أسباب ألم خلف الاذن اليسرى مع صداع

أسباب ألم خلف الاذن اليسرى مع صداع
أسباب ألم خلف الاذن اليسرى مع صداع

أسباب الألم خلف الأذن اليسرى مع صداع

ما هي الأسباب التي قد تؤدّي للشعور بالألم خلف الأذن اليسرى مع صداع؟ يعد الصداع من المشكلات الشائعة والتي تصيب أغلب البشر كما وأنه يوجد أكثر من 300 نوع للصداع، من الممكن أن تتسبب بعض المشكلات بحدوث ألم خلف الأذن وتحديدًا الأذن اليسرى، تجب الإشارة هنا إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال تكرار الألم ولفتراتٍ طويلة، ذلك لأن الألم في هذه المنطقة قد يكون مؤشرًا على الإصابة ببعض المشكلات، ولا يشترط أن يكون الألم الناتج في هذه المنطقة مؤشرًا على الإصابة بمرض خطير فمن الممكن أن يسبب ألم الأسنان آلام خلف الأذن،[١] وفيما يأتي أبرز المشكلات التي قد تسبب الألم خلف الأذن اليسرى مع الصداع:


الألم من المنشأ العصبي

هل سبق وأن شعرت بألم عند تمشيط الشعر؟ وهلا يرتبط ذلك بالصداع؟ ينتج الألم العصبي عن إصابة العصب القذالي Occipital neuralgia, والمعروفة بأنها الأعصاب التي تمر بفروة الرأس، ومن الممكن أن تكون نتيجةً للإصابة بجروح أو التهابات، كهشاشة العظام، والنقرس، والسكري والتعرض لصدمة في العصب القذالي الأمر الذي يتسبب بصداعٍ شديد في الجزء العلوي من الرقبة أو مؤخرة الرأس، وألم خلف الأذن اليسرى عند اللمس أو تمشيط الشعر الذي قد يتسبّب بألم كبير، ويجب الإشارة هنا إلى أن ظهور أعراض المرض لا يعني بالضرورة الإصابة بهذه المشكلة تحديدًا، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص لتحديد المشكلة والعلاج المناسب، وتشمل أعراض الإصابة بالعصب القذالي الآتي:[٢]


من الممكن أن يكون سبب الإصابة بألم خلف الأذن الوسطى مع صداع ناتج عن العصب القذالي، الذي ترتبط أسبابه بهشاشة العظام أو التهاب العصب وتعرّضه لصدمة، ويجب التنويه إلى أن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد المشكلة والعلاج المناسب.


التهاب المفصل الصدغي الفكّي

يعد المفصل الصدغي الفكّي temporomandibular joint مفصل منزلق يعمل على ربط عظام الفك بالجمجمة، وفي الأغلب يتسبب التهاب المفصل الصدغي الفكّي بآلام مؤقتةٍ وبسيطة أو آلام شديدة ومتواصلة تبعًا لمسبب المشكلة، ومن أبرز أسبابه تلف غضروف المفصل سواء بسبب التهاب المفاصل أو بسبب ضربة أو صدمة، وأسباب وراثية أخرى، ومن أبرز أعراض التهاب المفصل الصدغي الفكّي الآتي:[٣]

  • آلام في الفك أو مفاصل الفك السفلي.
  • آلام في الأذن وما حولها.
  • وجع في الوجه.
  • صعوبة في المضغ.
  • قفل المفصل، وعدم القدرة على فتحه أو إغلاقه إلّا بصعوبة.


يتسبب التهاب المفصل الصدغي الفكّي بآلام حول وخلف الأذن اليسرى مع صداع، وقد يكون سببها صدمة أو التهاب في مفاصل الفك، إذ لا يستطيع البعض تحريك مفصل الفك والشعور بألم فيه وفي منطقة ما حول الأذن.


التهاب الخشاء

كيف يؤثر التهاب الخشاء على الأذن اليسرى؟ ينجم التهاب الخشاء Mastoiditis نتيجة إصابة عظم الخشاء بالتهابٍ أو عدوى بكتيريةٍ، وتقع هذه العظمة خلف الأذن وغالبًا ما تكون البكتيريا المسببة للعدوى هي بكتيريا في الأذن الوسطى لم يتمّ معالجتها، كما أن هذا الالتهاب شائع الحدوث لدى الأطفال، ومن أهم أعراض الإصابة بالتهاب الخشاء في الأذن اليسرى:[١]

  • تورم الأذن واحمرارها.
  • ظهور إفرازات في الأذن.
  • الصداع.
  • الحمى.
  • فقدان السمع في الأذن اليسرى.


يكون الأطفال أكثر عرضةً من غيرهم في الإصابة بالتهاب الخشاء، وتضهر العديد من أعراض الإصابة بهذه المشكلة، وتجب الإشارة هنا إلى ان ظهور الأعراض لا يعني بالضرورة الإصابة بمرض معين ولا يحدد ذلك إلا الطبيب المختص.


مصع الرقبة

ترتبط الإصابة بمصع الرقبة whiplash بالحوادث والضربات القوية والتي تسبب اهتزاز الرأس إلى الأمام أو الخلف بقوة ممّا يسبب إجهادًا للرقبة، أو قد يُصاب بها الرياضيين أثناء لعب كرة القدم، حيث تعمل هذه القوة إلى الإصابة بتمزق وتلف في عضلات وأوتار الرقبة، ومن أبرز الأعراض المصاحبة إلى مصع الرقبة الآتي: [٤]

  • صداع في قاعدة الجمجمة ويمتدّ إلى الجبهة.
  • ألم عند الحركة أو هزّ الرأس في مختلف الاتجاهات، فقد يشعر الشخص بألم خلف الرأس من الجهة اليمنى في حال الحركة إلى اليمين وكذلك الأمر في حال الحركة إلى اليسار.
  • قلة نطاق الحركة.


يسبب مصع الرقبة الصداع الشديد أسفل الجمجمة ويكون غالبًا نتيجة الإصابة بحوادث أو تصادم أو هزات قوية، لذلك يجب مراجعة الطبيب في حال ظهور الأعراض لتحديد السبب الدقيق والعلاج المناسب.


صداع عنقي المنشأ

ماذا عن الصداع العنقي؟ هل يعد سببًا للآلام خلف الأذن اليسرى مع صداع؟ هو صداع ناتج عن عنق الرحم ويكون مشابهًا للصداع النصفي، إلا أن الصداع العنقي يكون ناتجًا عن العمود الفقري العنقي أي الرقبة، وتختلف أسباب الإصابة فقد تكون بسبب إجهاد العين والتعب أو الصدمة، وفقُا لمجموعة الدراسة الدولية لصداع عنق الرحم فإن "أبرز خصائصه تصلب وتقييد الرقبة، صداع جانبي، والشعور بالغثيان والدوخة". [٥]


يسبب الصداع العنقي بصداع مختلف الشدة، ولهذه المشكلة العديد من الأعراض التي قد تتشابه مع مشكلات أخرى لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص لتحديد المشكلة ووصف العلاج المناسب.


كيف يقرر الطبيب ما هو سبب الألم خلف الأذن اليسرى مع الصداع؟

في حال تكرر الشكوى بالألم خلف الأذن اليسرى مع الصداع أو ألم فوق الأذن اليسرى مع صداع فيتوجب مراجعة الطبيب المختص لتحديد سبب الألم والعلاج المناسب له، إذ أنَّ صاحب الاختصاص هو الوحيد القادر على ذلك، وتتم عملية التشخيص من خلال مجموعةٍ من الإجراءات وهي كالآتي:[٦]

  • الفحوصات المخبرية: تساعد هذه الفحوصات الطبيب في معرفة مدى إمكانية إصابة المريض بمجموع من المشكلات الصحية والتي قد تسبب ألم خلف الأذن اليسرى مع صداع كالسكري ومشكلات الغدة الدرقية.
  • الأشعة المقطعية: يلجأ الطبيب إلى الأشعة المقطعية لاستثناء بعض الحالات المرضية في حال كانت الآلام يومية ومستمرة.
  • الرنين المغناطيسي: يلجأ الطبيب إلى الرنين لتوضيح مناطق معينة في الدماغ لا تستطيع الأشعة السينية الوصول إليها كالجزء الخلفي من الدماغ والعمود الفقري.
  • الأشعة السينية: يلجأ الطبيب إلى الأشعة السينية لرؤية الجيوب الأنفية والتي قد تكون سببًا لهذه الآلام.


يقرر الطبيب المختص السبب الذي يؤدي للشعور بألم خلف الأذن اليسرى مع صداع بناءً على مجموعة من الفحوصات الجسدية والعصبية والمخبرية.


هل من طرق لتخفيف الألم خلف الأذن اليسرى مع الصداع؟

قد تكون بعض أنواع الألم خلف الأذن اليسرى مع صداع آلام بسيطة وغير متكررة، ومن الممكن التخلص منها بالقيام بمجموعة من الإجراءات لتجنبها أو منع تفاقمها، ومن أبرز هذه الإجراءات:[٧]

  • الراحة في غرفة هادئة.
  • تناول الأدوية مضادة الالتهابات.
  • استخدام العبوات الحرارية أو القربة على الجزء الخلفي من الرقبة.
  • الحد من التوتر والإجهاد النفسي.
  • وقف صرير الأسنان.
  • تدليك عضلات الرقبة أو المناطق التي يشعر بها الشخص بألم.


هناك بعض الإجراءات البسيطة والعلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من آلام خلف الأذن اليسرى مع الصداع في المنزل دون اللجوء إلى الطبيب المختص.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "What Causes a Headache Behind the Ear?", healthline, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  2. "Occipital Neuralgia", aans.org, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  3. "TMJ disorders", .mayoclinic, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  4. "Neck Strain and Whiplash", webmd., Retrieved 2020-11-10. Edited.
  5. "Headache International Study Group", ncbi, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  6. "Headache and Migraine Diagnosis", webmd, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  7. "What causes a headache behind the ears?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-14. Edited.

417 مشاهدة