أسباب العصبية أثناء الحمل في الشهر الأول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
أسباب العصبية أثناء الحمل في الشهر الأول

الحمل في الشهر الأول

يحدث الحمل بعد حدوث التخصيب، ويتشكل الكيس الأمنيوسي وهو كيس مائي يتكوّن حول البويضة المخصبة، ويساعد على تهدئة الجنين المتنامي طوال فترة الحمل، وتتطوّر المشيمة أيضًا في هذه المرحلة من الشهر الأول، والمشيمة عبارة عن عضو دائري مسطح ينقل المواد الغذائية من الأم إلى الطفل، وينقل النفايات من الطفل، ويتشكل الوجه البدائي للجنين في الشهر الأول مع دوائر داكنة كبيرة للعينين، ويتطوّر الفم والفك السفلي والحلق، وتتشكّل خلايا الدم، في نهاية الشهر الأول من الحمل، يبلغ طول الجنين حوالي 6-7 مم أي بحجم حبة الأرز، وسيتحدّث هذا المقال عن أسباب العصبية أثناء الحمل في الشهر الأول.[١]

أسباب العصبية أثناء الحمل في الشهر الأول

في الواقع إنّ أسباب العصبية أثناء الحمل في الشهر الأول غير معروفة بدقة، فسواء تم وصفها بأنّها مزاجية أو تهيج أو اضطراب عصبي، فإنّ الحمل يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشاعر مضطربة، فالحمل هو نقطة تحوّل في حياة المرأة وخلال أي انتقال في الحياة، يمكن أن تكون عواطف الشخص متغيّرة صعودًا وهبوطًا، ومن المعتاد أن تحدث العصبية أو تقلب المزاج عند النساء الحوامل، وخاصةً خلال المراحل المبكرة والمتأخرة من الحمل، وإنّه ليس من الواضح تمامًا أسباب العصبية أثناء الحمل في الشهر الأول -أو تقلّب المزاج- ، لأن هناك عددًا من التغييرات التي تحدث في جسم المرأة، وكلها مرتبطة بعواطفها، وقد يكون أحد الأسباب الرئيسة هو تغيّرات مستويات الهرمونات؛ فبعض النساء لديهن حساسية للتغيّرات في هرمون الإستروجين، بينما تتأثر أخريات بارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أو هرمونات التوتر.[٢]

أعراض الحمل في الشهر الأول

بعد معرفة أسباب العصبية أثناء الحمل في الشهر الأول، لا بدّ من ذكر أعراض الحمل المبكّرة، حيث يمكن توقّع العديد من التغييرات الجسدية والنفسية في الأسابيع الأولى من الحمل، بما في ذلك:[٣]

  • قساوة وتورم الثديين: بعد فترة وجيزة من الحمل، قد تجعل التغييرات الهرمونية الثديين أكثر حساسية أو قساوةً، ومن المحتمل أن يقل الانزعاج بعد بضعة أسابيع حيث يتكيف الجسم مع هذه التغيرات الهرمونية.
  • الغثيان مع أو بدون التقيّؤ: ويبدأ غثيان الصباح غالبًا بعد شهر واحد من الحمل، وقد يكون ذلك بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات الأنثوية.
  • زيادة التبول: قد تجد الحامل نفسها تبوّل أكثر من المعتاد، حيث تزداد كمية الدم في الجسم أثناء الحمل، مما يتسبب في معالجة الكليتين للسوائل بشكل إضافي ينتهي بهه المطاف في المثانة.
  • الإعياء والتعب العام: خلال فترة الحمل المبكرة، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون ممّا قد يؤدي إلى الشعور بالنعاس والنوم لفترات طويلة، ولتخفيف ذلك يمكن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.
  • الشهية للطعام: عندما تكون المرأة حاملاً، قد تصبح أكثر حساسية لبعض الروائح وقد يتغير حس الذوق لديها، فيمكن تفضيل بعض الأطعمة عن بعضها الآخر وذلك بسبب التغييرات الهرمونية.

المراجع[+]

  1. "The First Trimester: Your Baby's Growth and Development in Early Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 10-08-2019. Edited.
  2. "Mood Swings & Mommy Brain: The Emotional Challenges of Pregnancy", www.livescience.com, Retrieved 10-08-2019. Edited.
  3. "First trimester pregnancy: What to expect", www.mayoclinic.org, Retrieved 10-08-2019. Edited.