أسباب الهجرة غير الشرعية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ٢٢ فبراير ٢٠٢٠
أسباب الهجرة غير الشرعية

الهجرة

تُعرّف الهجرة بأنها الانتقال من بلد لآخر لأسباب عديدة مثل البحث عن عمل أو الاستقرار لأسباب أمنية أو اجتماعية، وتُقسم الهجرة لنوعان فهنالك الهجرة المشروعة والتي تتم عبر الإجراءات القانونية للبلد المستضيف، وهنالك الهجرة غير المشروعة وتُسمي بالسرية أيضًا، حيث يدخل الأشخاص وبشكل مخالف للقوانين التي تفرضها الدول المستضيفة، ويتم دخول أرض هذه الدول دون تأشيرة للدخول، وأغلب المهاجرين غير الشرعيين هم من مواطني دول العالم الثالث النائية والفقيرة، ويتوجهون عادةً لدول أوروبا أو للولايات المتحدة الأمريكية، وتتعدد أسباب الهجرة غير الشرعية، وفي هذا المقال سيتم التعرّف على أسباب الهجرة غير الشرعية ومخاطرها. [١]

أسباب الهجرة غير الشرعية

يشمل مفهوم الهجرة غير الشرعية كل شخص يدخل أرض بلد أخرى بطريقة غير قانونية، ولا يقوم بتصويب وضعه القانوني، بالإضافة للذين يهاجرون لبلد بطريقة قانونية ولكنهم يبقون فيها حتى بعد أن تنتهي مدة إقامتهم، وأيضًا أولئك الذين يعملون دون أن يتوافر معهم تصريح للعمل من الدولة المستضيفة، ومن أسباب الهجرة غير الشرعية ما يأتي:[٢]

  • توفر أسواق العمل وازدهار الاقتصاد في البلاد الغنية، مما يتيح خيارات أفضل للباحث عن وظيفة أفضل من البلاد التي تعاني من الفقر والبطالة.
  • ومن أسباب الهجرة غير الشرعية صعوبة الشروط وتعقيد الإجراءات التي تستلزمها طلبات الهجرة، والتي يصعب على البعض القيام بها.
  • تدني مستويات المعيشة والفقر الذي يُعد من أقوى أسباب الهجرة وخاصةً غير المشروعة، وذلك بحثًا عن العمل.
  • الانفجار السكاني وبشكل كبير وما يسببه ذلك من نقص أو ضغط على الخدمات والازدحام وعدم توفر المساكن الكافية.
  • السعي للالتحاق بالعائلة وصعوبة الإجراءات اللازمة لذلك أحيانًا يختار المهاجر طرقًا غير شرعية ليجمع شمل عائلته من جديد.
  • الصراعات والحروب وما ينتج عنها من فرار المدنيين وموجات اللجوء التي تضطر معها كثير من الجماعات النازحة للهجرة غير الشرعية، وخاصةً إن لم تملك جوازات أو اوراقًا ثبوتية.

مخاطر الهجرة غير الشرعية

يتحمل المهاجرين الكثير من المخاطر المحتمل حدوثها والحوادث التي قد تحدث معهم في الرحلة غير الشرعية، ومن المخاطر العديدة التي تسببت بها رحلات السفر غير الشرعية:[٣]

  • كثير من الهجرات غير الشرعية تتم عن طريق البحر وفي قوارب صغيرة تُحمّل بأعداد كبيرة من البشر بدون أدنى شروط للسلامة، مما يعرض حياة هؤلاء المهاجرين لخطر الغرق والذي يحدث كثيرًا.
  • يتعرض كثير من المهاجرين غير الشرعيين لخطر عصابات الإتجار بالبشر والتي تبيعهم كرقيق، أو أن تتعرض النساء المهاجرات للاستغلال الجنسي والأغتصاب.
  • يضطر كثير من المهاجرين غير الشرعيين للسكن في أماكن رخيصة ولا تملك أدنى شروط العيش الكريم.
  • قد يضطر المهاجر غير الشرعي للسير أحيانًا على قدميه مسافة طويلة جدًا قد تصل لأكثر من ألف كيلومتر.
  • إذا تم إلقاء القبض على المهاجرين غير الشرعيين فإما أن يتم سجنهم أو ترحيلهم باعتبارهم مخالفين لقوانين البلاد.

المراجع[+]

  1. "هجرة غير شرعية"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
  2. "هجرة غير شرعية"، m.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
  3. "هجرة الإثيوبيين إلى اليمن محفوفة بالمخاطر هجرة الإثيوبيين إلى اليمن محفوفة بالمخاطر "، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.