أسباب نزول دم قليل أثناء الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩
أسباب نزول دم قليل أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية الطبيعية

إن الدورة الشهرية هي المصطلح الطبي الذي يصف الأحداث الهرمونية والجسدية التي تحدث بشكل دوري في جسم المرأة التي لا تزال في سنّ النشاط التناسلي، فهي الأساس في تجهيز الرحم والجسم بشكل عام لاستقبال النطفة لإحداث الإلقاح وحصول الحمل، وتُحسب الدورة الشهرية بدءًا من اليوم الأول لنزول الطمث، وتُقدّر المدة الطبيعية للدورة الشهرية بدءًا من اليوم الأول للطمث حتى اليوم الأول للطمث الذي يليه بشكل نموذجي 28 يوم، ولكن يمكن أن تمتدّ الدورة بشكل طبيعي من 21 يوم وحتى 35 يوم، ومن الممكن أن تضطرب الدورة الشهرية عند الأنثى بسبب الكثير من العوامل والمشاكل الصحية، فقد تقل فترتها أو غزارتها أو تزداد، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أسباب نزول دم قليل أثناء الدورة الشهرية. [١]

اضطرابات الطمث

إنّ معظم النساء في سنّ النشاط التناسلي تمرّ بما يقارب 11 إلى 13 دورة شهرية كل عام، ويستمر الطمث في كلّ منها حوالي 5 أيام، إلّا أنّه يمكن أن يستمر بشكل طبيعي من 2 إلى 7 أيام، وعند بدء الدورة الشهرية في أول فترة البلوغ، يمكن أن تمر فترة تصل إلى العامين حتّى حدوث الدورة الشهرية بشكل طبيعي ومنتظم، وبعد هذه الفترة، تصل معظم النساء إلى دورة شهرية منتظمة، وعادة ما يكون الفرق بين الدورة الشهرية والأخرى متماثلًا عند نفس المرأة، ولكن قد تحدث بعض الاضطرابات الهرمونية أو الجسدية أو الأمراض التي تغير من انتظام الدورة، وهذا ما يُعرف طبيًا بعدم انتظام الحيض irregular menstruation، والذي قد يسبب نزول دم قليل أثناء الدورة الشهرية. [٢]

أسباب نزول دم قليل أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من العوامل التي تنقص من فترة أو غزارة الدورة الشهرية، منها ما هو عابر وبسيط ومنها ما هو مرضي ويحتاج للعلاج، فمن أسباب نزول دم قليل أثناء الدورة الشهرية ما يأتي: [٣]

  • العمر: يمكن أن تتفاوت غزارة الدورة الشهرية بين سن المراهقة والأعمار الأكبر من ذلك، ويحدث هذا الأمر بشكل رئيس نتيجة لتغير التوازن الهرموني مع التقدّم بالعمر.
  • تغيرات الوزن والحمية الغذائية: يمكن للوزن -أو نسبة الدهون في الجسم بشكل رئيس- أن يؤثر على الدورة الشهرية، حيث قد يؤدي انخفاض الوزن الشديد أو ارتفاعه إلى اضطراب في عمل الهرمونات في الجسم، خصوصًا عند وجود سبب مرضي أدّى إلى هذه التغيرات في الوزن، كفرط نشاط الدرق أو قصوره.
  • الحمل: عند حدوث الحمل تتوقف الدورة الشهرية بشكل كامل، ولكن قد تلاحظ المرأة بعض التنقيط المهبلي وتظنّ أنّها الدورة الشهرية، ويحدث هذا التنقيط البسيط نتيجة لحدوث التعشيش ضمن بطانة الرحم، ويستمر التنقيط في هذه الحالة لمدّة يومين أو أقل من ذلك.
  • الإرضاع: يمكن للإرضاع أن يغير من تواتر أو انتظام أو غزارة الدورة الشهرية، وقد يكون من أسباب نزول دم قليل أثناء الدورة الشهرية.
  • حبوب منع الحمل: تعمل حبوب منع الحمل على تقليد الدورة الشهرية من ناحية الطمث، ولكن يمكن لبعض الخيارات أن تسبب تغيرًا في انتظام الدورة الشهرية، كأن تزول الدورة الشهرية بالكامل أو أن تأتي بشكل خفيف.
  • التوتر: يمكن للتوتر النفسي أو الجسدي أن يسبب اضطرابًا في توازن الدورة الشهرية الطبيعية، فقد تغيب الدورة بالكامل في أحد الأشهر أو تأتي بشكل غزير أو تكون خفيفة جدًا، ولكن مع زوال العامل الموتّر، تعود الدورة الشهرية لانتظامها.
  • القيام بالتمارين الرياضية العنيفة: والتي تتسبّب بالعديد من التغيرات الجسدية وعلى مستوى الوزن وانتظام الهرمونات، وهذه العوامل قد تؤدي إلى تغير في انتظام الدورة.
  • اضطرابات تناول الطعام: يمكن للقهم العصبي أو الشره المرضي أن يؤدّيا إلى دورة شهرية غير منتظمة، وذلك بآلية مباشرة نتيجة لتغير الوارد الغذائي وغير مباشرة نتيجة لتغير الوزن الناتج عن هذه الاضطرابات.
  • متلازمة المبيض المتعدّد الكيسات PCOS: أو كما تُدعى أيضًا بتكيس المبايض، والتي تترافق أيضًا بالإضافة لعدم انتظام الدورة مع الأعراض الآتية:
    • تغيرات الوزن التي تؤدي بالمحصلة إلى البدانة.
    • نمو الأشعار في المناطق غير الاعتيادية بالنسبة للمرأة كالوجه.
    • العقم.
    • ظهور حب الشباب.

فيديو عن أسباب نزول دم قليل أثناء الدورة الشهرية

في هذا الفيديو يتحدث استشاري أمراض النسائية والتوليد الدكتور قاسم شهاب عن أسباب قلة نزول دم الدورة الشهرية. [٤]

المراجع[+]

  1. "Normal Menstruation", my.clevelandclinic.org, Retrieved 19-05-2019. Edited.
  2. "What you need to know about irregular periods", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-05-2019. Edited.
  3. "Should You Be Worried if Your Period Is Light?", www.healthline.com, Retrieved 19-05-2019. Edited.
  4. "أسباب قلة نزول دم الدورة الشهرية"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 01-09-2019.