5 استخدامات للأرز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٠
5 استخدامات للأرز

الأرز

أين يُزرع الأرز؟

يُعد الأرز من الحبوب النشوية الصّالحة للأكل، وتقريبًا نصف سكان العالم يعتمدون بشكلٍ أساسي على الأرز كغذاء أساسي وذلك بنسبة 95%، ويُزرع الأرز في المناطق الآسيوية وينمو إلى ارتفاع 1.2 متر أي 4 أقدام، كما أنَّ أوارق هذا النبات طويلة وتتكون نواتها من السنبيلات التي تحمل الزهور لإنتاج الحبوب، ومنذ الوقت القديم مُعظم الثّقافات تملك خلفية حول كيفية زراعة الأرز، بما في ذلك الصين والهند وحضارات جنوب شرق آسيا، وبالتّالي فإنَّ البلدان الرئيسة لإنتاج الأرز هي الصين والهند وبنجلاديش وإندونيسيا وفيتنام وكوريا الجنوبية وبورما والفلبين والولايات المُتحدة، وفي هذا المقال سيتم التّعرف على 5 استخدامات للأرز، وكيفية زراعة الأرز.[١]

5 استخدامات للأرز

كيف يُستخدم الأرزّ لتنظيف المزهريات؟

يُعد الأرز أحد أهم الأطعمة الأساسية والأكثر استهلاكًا في العالم، ولكن يجب الإشارة إلى أنَّ الأرز لا تقتصر فوائده فقط على كمصدر غذائي، بل تمتد فوائده إلى استخدامات أخرى لا يعرفها الكثير، وفيما يأتي إحدى أهم 5 استخدامات للأرز:[٢]

  • تجفيف الهاتف من الماء: ففي حال سقوط الهاتف في المرحاض أو في حوض الماء يُصاب العديد من الأشخاص بالذعر، ولكن من الممكن حل هذا الأمر من خلال ملء كيس نايلون بالأرز ووضع الهاتف فيه، وبعدها سيمتص الأرز كل الماء الذي يوجد في الهاتف وسيعود مباشرةً كسابق عهده.
  • تنظيف المزهريات: في بعض الأحيان قد تكون المزهريات مصنوعة بطريقة يُصعب تنظيفها من الدّاخل، ففي هذه الحالة ولجعلها نظيفة توضع ملعقتين من الأرز مع الماء الدّافئ داخل المزهرية وتترك منقوعة لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك تُغطى وترج جيدًا ثُمَّ تُفرغ من الماء.
  • المساعدة على نضوج الفاكهة: في حال الرغبة في الحصول على فاكهة ناضجة بشكل أسرع من الممكن غمر الفاكهة في الأرز غير المطبوخ، وذلك يُساعد على حبس الإيثيلين مما يؤدي إلى نضج الثمرة بشكلٍ أسرع.
  • المحافظة على الأدوات خالية من الصدأ: إن كان هناك صندوق أدوات يحتوي على عدة أدوات متصدأة، كل ما يجب فعله هو إضافة كمية من الأرز إلى هذا الصندوق لحفظه من الرطوبة ولتجنب المزيد من الصدأ.
  • اختبار درجة حرارة الزيت: من أغرب 5 استخدامات الأرز غير المُعتادة معرفة إن كانت درجة حرارة زيت القلي مُناسبة للقلي أم لا، ففي هذه الحالة يُمكن تجربة ذلك على حبة من الأرز بحيث يتم إسقاطها في الماء، فإن عادت إلى سطح الزيت يكون مناسبًا للقلي.

كيفية زراعة الأرز

من أين يمكن الحصول على بذور الأرز؟

يتراوح حجم حبوب الأرز بين متوسطة الطول إلى قصيرة، كما أنّه من الممكن أن ينبُت في منابت أو في دلاء كبيرة، وذلك في حالة حصوله على كمية مناسبة من التربة والمياه، بالإضافة إلى العناصر الغذائية، ولمعرفة كيفية زراعة الأرز يجب الاطلاع إلى ما يأتي:[٣]

  • أولًا يجب شراء بذور الأرز من متجر لوازم المزارعين أو الأماكن المُخصصة لذلك، وهُناك العديد من الأنواع كقصير الحبة أو الطويل أو العطري وما شابه ذلك.
  • اختيار منطقة صالحة للزراعة على أن تكون التربة تحتوي على طين حمضي للحصول على نتائج جيدة، ومن المُفضل زراعة الأرز في منطقة مشمسة بدرجة حرارة لا تقل عن 31 درجة مئوية.
  • يجب أن تنقع بذور الأرز في الماء قبل زراعتها، على أن تترك منقوعة لمدة لا تقل عن 12 ساعة ولا تزيد عن 36 ساعة.
  • بعد ذلك تُزرع بذور الأرز حول التربة خلال موسم سقوط الأمطار أو الربيع، مع الحرص على غمرها بالماء دائمًا وإزالة جميع العشب الضار.
 

المراجع[+]

  1. "Rice", www.britannica.com, Retrieved 09-04-2020. Edited.
  2. "14 Uses For Rice That You Never Imagined", www.ba-bamail.com, Retrieved 09-04-2020. Edited.
  3. "كيفية زراعة الأرز"، ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-04-2020. بتصرّف.