أبرز تمارين الكتف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٥ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٩
أبرز تمارين الكتف

الرياضة

تثور أسئلة مختلفة عندما يرغب المرء في معرفة كيف تساعد الرياضة في تغيير طباع الناس، ولماذا يجد بعض الأشخاص هويتهم الأساسية كرياضيين، وماذا يحدث عندما تُنهي الإصابات مسيرة أحد الرياضيين، وذلك في النهاية يرتبط بالكيفية التي يتلقى بها الناس نوع الرياضة الذي يمارسونه في الأندية أو حتى بالمنزل، فمن خلال الرياضة يطوّر الناس أفكارًا عن أنفسهم وعن أولئك الذين يتفاعلون معهم لاسيما الصغار الذين يجدون في ممارستهم للرياضة إحساس بالذات والهوية الاجتماعية ومعرفة بطبيعة العلاقات مع الآخرين، ولا تقتصر الرياضة على نوع محدد بل هي تتسع لتشمل عدة أنواع هامة ومختلفة، وسيتناول هذا المقال أبرز تمارين الكتف.[١]

تطور الرياضة

شهدت السنوات الأخيرة تطورًا هائلًا في كثير من الرياضات، حيث تلعب التكنولوجيا دورًا مهمًا في الرياضة الحديثة، نظرًا لكون الوسائل التكنولوجية الآن جزءًا ضروريًا من بعض الألعاب الرياضية مثل رياضة السيارات والسباحة وحتى تمارين اللياقة البدنية، ويمكن توضيح المزيد عن دور التكنولوجيا في تطوير الرياضة فيما يأتي:[٢]

  • دخلت التكنولوجيا مجالات الرياضة من أوسع أبوابها، وأمكن تطبيق وسائلها الحديثة في كثير منها مثل استخدام تحليل الفيديو لصقل التقنية المستخدمة في الرياضة، وللتكنولوجيا دور هام في رفع كفاءة المعدات كما في أجهزة تمارين اللياقة البدنية، أو في تطوير تقنيات أحذية الركض المحسنة أو ملابس السباحة.
  • ظهرت الهندسة الرياضية كنظام أساسي في عام 1998 مع زيادة الاهتمام والتركيز ليس على تصميم المواد فقط، ولكن أيضًا على استخدام التكنولوجيا في مختلف وسائل التحليلات والبيانات الضخمة المستخدمة في الرياضة.
  • سمحت الزيادة المطردة في معدلات تطور التكنولوجيا باتخاذ العديد من القرارات الحاسمة في مباريات كرة القدم كما في التقنيات المستخدمة في خط المرمى بشأن تجاوز الكرة لخط المرمى أم لا، وقد استخدمت هذه التقنية في كأس العالم 2014 في البرازيل وكأس العالم للسيدات 2015 في كندا.
  • دخلت التكنولوجيا في لعبة الرجبي إذ أمكن لحكام الفيديو الآن استخدام تقنية إعادة المشاهدة للمساعدة في صنع القرار، وكذلك الحال في لعبة الكريكيت الدولية إذ يمكن للحَكم الأول أن يطلب من الحكم الثالث قرارًا باستخدام العديد من التقنيات المساعدة.

أهمية تمارين اللياقة البدنية

قبل توضيح أبرز تمارين الكتف ينبغي توضيح أن تمارين اللياقة البدنية بصفة عامة هي واحدة من أهم أنشطة الحياة اليومية، وفيما يأتي أهم أسباب أهمية تمارين اللياقة البدنية:[٣]

  • التحكم في الوزن: بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي فإن اللياقة البدنية هي الطريقة الأولى للسيطرة على الوزن، ولا تساعد تلك التمارين على حرق الدهون وفقدان الوزن فحسب بل تساعد أيضًا على بناء العضلات.
  • تحسين المظهر: تعمل اللياقة البدنية على تحسين المظهر ليس فقط من خلال المساعدة في بناء كتلة العضلات، ولكن أيضًا من خلال مساعدة الأشخاص على أن يظهروا أكثر إشراقًا وصحة وحيوية.
  • اكتساب صحة جيدة: لا يمكن الجدال حول الفوائد الصحية للتدريبات المنتظمة، حيث تساعد اللياقة البدنية المنتظمة في مكافحة مجموعة واسعة من الحالات الصحية والأمراض التي تتراوح بين أمراض القلب والسكري وبعض أنواع مرض السرطان وغير ذلك الكثير؛ لذا فإن الاستفادة من اللياقة البدنية ليس فقط لفقدان الوزن وتحسين المظهر ولكن أيضًا لضمان تحسين الصحة بشكل عام.
  • تحسين الناحية المزاجية والصحة العقلية: تفيد اللياقة البدنية في تحسين الناحية المزاجية والصحة العقلية فالتمارين الرياضية التي يتم ممارستها بانتظام تقلل إلى حد كبير من كثير من المشكلات بما في ذلك الاكتئاب والقلق، حيث تمنح اللياقة البدنية العقل دفعات متجددة مما يزيد من تحسن مزاج الأشخاص.
  • خلق علاقات اجتماعية أفضل: اللياقة مهمة جدًا للحياة اليومية، لأنها تساعد في إنشاء علاقات اجتماعية بصورة أفضل، فعندما يشعر الشخص بتحسن من خلال تمارين اللياقة البدنية يصبح من الأسهل بكثير التحدث إلى أشخاص جدد لإقامة علاقات جديدة كما أنه من الأسهل الحفاظ على العلاقات الحالية وتطويرها.

أبرز تمارين الكتف

لتوضيح أبرز تمارين الكتف ينبغي في البداية توضيح أن الكتف هو واحد من أهم أجزاء الجسم التي تنصرف إليه تمارين بعينها لتنمية عضلاته وتقويتها، ويمكن توضيح أبرز تمارين الكتف فيما يأتي:[٤]

  • التمرين الأول: وهي من أبرز تمارين الكتف إذ هي تُمارس دون حاجة لاستخدام أي قدر من الأوزان، أو من خلال استخدام أوزان قليلة، فالتحريك المستمر للأكتاف للأعلى من خلال تلك الأوزان البسيطة أو دونها، حيث يرفع كفاءة الأكتاف بصورة منتظمة.
  • التمرين الثاني: ويتم من خلال هذا التمرين رفع الدمبل بما يضع مزيدًا من الضغط على الجزء الأوسط من عضلات الكتف، ومن الأفضل أخذ دمبل أصغر حجمًا، ومن ثمّ القيام بتقنية مناسبة.
  • التمرين الثالث: ويمكن القيام بهذا التمرين أيضًا أثناء الوقوف، لذا فإن وضع الجلوس يضيف للتمرين مزيدًا من القوة، ولذلك فهو من أبرز تمارين الكتف.
  • التمرين الرابع: وهو من أبرز تمارين الكتف، فهو يعتمد على رفع الدامبل على الجزء الخلفي من الأكتاف، ويزيد أثر هذا التمرين مع وضع أوزان كبيرة، وهناك أشكال مختلفة لكيفية تدريب الجزء الخلفي من الكتف، ويحتاج الشخص فقط العثور على الوضعية الأفضل بالنسبة له.

والأهم من ذلك هو أن يتم ممارسة أبرز تمرينات الكتف جميعها بتقنية جيدة باستخدام أوزان مناسبة، والأهم من ذلك هو عدم محاولة زيادة وزن الدمبل بشكل أسرع، بحيث تكون ممارسة تمارين الكتف بصفة منتظمة.

فوائد تمارين الكتف

بعد توضيح أبرز تمارين الكتف ينبغي توضيح أن كثيرًا من الأشخاص يهتمون بتمارين الكتف بصفة خاصة، لأنها تعمل على توسيع مظهر الجزء العلوي من الجسم، إن تمارين الكتف لها أهميتها الواضحة في خلق شكل مثلث مقلوب في الجزء العلوي من الجسم بحيث يكون أوسع في الجزء العلوي وأضيق عند الخصر، وهو الشكل المثالي الذي يرغب به كثير من الرياضيين، حيث تكون الأكتاف العريضة مربعة أكثر من كونها مستديرة وأحيانًا يكون لها نتوء عظمي، مما يجعل الأكتاف العريضة والتي بدورها يمكن أن تساعد في المهام اليومية مثل رفع الأشياء الثقيلة أو بعض الممارسات اليومية مثل دفع السيارة أو إنقاذ غريق، وسيكون الشخص أكثر قدرة على امتلاك كل تلك الأهمية كلما مارس التمرينات بشكل صحيح، إن أبرز تمارين الكتف تساعد في الحصول على أكتاف غير ضعيفة لفترات طويلة، وبالإضافة إلى ذلك فإن تمارين الكتف تساعد في تحسين عظام الترقوة التي هي جزء مهم من عرض الكتفين.[٥]

المراجع[+]

  1. "Sports", www.britannica.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  2. "Sport", www.wikiwand.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  3. "Why is fitness important?", www.quora.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. "What are the best exercises for shoulders?", www.quora.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  5. "How to Get Wide Shoulders", www.healthline.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.