آلية عمل برنامج Autodesk Showcase

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٥ فبراير ٢٠٢٠
آلية عمل برنامج Autodesk Showcase

الحاسوب

الحاسوب هو جهاز يستقبل المعلومات في شكل بيانات رقمية ويقوم بمعالجتها استنادًا إلى تسلسل تعليمات حول كيفية معالجة البيانات، وتشمل أجهزة الحاسوب المعقدة وسائل تخزين البيانات بشكل محدد في أجهزة الحاسوب من خلال الدوائر المنطقية كما هو الحال في المعالج الدقيق، ولدى أجهزة الحاسوب أنواع مختلفة من البرمجة، وهناك الحاسوب التماثلي وهو يمثل البيانات بكميات قابلة للقياس، وهناك الحاسوب المكتبي وهو جهاز شخصي يناسب مكتبًا وغالبًا ما يُستخدم في الأعمال أو الألعاب، وتُسهِّل عمل أجهزة الحاسوب برامج متنوعة، وسيتناول هذ المقال توضيح آلية عمل برنامج Autodesk Showcase.[١]

برامج الحاسوب

يتمُّ تعريف "برنامج الحاسوب" بشكل شائع على أنّه مجموعة من التعليمات أو مجموعة من الوحدات النمطية أو الإجراءات التي تسمح بنوع معين من تشغيل الحاسوب، وعلى الرغم من أنّ المصطلحات الموجودة حول برنامج ما غامضة إلى حدٍ ما إلا أنّ هناك بعض الإرشادات الخاصة بالوقت الذي يستخدم فيه الأشخاص عادةً كلمة "برنامج" فيما يتعلق بمضمون البرنامج، وعلى سبيل المثال عند مقارنة استخدام مصطلح "برنامج" مع "تطبيق البرنامج" يصبح من الواضح أنّ البرنامج يكون أصغر في نطاقه، وغالبًا ما يكون أكثر أهمية، ويستخدم معظم الناس كلمة "برنامج" للإشارة إلى مجموعة من التعليمات التي يتمُّ استخدامها دون تثبيت أو بنية شاملة، وفي الوقت الحاضر استحوذت كلمة "تطبيق" إلى حد كبير على وصف البرمجيات الأكثر تطورًا والتي يمكن أن تعمل على أنظمة مختلفة ولديها الكثير من الأدوات مثل واجهات برمجة التطبيقات التي يجب أن تكون موجودة بشكل متعدد الاستخدامات.[٢]

وعندما يتعلّق الأمر ببرامج الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد المجانية والمفتوحة المصدر فإنّ برنامج مثل Pencil هو الأكثر شعبية تقريبًا ويأتي بعدد كبير من الميّزات وهو لا يتتطلب أيّ رسوم، وعلى الرغم من أنّه يبدو بسيطًا من حيث الواجهة إلا أنّه مليئ بجميع الأدوات الرئيسة التي سيجدها المستخدم في بعض نظائر Pencil المدفوعة، وهو يدعم كلًا من الصور النمطية والصور النقطية.[٣]

برنامج Autodesk Showcase

قبل توضيح آلية عمل برنامج Autodesk Showcase تجدر الاشارة إلى أنّ تأسيس برنامج Autodesk Showcase يعود إلى مبرمج من الولايات المتحدة يسمّى جون ووكر والذي أسس ذلك البرنامج في عام 1982 بمبلغ 59.000 دولار، ويحاول الآن مالكو برنامج Autodesk جاهدين أن يُروِّجوا لعملائهم فكرة أنّ تصميم أيّ منتج ذي قيمة تجارية بالاعتماد على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم سيتطلب دائمًا برامج مثل أوتوكاد أو شيء يحمل بصمات Autodesk بما يفيد أيضًا في بيع البرامج للشركات من جميع الصناعات الرئيسة تقريبًا والتي تستخدم بشكل مكثف تصميم الكمبيوتر في العديد من المجالات بما في ذلك الهندسة المعمارية وهندسة البناء والتصنيع والإعلام والترفيه وتطوير وسائل التكنولوجيا، وعلاوة على ذلك فمنذ بداية عام 2000 اتّبع مالكو برنامج Autodesk سياسة الاستحواذ المفرطة وبالتالي أصبحت قائمة عمليات الاستحواذ الخاصة بها الآن واحدة من أطول عمليات الاستحواذ في صناعة برامج الحاسوب، إن الميزة الأساسية التي يتيحها هذا البرنامج هي توفير الكثير من الأدوات سهلة الاستخدام والتي تختلف في أغراضها بحسب كل مستخدم.[٤]

وبشكل عام فإنّ برنامج Autodesk Showcase يوفر الكثير من الأدوات سهلة الاستخدام للعروض التقديمية واستكشاف التصميم الذي يمكِّن المهندسين المعماريين والمصممين من تحويل التصاميم الرقمية بسرعة إلى مسارات تفاعلية من خلال ما يأتي:[٥]

  • أدوات بصرية تقدم خبرة جيدة للمستخدم.
  • أدوات هندسية حتى يتمكن المستخدم من تحديد خياراته بدقة.
  • إضاءات مميزة بحيث يمكن للمستخدم إضافة الإضاءة التي يتم التحكم فيها وتسليط الضوء على طرازه لتحسين العروض التقديمية.
  • المقاطع العرضية لتوفير طرق عرض داخلية.
  • شرائح لوحة العمل بحيث يمكن للمستخدم تجميع عناصر المشهد الخاص به.

آلية عمل برنامج Autodesk Showcase

لتوضيح آلية عمل برنامج Autodesk Showcase تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن إنشاء الرسوم المتحركة بواسطة برنامج Autodesk Showcase عن طريق تحويل الأجسام من خلال تغيير الترجمة أو التدوير حيث يمكن تحديد "إطارات مفتاحية" لكل موضع يتمُّ الاحتفاظ به، ويحدد فصل إطارات المفاتيح على جدول زمنيّ مدى سرعة أو بطء تحرّك كل جسم من خلال البرنامج من موضع إلى موضع، وتستند آلية عمل برنامج Autodesk Showcase على تحويلات الأجسام المتغيرة مع مرور الوقت، وتُستخدم أدوات التحويل على نطاق واسع في تنشيط هذا السلوك، ويمكن توضيح المزيد عن آلية عمل برنامج Autodesk Showcase فيما يأتي:[٦]

  • تبدأ آلية عمل برنامج Autodesk Showcase من خلال إظهار واجهة السلوكيات من خلال الضغط على زر B ثمَّ يحدد المستخدم من المشهد الأجسام التي يرغب في تحريكها.
  • تتمُّ إضافة أيّة أجسام يتم تحديدها تلقائيًا إلى بقية الرسوم المتحركة.
  • تتم إضافة أيّ سلوك جديد للرسوم المتحركة للإطار الرئيس من واجهة اسمها: Behaviors.
  • وإذا تمَّ تحديد جسم معين عند إنشاء الرسوم المتحركة سيتمّ فتح نافذة خصائص الإطار الرئيس.
  • تتطلب الرسوم المتحرّكة في برنامج Autodesk Showcase أن يتمَّ تعريف "إطارين أساسيين" للرسوم المتحركة بين موضعين أو أكثر.
  • يقوم المستخدم بفتح نافذة تحمل اسم Keyframe Animation Properties بالنقر المزدوج على أيقونة السلوك أو النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة الرسوم المتحركة للإطار الرئيس لواجهة Behaviors ثم اختيار "خصائص" من القائمة.
  • ثم النقر في المخطط الزمني لتعيين موقع الإطار الرئيس في الوقت المناسب.
  • سيظهر شريط رمادي على الخط الزمني كعلامة واضحة.
  • ثم يضغط على زر "إضافة مفتاح جديد" وسيتم "حفظ" الموضع الحالي للكائن المحدد في المشهد وسيظهر خط جديد على الخط الزمني مع وجود مقبض برتقالي مثلث في أسفله للإشارة إلى تحديده.
  • ثم يستخدم رمز H لإعادة وضع الجسم في المشهد.
  • ثم الضغط على زر "إضافة مفتاح جديد" أو استخدم مفتاح الاختصار "،" لتعيين إطار مفتاحي ثانٍ، وسيتقدم الخط الزمني تلقائيًا بمقدار ثانية واحدة لمنع تداخل الإطارات المفتاحية.
  • ثم ينبغي سحب الإطار الرئيس الجديد إلى الموقع المطلوب على طول الخط الزمني بالنسبة إلى الأول.
  • عند معاينة الرسوم المتحركة عن طريق "تنقية" الجدول الزمني ينبغي النقر وسحب الخط الزمني بين الإطارين الأساسيين، وسينتقل الجسم المتحرك في منفذ العرض بالسرعة التي تسحبها.
  • عند الضغط على زر التحكم في التشغيل يتم تشغيل الرسوم المتحركة بأقصى سرعة.
  • لتوضيح المزيد عن آلية عمل برنامج Autodesk Showcase تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تحريك أجسام متعددة في المشهد ضمن سلوك حركة إطار ويكون لكل منها جدول زمني وأطر مفاتيح خاصة به ويمكن عرضها بالنسبة لبعضها البعض في نافذة خصائص السلوك ويتم تشغيلها مرةً واحدة باستخدام عناصر التحكم في تشغيل السلوك.
  • ينبغي تحديد الطريقة التي سيتم بها تشغيل الرسوم المتحركة بشكل عام من خلال تعيين كيفية تحديد مسارات الرسوم المتحركة، وهذه إجمالًا هي آلية عمل برنامج Autodesk Showcase.


الاختلاف بين برنامج Autodesk Showcase وAutoCAD

بعد توضيح آلية عمل برنامج Autodesk Showcase تجدر الاشارة إلى أنّه في البداية تمَّ إنشاء برنامج AutoCAD لتوفير القدرة على رسم أيّ شيء باستخدام جهاز كمبيوتر بحيث يكون قادرًا على رسم أي شئ في جزء صغير من الوقت مقارنة بكيفية القيام بالرسومات يدويًا، وفي الوقت نفسه تمَّ إنشاء البرنامج أيضًا ليكون برنامجًا تفاعليًا قدر الإمكان لتقليل الوقت في التدريب من أجل الاستخدام المناسب له حتى يمكن للمستخدمين الاستفادة من ذلك بأقصى حد، ومع نمو قاعدة مستخدمي أوتوكاد كان هناك العديد من الوظائف المطلوبة ليكون البرنامج نفسه أكثر فائدة لتلبية احتياجات ممارسة أو مهنة محددة، أمّا برنامج Autodesk Showcase فقد كان بمثابة برنامج ثلاثي الأبعاد للتصميمات الداخلية، إذ إنّ استخدام أوتوكاد وحده لا يمكن أحيانًا أن ينجز المهمة المطلوبة التي يتعين القيام بها بواسطة مهنة معينة، وعلى الجانب الآخر فإنّ برنامج Autodesk Showcase متعدد الأغراض ويوفر عددًا هائلًا من الأدوات، ولذلك فإنّ برنامج Autodesk Showcase يلبي احتياجات المصممين من خلال توفيره خيارات التصميم بشكل تفاعلي من خلال إنشاء عروض واقعية للغاية.[٧]

المراجع[+]

  1. "computer", searchwindowsserver.techtarget.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  2. " Software Program ", www.techopedia.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  3. "The Best Free / Open Source Animation Software", www.nyfa.edu, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  4. "What is your review of Autodesk?", www.quora.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  5. " What is Autodesk Showcase?", download.autodesk.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  6. "Autodesk Showcase ", download.autodesk.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  7. "Why does Autodesk have so many CAD programs that look like they function the same?", www.quora.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.