أعراض الروماتيزم في العظام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٣ فبراير ٢٠٢١
أعراض الروماتيزم في العظام

الروماتيزم في العظام

هل يؤثر الروماتيزم على الجسم عامةً؟

يعدّ الروماتيزم أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبّب آلام في المفاصل وقد تؤدي لاحقًا إلى تلفها في جميع أجزاء الجسم، ويحدث تلف المفاصل الذي يسببه الروماتيزم غالبًا على جانبي الجسم، ولذلك إذا تأثر أحد المفصلين في أحد الذراعين أو الساقين بالروماتيزم، فمن المحتمل أن يتأثر نفس المفصل في الذراع أو الساق الأخرى أيضًا، وبهذه الطريقة يميز الأطباء الروماتيزم عن الأنواع الأخرى لالتهاب المفاصل، حيث إنها تختلف من حيث الأعراض، ويساعد العلاج بشكلٍ أفضل على تشخيص الروماتيزم في وقتٍ مبكر من اكتشاف المرض، وفيما يأتي سيتم الحديث عن أعراض الروماتيزم في العظام.[١]

أعراض الروماتيزم في العظام

تُصاحب الإصابة بالروماتيزم ظهور مجموعة من الأعراضٍ والعلامات الدالة على وجود المرض، والتي تميّزها عن الإصابة بالتهابات المفاصل الأخرى كهشاسة العظام مثلًا، ومع ذلك فإن هناك تشابه بالأعراض المبكرة لالتهابات المفاصل بشكلٍ عام[٢]، وتشمل أعراض الروماتيزم في العظام ما يأتي:[٣]

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • آلام المفاصل .
  • تورم المفصل واحمراره.
  • تصلب المفاصل وارتفاع درجة حرارته.


تبدأ إصابة الروماتيزم بالمفاصل الصغيرة في الجسم كأصابع اليدين والقدمين، ومن ثم تمتدّ حتى تصل إلى مفاصل الجسم الكبيرة كمفاصل المعصمين والركبتين والكاحلين والمرفقين والوركين والكتفين[٣].

التّعب العام

يعدّ التعب العام عرض شائع يشعر به مريض الروماتيزم في جميع مراحل الإصابة المبكرة والمتقدمة من المرض، ويشتدّ التعب عندما يكون الالتهاب في المفاصل نشطًا، ويحدث ذلك نتيجة ردّ فعل الجسم لحدوث الالتهاب، أو فقر الدّم، أو لاضطراب النّوم، أو نتيجة تناول بعض الأدوية، وقد يُؤثّر هذا التعب العام على حياة المريض ونشاطاته اليومية، وعمله وعلاقته بالآخرين بسبب الشعور الذي يشعر به، وقد يُسبّب التعب انخفاض الوزن بسبب فقدان الشَهيّة وقد يتطور الأمر إن لم يعالج إلى اكتئاب[٣].

ألم في المفاصل

ويحدث أن يشعر المصاب بألم في المفصل نتيجة لحدوث التهاب للمفصل وذلك عند تطوّر المرض ونشاطه، وقد يشعر المريض أيضًا بآلام في المفصل حتّى لو لم يكن المرض نشطًا وحتى لو تمّت السّيطرة على المرض بالأدوية، وذلك عند حدوث تدمير للمفصل سابقًا بسبب عدم علاج التهاب المفاصل وإهماله، وعندما يكون المرض في المرحلة النّشطة يحدث تورّم المفصل نتيجة لكبر حجم الأنسجة المُحيطة بالمفصل، بالإضافة إلى كبر حجم السوائل فيه أيضًا[٣].

ألم عند الضّغط على المفصل والتورم والاحمرار

ويحث ذلك نتيجة لتهيّج الأعصاب بالمفصل، ولذلك يشعر المريض بصعوبة في النوم، وقد تتراوح شدة التورّم من خفيف إلى شديد جدًا يُسبّب انحصار مدى الحركة في المفصل المُصاب في درجات معينة، ويحدث أن يتغير لون الجلد الذي يغطي المفصل المصاب وذلك نتيجة لحدوث توسع للشعيرات الدمويّة في المفصل والتي تمثّل علامات الالتهاب، ولا يحدث ذلك بالضرورة في جميع المفاصل الملتهبة في أجزاء الجسم[٣].

ارتفاع درجة الحرارة وتصلّب المفصل المصاب

ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بالتهاب المفصل، وتعدّ ارتفاع درجة حرارة المفصل المصاب دلالة يعرف منها الأطباء أنّ المرض مستمر وفي حالة تطور، فعند استجابة المصاب للعلاج تبدأ درجة حرارة المفصل بالرجوع إلى وضعها الطبيعي، ويشعر المرضى بتصلب المفصل بشكل كبير خلال فترة الصّباح، ويصبح تصلب المفصل أقلّ شدّة بعد مرور فترة الصباح[٣].

فقدان نطاق حركة المفصل

قد تشعر بأنّ مفاصلك تميل إلى أن تكون محدودة النطاق والحركة، وذلك عندما يكون التهاب المفاصل الروماتويدي نشطًا، لما يسببه من تورّم داخل المفصل مضعفًا إياه وجاعلًا حركته محدودة[٣].

عادةً ما تفقد المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي طويل المدى نطاق حركتها بشكلٍ دائم[٣].

المراجع[+]

  1. "Everything You Want to Know About Rheumatoid Arthritis", www.healthline.com, Retrieved 28-12-2019. Edited.
  2. "Rheumatoid arthritis", www.mayoclinic.org, Retrieved 28-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "16 Early Signs and Symptoms of Rheumatoid Arthritis (RA)", www.medicinenet.com, Retrieved 28-12-2019. Edited.