أسباب العمى المفاجئ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩
أسباب العمى المفاجئ

العمى

يمكن تعريف العمى بأنه حالة من عدم وجود الرؤية بشكل كامل في كلتا العينين، والشخص الأعمى بشكل كامل يكون غير قادر على الرؤية على الإطلاق، ولكن كلمة العمى تستخدم في بعض الأحيان للإشارة إلى ضعف الإبصار، والذي يمكن أن يكون ضعف خفيف جدا يمكن علاجه بنظارة أو عدسات طبية، أو ضعف شديد جدًا، يعاني ما نسبته 300 إلى 400 مليون شخص من ضعف البصر لأسباب مختلفة، ويعاني ما نسبته 50 مليون شخص من العمى التام، ومعظم أو 80 بالمئة من الأشخاص المصابين بالعمى هم من فئة كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أسباب العمى المفاجئ.[١]

أسباب العمى المفاجئ

هناك العديد من أسباب العمى المفاجئ أو تشوش الرؤية، ومعظم هذه الأسباب تعد من الحالات الطارئة التي يجب تلقي العلاج فورًا عند حدوثها لمنع الضرر الدائم للرؤية وهذه الأسباب هي كالآتي:[٢]

  • انفصال الشبكية: ويحدث انفصال الشبطية عند انفصال جزء من الشكبية في مؤخرة العين، وتفقد تغذيتها الدموية والعصبية، وعند حدوث ذلك، سيرى الشخص المصاب بهذا المرض مجموعة من البقع السوداء والتي تكون متبوعة بمساحة غير واضحة أو مشوشة، ويجب علاج هذه الحالة بشكل سريع لتجنّب فقدان النظر بشكلٍ دائم.
  • السكتة الدماغية: يؤدي إصابة الشخص بالسكتة الدماغية إلى حدوث تشوّش وضبابية في الرؤية أو فقدان البصر بشكلٍ مفاجئ في كلتا العينين، وذلك عند تأثير السكتة الدماغية على جزء الدماغ المسؤول عن الرؤية، ويكون العمى المفاجئ مصاحب لعدد من الأعراض الأخرى مثل الإحساس بالضعف في جانب واحد من الجسم، وعدم القدرة على الكلام، ومن أحد أنواع السكتات الدماغية التي تسبب العمى المفاجئ هي نقص التروية العابر، والذي يدوم لأقل من 24 ساعة.
  • الضمور البقعي الرطب: يسمى مركز شكبية العين عند الإنسان بالبُقعة، ويحدث التنكس أو الضمور البُقعي الرطب عند تسرّب الدم والسوائل الأخرى إلى مكان البُقعة، ويسبب هذا المرض تشوّش الرؤية والعمى في الجسم الأوسط من المساحة البصرية.
  • خدش القرنية: والقرنية هي الجزء الأمامي من العين والذي يغطيها بشكل كامل، وعند حدوث خدش أو جرح في القرنية يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل القرنية مما يسبب ضبابية مفاجئة في الرؤية.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: ويؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري إلى تضخيم عدسة العين مما يسبب ذلك عدم وضوح في الرؤية بشكل مفاجئ.

أطعمة مفدية لصحة العين

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة العين والإبصار، ووفقًا للجمعية الأمريكية للبصريات، والأكاديمية الأمريكية لطب العيون، ومن هذه الأطعمة المفيدة لحصة العين:[٣]

  • السمك: تحتوي أنواع كبيرة من الأسماك مثل التونة وسمك السلمون والسردين، على نسبة كبيرة من الأوميغا 3، والذي يحتوي على فوائد كثيرة للعين، ومنها المساعدة في علاج جفاف العين والحفاظ على صحتها.
  • الحمضيات: وذلك لأن الحمضيات مثل البرتقال والليمون غينة بفيتامين C، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تقليل تلف أو ضرر العين الناتج عن التقدم بالعمر.
  • الجزر: يعد الجزر من أفضل الأطعمة الي تساعد في الحفاظ على صحة العين، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، و بيتا كاروتين، وهو أحد مكونات نوع من البروتينات يسمى رودوبسين، والذي يساعد الشبكية على امتصاص الضوء بشكل أفضل

المراجع[+]

  1. "blindness", www.medicinenet.com, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  2. "Sudden Blurred Vision: 16 Reasons You May Have It", www.healthline.com, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  3. "Top 10 foods for healthy eyes", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-12-2019. Edited.