان، إلا أنّ بعضها مثل حوت الزعانف يسبح بمفرده أو في شكل أزواج، وتوجد معظم الحيتان الكبيرة في المحيطات المفتوحة، حيث تهاجر آلاف الأميال بين مناطق التغذية والتزاوج، أما بالنسبة إلى إناث معظم أنواع الحيتان فإنها تلدُ عجلًا -وهو صغير الحوت- واحدًا كل سنتين إلى ثلاث سنوات، وتتراوح فترات الحمل من 9.5 إلى 17 شهرًا، ولأنّ العجول الصغيرة تستطيع السباحة فور ولادتها؛ يتم دفعها إلى السطح من قبل الأم، ويتم رعايتها لمدة 6 إلى 12 شهر، ويُعتقد أنّ بعض الحيتان الكبيرة عاشت 100 عامًا أو أكثر[٤].

طريقة تواصل الحيتان

تُنتج الحيتان وخصوصًا الحدباء أصواتًا غنائية يمكن سماعها لأميال تحت الماء، ويكون هذا الغناء مجموعة معقدة من التنهيدات والعواء والبكاء التي يمكن أن تستمر لساعات، وتقوم الحيتان بإنتاج هذه الأغاني أو المكالمات عندما تدفع الهواء في رؤوسها، ثم تضخّم الأصوات من خلال مجموعة من الدهون التي تطفو على الفك العلوي، ويُعتقد أن أنواع الحيتان تتواصل من خلال تلك الأغاني التي يمكن سماعها على بعد آلاف الأميال، من المعروف أيضًا أنّ الحيتان الموجودة في الحدائق البحرية المخصصة للمرح ومشاهدة الحيتان، تستطيع محاكاة الكلام البشري، وهذا يشير إلى وجود رغبة قوية من الحيتان في التواصل مع البشر، ولأنّ الحيتان لديها آلية صوتية مختلفة تمامًا، فإنّ محاكاة الكلام البشري يتطلب جهدًا وتدريبًا كبيرًا. [٢].

الحيتان في الأدب العالمي والموروث الشعبي

لا تزال الحيتان تشكل حالة أدبية زاخرة بالمعاني، ففي عام 1851 قام روائي أمريكي يدعى هيرمان ملفيل بتأليف رواية تدعى موبي ديك، وتُعد من كلاسيكيات الأدب العالمي وملحمة أمريكية خالدة، وتدور حول صراع وتحدي تراجيدي بين حوت عنبر كبير و صيّاد حيتان يُدعى أهاب وما يتعرض له أهاب من صراع نفسي وجودي، وعندما يوجد أن هنالك شعوب تتخذ من الحوت مورد اقتصادي هامّ وتقوم باصطياده، فهناك على النقيض تمامًا ثقافات مختلفة تعطي الحوت درجة عالية من القدسية، ففي فيتنام وغانا مثلًا، تقوم القبائل على تكريم الحيتان بأساليب مختلفة، فمثلًا عندما يجدون حوتًا نافقًا على شواطئهم، تقام لهم الجنازات ويحملونها على أكتافهم، حيث يعتقدون أنّ الحوت جزءًا من عباداتهم. [٥].

المراجع[+]

  1. "Whale", www.britannica.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Whales", www.nationalgeographic.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  3. "19 Types of Whales ", www.thoughtco.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  4. "Whale", www.encyclopedia.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  5. "Whale", en.wikipedia.org, Retrieved 5-12-2019. Edited.