أسباب كثرة النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٩
أسباب كثرة النوم

كثرة النوم

مثلما تُسبب قلة النوم الكسل والخمول وأمراض عدة كذلك فإن كثرة النوم مرتبطة بحدوث العديد من المشكلات الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب والسمنة والإكتئاب والصداع كما يزيد من احتمالية حدوث الوفاة، حيث إن حاجة الشخص اليومية من النوم تختلف من شخص لآخر، ولكن في المعدل العام فإن عدد ساعات النوم الصحية تكون من ٧ إلى ٩ ساعات يوميًا، ولكن إذا كانت حاجة الشخص اليومية من النوم أكثر من ٨ أو ٩ ساعات فإن ذلك يُعد إشارة لوجود مشكلة معينة عند الشخص يجب علاجها، وفي حالة الخمول المُستمر عند الشخص مع الرغبة الملحّة بأخذ قيلولة خلال اليوم يجب مراجعة الطبيب فورًا، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أسباب كثرة النوم.[١]

أسباب كثرة النوم

تُسمى كثرة النوم أيضًا فرط النوم ويعاني منه تقريبًا ٢٪ من سكان العالم حيث يحتاج فيه هؤلاء الأشخاص إلى ما يقارب العشر إلى ١٢ ساعةً يوميًا للشعور بالرضا، ويترافق ذلك مع شعورهم بالتعب المستمر طوال اليوم، وقد يحدث ذلك مع الأشخاص الذين يستيقظون في منتصف الليل عدّةَ مرات مما يمنعهم من الحصول على كمية كافية من النوم العميق والذي يحتاجونه للبقاء منتعشين خلال اليوم، ويبدأ فرط النوم عادةً خلال مرحلة الطفولة نتيجة نمط الحياة الذي يتبِعُهُ الفرد حيث في حال عدم الحصول على النوم المُنظم المستمر فإن الجسم يحاول التعويض عن ذلك بكثرة النوم،[٢] وأسباب كثرة النوم عديدة منها ما يأتي:[١]

  • إنقطاع النفس الإنسدادي النومي؛ وهو مرض يُصيب الجهاز التنفسي، ويُسبب توقف قصير للنّفس خلال النوم.
  • متلازمة تململ الساقين؛ وهي مرض دماغي يُسبب الشعور بحاجة مُلحة لتحريك الساقين خلال فترة الراحة.
  • صَريف الأسنان؛ حيث يقوم فيه المريض بالشّد المفرط على أسنانه خلال النوم.
  • النوم القهوي؛ وهو مرض دماغي يؤثر على دورة النوم في الجسم.
  • فرط النوم مجهول السبب؛ وهو اضطراب يُسبب النوم بشكل مفرط دون معرفة الأسباب المؤدية لذلك.
  • بعض أنواع الأدوية.
  • الألم المُزمن.

أضرار كثرة النوم

إن كثرة النوم مرتبط بالإصابة بالعديد من المشكلات الصحية حيث تم إيجاد علاقة قوية بين الإكتئاب والمستوى المعيشي المنخفض وكثرة النوم، ويكون هؤلاء معرضون للأضرار بعض النظر عن أسباب كثرة النوم، ومن هذه الأضرار ما يأتي:[٣]

  • مرض السكري: حيث أثبتت الدراسات أنّ كثرة النوم، أو قلة النوم تزيد من احتمالية حدوث مرض السكري.
  • السمنة: حيث أثبتت دراسة مؤخرًا أن النوم لمدة ٩ إلى ١٠ ساعات يوميًا يزيد ما نسبته ٢١٪ للإصابة بالسمنة خلال فترة ست سنوات مقارنة بالأشخاص الذي ينامون من ٧ إلى ٨ ساعات مع الأخذ بعين الإعتبار ممارسة التمارين الرياضية، والنظام الغذائي.
  • الصداع: وذلك بناءً على ما توصل إليه باحثون أن كثرة النوم تؤثر على النواقل العصبية في الدماغ ومنها السيروتونين؛ مما يُسبب الصداع، كما تم إيجاد أن الأشخاص الذين ينامون خلال النهار فإن ذلك يؤدي إلى تعكير نومهم خلال المساء، وحدوث الصداع صباحًا.
  • الاكتئاب: وبالرغم من أن الاكتئاب مرتبط بنسبة أكبر بالأرق إلا أن ١٥٪ من مرضى الاكتئاب ينامون كثيرًا مما يجعل مرضهم أكثر سوءًا.
  • أمراض القلب: وذلك في دراسة تم إجراؤها على مجموعة من النساء تبين أن النساء اللاتي ينمن ١١ ساعة، أو أكثر تكون فرصة إصابتهم بأمراض القلب أكثر ب ٣٨٪ من النساء اللاتي ينمن ٨ ساعات.
  • الموت: حيث تكون نسبة الوفاة أكبر عند الأشخاص الذين ينامون بكثرة، ولم يتم معرفة السبب إلى الآن.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Oversleeping: Bad for Your Health?", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. "What You Should Know About Oversleeping, Plus 5 Tips for Better Sleep", www.healthline.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. "Physical Side Effects of Oversleeping", www.webmd.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.