أفضل كتب القانون للمبتدئين

أفضل كتب القانون للمبتدئين
أفضل كتب القانون للمبتدئين

 أفضل كتب القانون للمبتدئين

هنالك العديد من الكتب والمراجع القانونيَّة الَّتي يُمكن للمبتدئ في مجال القانون الرُّجوع إليها ليَتمكن من الحصول على معلومات أساسيَّة في هذا المجال، ومن هذه الكُتب ما يأتي:

كِتاب فلسفة القانون والسِّياسة عند هيجل

هذا الكِتاب من تأليف الدِّكتور عبد الرَّحمن بدوي، وهو أحد الكُتب القيمة في مجال فلسفة القانون إذْ تناول المؤلف ماهية فلسفة الحق والقانون عند المفكر الكبير هيجل، كما ويُوضح ماهية الغاية الرئيسيَّة من وجود القانون بشكل عام،ويَتضمن مجموعةً من المحاور وهي على النَّحو الآتي:[١]


  • المحور الأول
تَناول فيه مفهوم القانون، وفيه تَطرَّق إلى ما المقصود بالملكيَّة، وما هو العقد القانوني، ووضَّح ما المقصود عُموماً بحالة إنكار الحق.
  • المحور الثَّاني

تَناول فيه ماهية الأخلاق العامة من النَّاحية النَّظرية، وما المقصود بالمسؤولية ، كما ووضَّح المفهوم العام للسعادة والضَّمير والخير.

  • المحور الثَّالث

تَحدث فيه عن مفهوم الحياة الأخلاقيَّة، وتَناول فيه الجوانب المختلفةَ لهذه الحياة، خاصةً للأسرة، وبيَّنَ ما المقصود بالمجتمع المدني، وأَكْدَ على أهمية العمل لسدِّ حاجات الأسرة وإشباع رغباتها، كما وبيَّنَ ما المقصود بالثَّروة.

  • المحور الرَّابع
وتَناولَ فيه مفهوم الدَّولة، والعلاقة بينها وبين الدِّين، كما ووضح ماهيَّة الدّستور وأهميته، وما المقصود بسلطة رئيس الدولة، ثمَّ تَحدث عن القانون الدولي العام.

كتاب المبادئ القضائيَّة في الشَّريعة الإسلاميَّة

وهو كتاب للدِّكتور حسين بن عبد العزيز آل الشيخ، وفيه يَناول المؤلف مجموعةً من المبادئ الشَّرعيَّة القضائيَّة الَّتي يَستند إليها المُشرع القانوني عند وضع القواعد القانونيَّة الَّتي تَحكم النظام القضائي في المملكة العربيَّة السُّعوديَّة، حيث تَضمن الكتاب ما يُقارب ثمانية عشر مبدأً من هذه المبادئ، والَّتي تَضَمنتها المحاور الآتية:[٢]

  • المحور الأول
يَتضمَّنُ مجموعةً من المبادئ منها مبدأ الأخذ بباطن الأمور دون الظَّواهر، ومبدأ قيام القضاء على الحجة والبرهان، ومبدأ المساواة والعدالة في القضاء الشرعي.
  • المحور الثَّاني
تَضمَّنَ مبدأ وحدة المصدر في القضاء الإسلامي، ومبدأ استقلال القضاء في الإسلام، ومبدأ التأصيل في أحكام القضاء وتسبيبها.
  • المحور الثَّالث
تَضمَّنَ مبدأ مراعاة المصالح الزَّمانية والمكانية، وضرورة البَتِ بالمُنازعات المعروضة على القضاء، وما هي الحالات الّتي لا يَجوز التَّأخير في الفصل فيها، ومبدأ شمول القضاء لجميع المُنازعات.
  • المحور الرَّابع

يَتضمَّنُ مبدأ الأخذ بالمعاني والمقاصد وتدوين المُرافعة وسلطة القاضي التقديريَّة.

  • المحور الخامس

تَضمَّنَ بيان نظام التَّقاضي من حيث طبيعة القضايا الَّتي يَختص بها كلُّ نوعٍ من القضاء، وأحكام التنفيذ الجبري للأحكام القضائيَّة.

  • المحور السَّادس

تَضمَّنَ مبدأ الأخذ بقاعدة سدِّ الذَّرائع، ومبدأ علانيَّة الجلسات القضائيَّة خلال مراحل التَّقاضي.

كتاب المَدخل إلى القانون

هو كتاب من تأليف الدُّكتور نبيل إبراهيم سعد، والَّذي تَناول فيه الصِّلة الوثيقة بين القانون والحق، وذلك من خلال التَّعرض لمجمل نظرية الحق، عبر ثلاثة محاور هي على النحو الآتي:[٣]

  • المحور الأول
التَّعريف بالحق بصورة عامة، وكيفيَّة نشوء فكرة الحق، وما هي أنواعه.
  • المحور الثاني

التَّعريف بأركان الحق، وبيان ما المقصود بصاحب الحق ومحل الحق.

  • المحور الثالث

نُشوء الحقوق وطرق استعمالها وما هي الطُّرق الطبيعيَّة لانقضاء الحقوق.

كتاب القانون الدُّولي العام وعلاقته بالشَّريعة الإسلاميَّة

 هو كتاب من تأليف الدُّكتورة إيناس محمد البهيجي والدُّكتور يوسف المصري وفيه تَناول المؤلفان علاقة القانون الدولي العام بأحكام الشريعة الإسلاميَّة من خلال ثلاثة محاور أساسيَّة هي على النحو الآتي:[٤]

  • المحور الأول
تَضمَّن تطور القانون الدُّولي العام، وبيان مصادره، وعناصره القانونيَّة، والتَّميز بينه وبين القواعد القانونية الدولية، وكذلك توضيح أساس القوة الإلزامية لقواعد القانون الدولي العام.
  • المحور الثَّاني
فيه بيان المقصود بالمبادئ العامة الَّتي أقرتها الأمم المتحدة، كما وتَضمَّن هذا المحور بيان ما المقصود بالقضاء الدولي، ومتى نشأ هذا القضاء، وما هي أهم أنواع المحاكم الَّتي تم إنشاؤها، في ظِل هذا القضاء.
  • المحور الثَّالث
تّناولَ تطور القانون الدولي الإسلامي وعلاقته بالغرب عموماً، كما وتَضمَّن التّميز بين القانون الدولي العام والقانون الدولي الإسلامي، كما بين موقف الإسلام من الاتفاقيات الدُّوليَّة الَّتي يتم إبرامها ضمن المجتمع الدّولي.

 كتاب القانون

هو كتاب لفريدريك باستيا، تمت ترجمته من قِبَلِ الدُّكتور نوح الهرموزي وفيه بيان ما الهدف من القانون في ظِلِّ مختلف الأنظمة السِّياسيَّة مثل الشّيوعية والاشتراكية والرَّأسمالية وغيرها من الأنظمة وقد تّضمَّن الكتاب عدة محاور وهي على النحو الآتي:[٥]

  • المحور الأول

تَضمَّن ماهية القانون وكيف يُمكن أنْ تَنشأ الحكومات العادلة والرَّاسخة، وكيف تَنحرف الحكومات عن تطبيق قواعد القانون.

  • المحور الثَّاني

الوظيفة الحقيقيَّة للقوانين في المجتمعات الإنسانيَّة، ومن ثمَّ توضيح المصدر الأساسي الَّذي تستمد منه قواعد القانون قوتها.

  • المحور الثَّالث

تَضمَّن التَّميز بين فكرة القانون بشكل عام وبين قواعد الأخلاق والحقوق والحُريَّات، كما بَيَّن أساس القوة الَّتي تَتمتع بها حكومات الدُّول.

مبادئ القانون الدُّولي العام

هو كتاب من تأليف الدُّكتور محمد القاسمي وفيه تحدَّث عن المقصود بقواعد القانون الدُّولي، وناقش فكرة التَّشكيك بقواعد هذا القانون، التي في الغالب تَأتي نتيجة تجاوز بعض الدُّول لقواعد هذا القانون وعدم احترامها لها، يَحتوي الكتاب العديد من المحاور منها:[٦]

  • المحور الأول
فيه بيان قواعد القانون الدولي ومهمة تحقيق الأمن والسِّلم الدُّوليين، وعجز هذا القانون عن وقف مختلف أنواع الانتهاكات للنظام القانوني الدولي.
  • المحور الثاني

استعراض أهم النَّظريات الفقهية الخاصة بالنظام القانوني الدُّولي، وما هي المهمة الَّتي تَهدف إلى تحقيقها، وكيف تولت حكم العلاقة بين أشخاص القانون الدُّولي من الدَّول.

  • المحور الثَّالث

التَّعرض للأحكام القضائيَّة والقرارات الَّتي تَصدر عن لجان التَّحكيم الدُّولية والهيئات الدُّولية على اختلاف أنواعها.

  • المحور الرابع

التَّعريف بالطَّبيعة القانونيَّة لقواعد القانون الدُّولي، وما هي مصادرها، وآليات تطبيق قواعده على مختلف الوقائع القانونيَّة.

كتاب معجم المصطلحات السِّياسيَّة

هو كتاب من تأليف عبد الوهاب علوب، وهو عبارة عن معجم ضمَّ العديد من المصطلحات باللغة العربية يقابلها ترجمتها باللغة الإنجليزية، ومما يمكن ملاحظته على هذا الكتاب أنه:[٧]

  • ضمَّ معظم المصطلحات السِّياسيَّة والاقتصاديَّة والإداريَّة الَّتي قد يَحتاجها الباحث القانوني والسِّياسي عند إعداده للبحوث القانونيَّة وأوراق العمل القانونيَّة.
  • المصطلحات الَّتي وردت في هذا الكتاب قد تم ترتيبها وفقا لترتيب الحروف الأبجدية.

كتاب الوجيز في المنازعات الإداريَّة

هو كتاب من تأليف الدُّكتور محمد الصغير بعلي، وفيه تَناول ما المقصود بالمنازعات الإداريَّة بشكل عام، ومن ثمَّ تمَّ تطبيقه على النظام القضائي الإداري في الجزائر، وقد تَضمَّن الكتاب بعض المحاور الأساسية وهي على النحو الآتي:[٨]

  • المحور الأول

مبدأ المشروعية وما المقصود به، وما هي مصادر مبدأ المشروعية، ونطاق وحدود هذا المبدأ.

  • المحور الثَّاني

أشكال وأنظمة الرَّقابة على أعمال الإدارة جميعها، كما وتَضمَّن كيفية تنظيم الهيئات القضائيَّة والإداريَّة.

  • المحور الثَّالث

كيفية تطور تنظيم قضاء المُنازعات الإداريَّة في الجزائر خاصة خلال مرحلة الاستعمار الفرنسي، ومن ثمَّ في مرحلة الاستقلال.

  • المحور الرَّابع

تَضمَّن الدعوى الإداريَّة وما المقصود بها، وأنواعها وما هي خصائصها، وماهية القرار القضائي، وطرق الطَّعن فيه، وكذلك الكيفيَّة الَّتي تتم فيه تنفيذ القرار الإداري.

المراجع[+]

  1. "قراءة كتاب فلسفة القانون والسياسة عند هيجل تأليف عبد الرحمن بدوي"، فولة بوك، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2021. بتصرّف.
  2. "تحميل كتاب المبادئ القضائية في الشريعة الإسلامية وارتباط النظام القضائي في المملكة العربية السعودية بها"، نور، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2021. بتصرّف.
  3. " المدخل إلى القانون "، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2021. بتصرّف.
  4. "تحميل كتاب القانون الدولي العام وعلاقته بالشريعة الإسلامية "، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2021. بتصرّف.
  5. "القانون"، مقهى الكتب، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2021. بتصرّف.
  6. "مبادئ القانون الدولي العام"، نور، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2021. بتصرّف.
  7. "تحميل كتاب معجم المصطلحات السياسية ل عبد الوهاب علوب"، نور، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2021. بتصرّف.
  8. "تحميل كتاب الوجيز في المنازعات الإدارية"، نور، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2021. بتصرّف.

17 مشاهدة