أضرار الساونا

أضرار الساونا

الساونا

عُرفت الساونا منذ آلاف السنين ومازالت إلى يومنا هذا من الأساليب المُتّبعة للإسترخاء، وهي عبارة عن غرفة خشبية ذات حرارة عالية، وتكون الحرارة داخلها ما بين ٧٠ إلى ١٠٠ درجة مئوية، وبعض أنواع الساونا كالساونا التركية تستخدم جهاز لترطيب الهواء داخل الغرفة، وقد تصل درجة حرارة الجسم داخل غرفة الساونا إلى ٤٠ درجة مئوية، وبارتفاع درجة حرارة الجسم يبدأ الجسم بالتعرق بشكل كبير، كما أن معدل ضربات القلب تزداد بشكل ملحوظ، أما عن فوائد وأضرار الساونا فسيتم ذكرها في هذا المقال[١].

فوائد الساونا

ثقافة استخدام الساونا أصبحت منتشرة في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب فوائدها الصحية وتوصيات الأطباء والمجتمع في استخدامها[٢]، فعند تواجد الشخص في غرفة الساونا تبدأ ضربات قلبه بالتزايد وتتوسع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الدورة الدموية، وكثرة استخدام الساونا تعادل بفوائدها ممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة، وفي ما يأتي بعض من فوائد الساونا[٣]:

  • طرد السموم من الجسم، حيث يعد التعرق واحد من أهم الطرق التي يستخدمها الجسم لطرد السموم خارجه[٢].
  • فقدان الوزن، فتعد كثرة استخدام الساونا من الطرق الفعّالة في فقدان الوزن بِبَذل مجهود قليل، فإن قضاء ٢٠ دقيقة في غرفة الساونا تحت درجة حرارة عالية تعادل حرق ٥٠٠ سعرة حرارية[٢].
  • تقوية الجهاز المناعي للجسم، حيث تساعد الساونا في تقوية الجهاز المناعي وذلك عن طريق تحفيزها لإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعد من أهم الخلايا الدفاعية ضد الأمراض[٢].
  • زيادة العلاقات الاجتماعية، وذلك بالتعرف وقضاء وقت ممتع مع الناس داخل غرف الساونا العامة[٢].
  • زيادة الأداء في التمارين الرياضية[٢].
  • تزيد من جمال الشعر، فقضاء وقت في غرفة الساونا ينشط الغدد الدهنية الموجودة في الرأس فتفرز سوائل تزيد من ترطيب الشعر[٢].
  • تحسين مظهر الجلد، حيث تساعد الساونا على زيادة تروية الدم للجلد والتخلص من الخلايا الميتة التي تظهر مع التقدم في العمر[٢].

أضرار الساونا

يُعد من الآمن استخدام الساونا بشكل معتدل ولكن إذا استخدمت بشكل متكرر ولأوقات طويلة قد تسبب أضرار للجسم خاصةً لمرضى القلب، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الساونا إذا كان الشخص يعاني من أي أمراض، كما أن هناك بعض الإحتياطات التي يجب مراعاتها قبل إستخدام الساونا، كتجنب شرب الكحول لأنها تزيد من خطر الجفاف، وعدم قضاء أكثر من ٢٠ دقيقة في الساونا، وشرب كمية كافية من الماء لتجنب الجفاف، وعلى الرغم من فوائد الساونا هناك أضرار يجب الحذر منها، وفي ما يأتي بعض من أضرار الساونا:[٣]

  • التأثير على ضغط الدم، يُفضل بعض مستخدمي الساونا النزول في الماء البارد بعد الخروج من الساونا وهذا قد يسبب ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، كما أن استخدام الساونا قد يؤدي إلى هبوط في الضغط، لذلك يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض ضغط الدم إستشارة الطبيب لتجنب أضرار الساونا.
  • الجفاف، وذلك بسبب فقدان كمية كبيرة من الماء عن طريق التعرق داخل غرف الساونا، والجفاف قد يكون خطيرًا على بعض المرضى كالمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، كما أن ارتفاع درجة الحرارة قد تُسبب لبعض الناس أعراض مثل؛ الدوخة أو الغثيان.

المراجع[+]

  1. "How and Why to Use a Sauna", www.healthline.com, Retrieved 09-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Benefits of Sauna: 8 Ways It Makes You Healthier and Happier", www.lifehack.org, Retrieved 09-01-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "What are the benefits and risks of a sauna?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 09-01-2020. Edited.