أحاديث نبوية قصيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أحاديث نبوية قصيرة

الحديث النبوي

عرّف علماء المسلمين من أهل السنة والجماعة الحديث النبوي بأنّه كل ما أُثِر أو ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من قولٍ أو فعلٍ أو صفةٍ أو تقريرٍ، ووصل إلى المسلمين اليوم عن طريق التواتر من الصحابة إلى التابعين ثم تابعي التابعين، والحديث النبوي حجةٌ على الناس جميع وثاني مصادر التشريع الإسلامي لأنه إما مؤكدًا لما جاء في القرآن الكريم أو مُفسِّرًا له أو موضحًا لما سكت عنه القرآن الكريم من أمورٍ، وجمع العلماء الأحاديث في كُتبٍ معتمدةٍ كصحيحيْ البخاري ومسلم، وهذا المقال يُسلط الضوء على أحاديث نبوية قصيرة كجزءٍ من أحاديث النبوية.

أحاديث نبوية قصيرة

اجتهد علماء أهل السنة والجماعة منذ القرن الثاني الهجري في جَمْع أحاديث النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وتوثيقها وتصنيفها وكان لكلٍّ منهم طريقته في التدوين كالتصنيف بحسب العنوان الذي يجمعها كالجامع الصحيح للبخاري والجامع الصحيح لمسلم، والتصنيف بحسب الأحكام الفقهية ككتب السُّنن -سنن النسائي والترمذي وأو داود وابن ماجه-، والتصنيف بحسب سند الحديث -المرفوع والموقوف والمقطوع- كمصنفات الصنعاني وابن أبي شيبة، كما توجد المعاجم ورُتبت فيها الأحاديث بحسب الحروف الأبجدية لأسماء الرواة كالمعجم الصغير والأوسط والكبير للطبراني.

وهناك طرقٌ أخرى في تدوين الحديث النبوي، وقد تنوّعت الأحاديث ما بين الأحاديث النبوية الطويلة كحديث جبريل -عليه السلام- الذي جاء يُعلم الناس أمور دينهم والأحاديث التي تتحدث عن أخبار الأوائل من الأقوام والرُّسل وحديث الإسراء والمعراج، وهناك أحاديث نبويّة قصيرة تُظهر بوضوحٍ واحدة من خصائص النبي -صلى الله عليه وسلم- ألا وهي البلاغة والفصاحة والإيجاز في صوّغ كلامٍ طويلٍ في بضع كلماتٍ، وقد اشتمل الصحيحيْن -صحيح البخاري ومسلم- على أكثر من مائتي حديثٍ من أحاديث نبوية قصيرة ومنها: [١][٢]

  • "من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللهُ عليه عشرَ صلواتٍ، وحطَّ عنه بها عشرَ سيئاتٍ، ورفعَه بها عشرَ درجاتٍ" [٣]
  • "إن اللهَ يغارُ وإن المؤمنَ يغارُ وغيرةُ اللهِ أن يأتيَ المؤمنُ ما حرم عليه". [٤]
  • "خيرُكم مَن تعلَّم القرآنَ وعلَّمه". [٥]
  • "كلُّ مُسكِرٍ خَمرٌ وَكُلُّ مُسكِرٍ حَرامٌ". [٦]
  • "مَن مات وهو يدعو مِن دونِ اللهِ نِدًّا دخَل النارَ". [٧]
  • "من ترك صلاةَ العصرِ فقد حَبِطَ عملُه". [٨]
  •  "اتَّقوا الظُّلمَ، فإنَّ الظُّلمَ ظُلُماتٌ يومَ القيامةِ". [٩]
  • "من لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ، و من لا يَغفِرْ لا يُغْفَرْ له، و من لا يَتُبْ لا يُتَبْ عليه". [١٠]
  • "سِبابُ المسلِمِ فُسوقٌ، وقتالُهُ كُفرٌ". [١١]
  • "من يُرِدِ اللَّهُ بِه خيرًا يُصِبْ مِنهُ". [١٢]

تفاسير مختصرة لأحاديث نبوية قصيرة

فُسِّرت أحاديث نبوية قصيرة بعدة صفحاتٍ في الكتب المتخصصة بشرح الأحاديث النبوية واستنباط الأحكام منها، فهذه الأحاديث وعلى الرغم من صياغتها من بضع كلماتٍ أحيانًا إلا أنها تحمل في طياتها تعاليم وآداب وأحكام تحتاج إلى شرحٍ مستفيضٍ ومنها على سبيل المثال لا حصر: [٢][١٣][١٤]

  • "مَنْ رَغِبَ عن سُنَّتِي فليسَ مِنِّي". [١٥]، تفسير الحديث: الحديث جاء في سياق توجيه النبي -عليه الصلاة والسلام- للصحابة الذين تجاوزوا الحدّ في العبادة بما يُلحق الضرر بالنفس والأهل، فأخبرهم رسول الله أن كل من خالف نهجه في العبادة فليس من الرسول بشيء أي أنه ليس من أتباع سنته.
  • "الإيمانُ بِضعٌ وستونَ شُعبةً، والحَياءُ شُعبةٌ منَ الإيمانِ" [١٦]، تفسير الحديث: يُبين رسول الله أنّ خصال الإيمان كثيرةٌ يصل عددها إلى بضعٍ -البضع العدد من ثلاث إلى عشر- وستون وتشمل أعمال القلب واللسان والجوارح، ثم أكدّ على أهمية واحدةٌ من تلك الخصال ألا وهي الحياء وهو من مكارم الأخلاق الذي يمنع صاحبه من اقتراف كل قبيحٍ بحق ذاته أو غيره، والحياء المقصود به هنا هو الحياء من الله تعالى.
  • "من سلَكَ طريقًا يلتمسُ فيهِ علمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ" [١٧]، تفسير الحديث: يُبين الرسول -صلى الله عليه وسلم- أجر ومثوبة كل من سعى في طلب العلم مبتغيًا وجه الله تعالى فالجنة جزاؤه.
  • "إنَّ بين الرجلِ وبين الشِّركِ والكفرِ تركُ الصلاةِ" [١٨]، تفسير الحديث: يُحذر النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث من ترك الصلاة وأنها الحد الفاصل ما بين الإيمان والشرك والكفر بالله تعالى، فهي ركن الإسلام الثاني وبها يستقيم حال المرء.
  • "لا يدخلُ الجنةَ قاطعُ رحمٍ" [١٩]، تفسير الحديث: يُشير الحديث الشريف إلى مكانة صلة الرَّحم وأنها سببٌ في ترابط المجتمع بأواصر المحبة والأُلفة وأنها قطعها مدعاةٌ للعقوبة في الحرمان من دخول الجنة مع السابقين إذ يعاقب قاطع الرحم بتأخير دخوله إليها بالمقدار الذي يريده تعالى.

المراجع[+]

  1. أنواع المصنفات في الحديث النبوي،,  "www.islamweb.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 15-12-2018، بتصرف
  2. ^ أ ب الأحاديث القصار (200 حديث من الصحيحين)،,  "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 15-12-2018، بتصرف
  3. الراوي: أنس بن مالك، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 1657، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  4. الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2761، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  5. الراوي: عثمان بن عفان، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5027، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  6. الراوي: عبدالله بن عمر، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2003، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  7. الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4497، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  8. الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 553، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  9. الراوي: عبدالله بن عمر، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 101، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  10. الراوي: جرير بن عبدالله، المحدث: الألباني، المصدر: السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 483، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  11. الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6044، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  12. الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5645، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  13. من حديث: ( لا يدخل الجنة قاطع )،,  "www.binbaz.org.sa"، اطُّلع عليه بتاريخ 17-12-2018، بتصرف
  14. حديث: بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة،,  "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 17-12-2018، بتصرف
  15. الراوي: أنس بن مالك، المحدث: الألباني، المصدر: تخريج كتاب السنة، الصفحة أو الرقم: 61، خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
  16. الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 9، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  17. الراوي: أبو هريرة، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2646، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  18. الراوي: جابر بن عبدالله، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 82، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  19. الراوي: جبير بن مطعم، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2556، خلاصة حكم المحدث: صحيح