أسباب وطرق علاج شلل الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب وطرق علاج شلل الأطفال

شلل الأطفال

شلل الأطفال هو أحد الأمراض الفيروسية الخطيرة المعدية والذي يُهاجم أعصاب المريض ويُسبب إصابته بالشلل وربما الموت، وسمي بشلل الأطفال لأنه يُصيب بشكلٍ رئيسي الأطفال دون سن الخامسة،  وقد انحسرت أعداد الإصابات بهذا المرض وأوشك على الاختفاء بسبب حملات التطعيم التي دعمتها منظمة الصحة العالمية، وعلى الرغم من هذا لا زال هذا المرض موجوداً في بعض مناطق الهند وباكستان ونيجيريا وأفغانستان، والجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية خصصت يوم الخامس والعشرين من تشرين أول من كل عام يوماً عالمياً للتوعية بشلل الأطفال وطرق الوقاية منه وتتمثل عوامل الخطورة في عدم تلقي المطعوم أو السفر إلى منطقة يوجد فيها هذا المرض.

أسباب الإصابة بشلل الأطفال

  • يُصاب الأشخاص بهاذ المرض نتيجة التعرض للعدوى بالفيروس المسبب له ويُسمى الفيروس المسبب لشلل الأطفال "فيروس البوليو "poliovirus""، وهو من الفيروسات شديدة العدوى ينتقل بسهولة من شخصٍ إلى آخر بمجرد الاتصال المباشر بينهما.
  • ينتقل عن طريق الماء والطعام الملوثين وعن طريق البراز ويدخل الفيروس إلى الجسم عن طريق الأنف أو الفم ويتكاثر في الأمعاء والحلق ومن ثم ينتقل عبر الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وتمتد حضانة المرض منذ أن يدخل الفيروس إلى الجسم وحتى ظهور الأعراض من 5 أيام إلى 35 يوماً.

أعراض شلل الأطفال

تظهر أعراض المرض بحسب المسار الذي تطور فيه الفيروس داخل الجسم، وهذه المسارات هي:

  • تحت السريري: لا تترافق هذه الحالة بأي أعراض واضحة وتكون الأعراض خفيفة نوعاً ما وتكون على شكل ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة والشعور بالضعف والتعب والتهاب الحلق والاستفراغ، وتستمر الأعراض لمدة ثلاثة أيام أو أقل.
  • غير الشللي: تظهر الأعراض بصورةٍ أقوى لكنها لا تُسبب الإصابة بالشلل وأعراضه مشابهة لأعراض تحت السريري مع آلام في العنق والذراعين والظهر والقدمين وتشنج في عضلات الجسم ويُطلق عليه اسم التهاب السحايا.
  • الشللي: يُسبب الشلل لأنه يُصيب النخاع الشوكي أو الدماغ أو كليهما.

علاج شلل الأطفال

  • لا يوجد علاج تام وشافي من مرض شلل الأطفال، ويكون العلاج لأجل التخفيف من حدة الأعراض وتجنب المضاعفات الخطيرة للمرض.
  • أهم طرق العلاج إعطاء المصاب الأدوية الداعمة مثل المضادات الحيوية التي تمنع انتقال العدوى للعضلات الضعيفة بالإضافة إلى مسكنات الألم.
  • يتم إلزام المصاب باتباع نظام غذائي صحي متوازن وإلزامه بممارسة التمارين الرياضية لتنشيط عضلات الجسم لإعادة تأهيلها.
  • يُمكن إعطاء المريض أحذية خاصة لارتدائها بالإضافة إلى التدخل الجراحي في بعض الأحيان.
  • تُعتبر الوقاية من المرض هي أفضل سبل التخلص منه وذلك بإعطاء الأطفال مطعوم شلل الأطفال وتجنب السفر للأماكن التي يوجد فيها المرض.

فيديو عن شلل الأطفال

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة شيار جبر عن شلل الأطفال: