أسباب التهاب الجيوب الأنفية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٩
أسباب التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف تنتج إفرازات تسمى بالمخاط، ويعد المخاط لازمًا لتشغيل الممرات الأنفية بشكل فعال ولبقائها رطبة ولحبس الجزيئات والجراثيم والأوساخ، وعندما يتراكم المخاط تصاب هذه الجيوب بما يسمى التهاب الجيوب الأنفية، وهناك نوعان من هذا الالتهاب هما التهاب الجيوب الأنفية الحاد أو المزمن، ويمكن أن تكون الفيروسات أو البكتيريا من إحدى أسباب التهاب الجيوب الأنفية، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب بهذا الالتهاب كالألم وعدم الراحة، ويمكن أن يزول هذا الالتهاب بدون أي تدخّل طبي، ولكن إذا استمرت أعراض هذا الالتهاب لأكثر من 7 إلى 10 أيام فيجب التوجّه للطبيب لتلقي العلاج المناسب.[١]

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

أسباب التهاب الجيوب الأنفية تنبع من عدة عوامل مختلفة، حيث إنه عند تراكم المخاط في الجيوب الأنفية بشكل غير طبيعي وعند إصابة هذا المخاط بالجراثيم ينتج التهاب الجيوب الأنفية، وتشمل أسباب التهاب الجيوب الأنفية الأخرى على كل مما يأتي:[١]

  • أسباب التهاب الجيوب الأنفية المتعلقة بالفيروسات:يعد التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن العدوى الفيروسية يؤثر على 90% من عدوى البالغين.
  • أسباب التهاب الجيوب الأنفية المتعلقة بالبكتيريا: تصيب البكتيريا المخاط المتراكم وبالتالي تعد من أحد أسباب التهاب الجيوب الأنفية لكل حالة من 10 حالات عند البالغين.
  • أسباب التهاب الجيوب الأنفية المتعلقة بالملوثات: يمكن أن تؤدي المواد المهيجة أو المواد الكيميائية التي يتعرّض لها الشخص إلى تراكم المخاط في الجيوب الأنفية.
  • أسباب التهاب الجيوب الأنفية المتعلقة بالفطريات: تسبب الفطريات نوعين من التهابات الجيوب الأنفية وهما التهاب الجيوب الأنفية الفطري التحسسي والتهاب الجيوب الأنفية المزمن البطيء.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

هناك العديد من الأعراض الشائعة التي تظهر على المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية، ويجب عند ظهور هذه الأعراض أو زيادة شدتها التوجه الفوري للطبيب لمعرفة أسباب التهاب الجيوب الأنفية وتلقي العلاج اللازم لها، وتشمل هذه الأعراض على كل مما يأتي:[٢]

  • الشعور بالألم: الألم هو أحد الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية، وقد تتأثر الجيوب الأنفية التي تقع فوق وتحت العينين وخلف الأنف، حيث يؤدي الالتهاب والتورّم إلى ضغط خفيف وبالتالي الشعور بألم في الجبين وعلى جانبي الأنف والفكين والأسنان العليا وبين العينين، مما يؤدي إلى الصداع أيضًا.
  • سيلان الأنف: عند الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية ينتج العديد من الإفرازات الأنفية التي قد تكون ذات لون أخضر أو أصفر، ويتم تصريف هذه الإفرازات إلى الممرات الأنفية، وقد يصاب المريض بحكة أو دغدغة أوالتهاب الحلق، ويمكن أن يسبب سيلان الأنف السعال الليلي عند الاستلقاء أو في الصباح عند الاستيقاظ، وقد يصاب أيضًا الصوت ويصبح أجش.
  • احتقان الأنف: قد تسبب التهابات الجيوب الأنفية صعوبة في التنفس عن طريق الأنف، حيث إن العدوى تسبّب تورّم في الجيوب الأنفية والممرات الأنفية، وبالتالي حدوث احتقان الأنف الذي بدوره يؤدي إلى فقدان مؤقت لحاستي الشم والتذوّق.
  • الإصابة بالصداع: يمكن أن يسبب التورّم والضغط على الجيوب الأنفية بما يعرف بصداع الجيوب الأنفية.
  • تهيج الحلق والسعال: عند التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يصاب الجزء الخلفي من الحلق بالتهيج، وبالتالي حدوث السعال الدائم خاصةً عند الاستلقاء أثناء النوم وفي الصباح بعد الاستيقاظ.
  • التهاب الحلق: عند إصابة الأنف بالسيلان يمكن أن يؤثر على الحلق فيحدث حكة، وقد تزداد الأعراض سوءًا إذا استمرت العدوى لبضعة أسابيع أو أكثر فيمكن أن يصاب المريض بالتهاب الحلق المؤلم ويمكن أن يصبح الصوت أجش.

علاج التهاب الجيوب الأنفية

بعض حالات التهاب الجيوب الأنفية الخفيفة لا تحتاج إلى أي علاجات أو تدخل طبي، وبعض الحالات الأخرى تحتاج إلى علاج، حيث يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية بعدة طرق، وتعتمد طرق العلاج على مدى شدة الحالة وعلى أسباب التهاب الجيوب الأنفية، وتشمل طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية على كل مما يأتي:[٣]

  • علاج التهاب الجيوب الأنفية البسيطة: يتم علاج التهابات الجيوب الأنفية بواسطة بعض مزيلات الاحتقان وأدوية البرد والحساسية التي تصرف بدون وصفة طبية وشرب السوائل الدافئة واستخدام المحلول الملحي لغسل الأنف.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية الشديد: إذا لم تتحسّن أعراض التهاب الجيوب الأنفية بعد 10 أيام، فسيقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية لمدة 10 أيام للأطفال والبالغين وأدوية مزيلات الاحتقان التي تعطى عن طريق الأنف أو مزيلات الاحتقان الموضعية، بالإضافة إلى بخاخات الستيرويد التي تعطى بعد توجيهات الطبيب.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن: يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن بواسطة بخاخات الستيرويد التي تعطى عن طريق الأنف والبخاخات الموضعية أو مضادات الهستامين أو مسكنات الألم أو استخدام المحلول الملحي لغسل الأنف.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية الجراحي: عند فشل جميع العلاجات السابقة في التقليل من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، قد يقوم الطبيب بإجراء التصوير بواسطة الأشعة المقطعية لرؤية الجيوب الأنفية، وبالتالي قد يحتاج المريض الى التدخل الجراحي لتصحيح المشاكل الهيكلية في الجيوب الأنفية.

مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية

هناك العديد من المضاعفات التي يمكن أن تصيب مريض التهاب الجيوب الأنفية، ولكن هذه المضاعفات لا تحدث بشكل متكرر، وتتكون مضاعفات الجيوب الأنفية كامتداد العدوى إلى المخ من خلال جدران الجيوب مما يؤدي إلى حالة طارئة كالتهاب السحايا أو خراج المخ، والذي يمكن أن يهدد الحياة، بالإضافة إلى الإصابة ببعض المشاكل للأعضاء المجاورة للجيوب الأنفية كالتهاب العظم ونقى العظام في الجمجة والعدوى حول العينين أو ما يسمى بالتهاب النسيج الخلوي المداري، ويعد الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات التهاب الجيوب الأنفية الأشخاص الذين يعانون من خلل في أجهزة المناعة ومرضى السكري.[٤]

فيديو عن أسباب التهاب الجيوب الأنفية

ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور محمد الدجاني طبيب أنف وأذن وحنجرة عن أسباب وأعراض التهاب الجيوب الأنفية وطريقة علاجها. [٥]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Everything you need to know about sinusitis", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  2. "Sinus Infection Symptoms", www.healthline.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  3. "Sinusitis", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  4. "Sinus Infection (Sinusitis)", www.medicinenet.com, Retrieved 19-11-2019. Edited.
  5. "التهاب الجيوب الأنفية أعراضها أسبابها وطريقة علاجها"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 18-09-2019.