6 استخدامات الطبية للعسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
6 استخدامات الطبية للعسل

يعرف العسل بأنه مادة غذائية كبيرة النفع, لها دورها المهم في النواحي الجمالية, مما يجعلها مكونا أساسيا في كثير من الوصفات الجمالية, كما أنها مادة طبية من الدرجة الأولى, دخلت و منذ العصور القديمة في تركيب عدد من الأدوية, و حتى يومنا هذا يعد العسل مادة طبية علاجية و وقائية, ومن الاستخدامات الطبية للعسل ما يلي:-

علاج السعال

يساعد العسل في شفاء السعال لدى الأطفال و خصوصا في السنوات الأولى من أعمارهم, و ذلك عندما يكون سبب السعال هو إلتهاب في الأجزاء العليا من الجهاز التنفسي, و من غير المستحب إعطاء العسل للأطفال الذين لم يتموا السنة الأولى من أعمارهم, و هذا ما أثبتته دراسة حديثة تم نشرها في مجلة طب الأطفال, و التي أجريت على مجموعة من الأطفال من الأعمار ما بين 1-5 سنوات.

مضاد حيوي موضعي

للعسل قدرة على التعقيم و التطهير, كما أنه يساعد في إعادة تكوين خلايا الجلد في أماكن الحروق و الجروح, لذلك يمكن استخدامه في صناعة ضمادات للحروق و الجروح و السحجات, من أجل تعقيمها و سرعة شفائها.

معالجة لدغ الحشرات

في حالة لدغ الحشرات البسيطة مثل البعوض, فإن استخدام العسل على مكان اللدغ أمر جيد, فهو يقي من حدوث أي التهاب في مكان اللدغ, كما أنه يخفف التهيج و الحكة الذي تحدثه هذه اللدغة.

دعم جهاز المناعة

يحتوي العسل على أحد مضادات الأكسدة المهمة و يدعى البوليفينول, و الذي يوقف ضرر الجذور الحرة, مما يقي الجسم من كثير من الأمراض, و يساهم العسل بشكل خاص في المحافظة على صحة القلب و الوقاية من السرطان.

دعم الجهاز الهضمي

تقول إحدى الدراسات التي تناولت أثر العسل على الجهاز الهضمي, أن استبدال العسل مكان السكر في تحلية الطعام و الشراب, له أثر كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي, و الأمعاء الدقيقة على وجه الخصوص.

علاج حب الشباب

يستخدم العسل موضعيا على حب الشباب و أنواع البثور المختلفة, من أجل التخلص منها, فالعسل كما ذكرنا سابق, مادة معقمة و مطهرة تقوم بمعالجة الحبوب كما تمنع انتشارها في أماكن أخرى على سطح الجلد.