أطعمة مضادة للاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٩
أطعمة مضادة للاكتئاب

الاكتئاب

عبارة عن اضطراب يؤدي إلى الشعور بالحزن، وأيضًا يؤدي إلى فقدان الاهتمام بممارسة الأنشطة اليومية، وقد تظهر العديد من الأعراض عند حدوث الاكتئاب كفقدان الشهية أو زيادة الوزن أو نقصانه بشكلٍ مفاجئ أو كثرة أو قلة النوم أو التعب أو صعوبة التركيز والتفكير أو الأرق أو الشعور بالذنب، وهذه الأعراض قد تستمر لمدة أسبوعين، في بعض الأحيان قد تستمر لمدة أشهر أو سنوات، ويمكن علاج الاكتئاب عن طريق العلاج النفسي أو استخدام بعض الأدوية، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد أطعمة مضادة للاكتئاب وتساعد على الوقاية من حدوثه، وسيتم توضيحها لاحقًا.[١]

أسباب الاكتئاب

قد يؤدي الاكتئاب إلى حدوث العديد من المشاكل العاطفية أو الجسدية، والسبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حدوثه غير معروف بعد، ولكن يعتقد الأطباء أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر حدوث هذه الحالة، وسيتم توضيح هذه العوامل، وهي كالآتي:[٢]

  • الاختلافات البيولوجية: الاختلافات الفيزيائية في الدماغ قد تؤدي إلى حدوث الاكتئاب.
  • كيمياء الدماغ: الدماغ يحتوي على العديد من الناقلات العصبية -وهي عبارة عن مواد كيميائية-، وحدوث تغيرات في وظيفة أو تأثير أو تفاعل هذه الناقلات مع الأعصاب قد يؤدي إلى حدوث الاكتئاب.
  • التغيرات الهرمونية: قد يؤدي حدوث خلل في مستوى الهرمونات بالجسم إلى الإصابة بالاكتئاب، وأيضًا قد يؤدي إلى تفاقم الحالة، وتجدر الإشارة إلى أنّ التغيرات الهرمونية قد تحدث نتيجة الحمل أو انقطاع الطمث أو اضطرابات الغدة الدرقية أو خلال الأسابيع والأشهر الأولى من الولادة.
  • العوامل الوراثية: الأشخاص الذين يكون أحد والديهم يعاني من الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.

أطعمة مضادة للاكتئاب

تجنب تناول الغلوتين والألبان والكافيين والسكر يساعد على تقليل حدوث اضطرابات المزاج التي قد تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، وتجدر الإشارة إلى أن هناك أطعمة مضادة للاكتئاب، وتناول هذه الأطعمة بشكلٍ يومي يساعد في التغلّب على هذه الحالة، وسيتم توضيح هذه الأطعمة، وهي كالآتي:[٣]

  • الخضار الورقية: كالسبانخ أو الكرنب تعتبر أطعمة مضادة للاكتئاب، وأيضًا تحتوي على عناصر مضادة للالتهابات، كما وتحتوي على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K، وتجدر الإشارة إلى أن الخضار الورقية تساعد على علاج الاكتئاب الحاد الذي يحدث بسبب التهاب الدماغ.
  • الجوز: يحتوي على زيت أوميغا 3، وهذا الزيت يساعد على تعزيز وظائف الدماغ وبالتالي تخفيف الأعراض التي تحدث نتيجة هذه الحالة.
  • الأفوكادو: يحتوي على العديد من الدهون الصحية التي تساعد على تعزيز القوة الذهنية وبالتالي الحد من الإصابة بالاكتئاب، وتجدر الإشارة إلى أن الأفوكادو يحتوي أيضًا على فيتامين K وفيتامين B وفيتامين C.
  • التوت: الفراولة والتوت الأزرق أطعمة مضادة للاكتئاب، وتحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وتساعد على تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة.
  • الفطر: يساعد على تعزيز صحة الدماغ عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، وأيضًا عن طريق تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية.
  • البصل: يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد على منع الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي وبالتالي تجنب الاكتئاب الذي يحدث نتيجة هذه السرطانات.
  • الطماطم: يساعد على الوقاية من حدوث هذه الحالة، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك وحمض الليبويك.
  • الفول: أيضًا يساعد على تقليل الإصابة بالاكتئاب عن طريق الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم.
  • البذور: بذرو الكتان وبذور القنب أطعمة مضادة للاكتئاب، وذلك لاحتوائها على زيت أوميغا 3.
  • التفاح: التفاح يساعد على منع حدوث هذه الحالة لفترات طويلة، وذلك لاحتوائه على زيت أوميغا 3، وأيضًا لأن التفاح يساعد في الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، كما ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

فيديو عن أطعمة ومشروبات مضادة للاكتئاب

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية فاتن النشاش عن أطعمة ومشروبات مضادة للاكتئاب.[٤]

المراجع[+]

  1. "?What is depression and what can I do about it", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  2. "Depression major depressive disorder", www.mayoclinic.org, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  3. "Foods I Eat Every Day to Beat Depression", www.everydayhealth.com, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  4. "أطعمة ومشروبات مضادة للاكتئاب", youtube.com, Retrieved 18-11-2019.