وزن الطفل في عمر السنة والنصف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٦ يوليو ٢٠١٩
وزن الطفل في عمر السنة والنصف

الطفل في عمر السنة والنصف

تختلف طريقة تعامل الطفل مع المحيط وتعلّمه من التجارب التي يكتسبها بين شهر وآخر، ويصل الطفل في عمر السنة ونصف إلى العديد من المستويات الإدراكية المختلفة والتي يستطيع الأهل من خلالها تعليم الطفل والتواصل معه بطريقة أفضل، ولذلك فلعمر السنة ونصف -أو 18 شهرًا- أهمّية لا بأس بها من الناحية الطبية في تحديد ما هو طبيعي عند طفل معين، فهو العمر الذي يمكن القول أنّ الطفل يجيد المشي، ويُعدّ الطفل الذي تأخر في المشي عن سنّ 18 شهر غير طبيعي من الناحية الصحية، ويمكن أن يتم البحث عن الأسباب التي منعته من ذلك، كما أنّ وزن الطفل في عمر السنة والنصف يُعدّ من الأمور الهامة التي يجب البحث فيها وتحديد اضطراباتها.

ماذا يستطيع أن يفعل الطفل في عمر السنة والنصف

هناك العديد من المعايير الطبيعية فيما يخصّ الأشياء التي يستطيع الطفل القيام بها في عمر معين، وعادة ما يتمّ تحديد الطبيعي من المرضي بناء على العديد من المجموعات، حيث يستطيع الطفل القيام بما يأتي في عمر 18 شهرًا فيما يخصّ المهارات الحركية: [١]

  • المشي من تلقاء نفسه.
  • رفع نفسه بقدميه فقط من الأرض ومن وضعية القرفصاء، وذلك عند حمل شيء من الأرض على سبيل المثال.
  • من الممكن أن يستطيع الركض.
  • سحب الألعاب معه وهو يمشي.

ومن الممكن أن يستطيع الطفل التسلّق أعلى سريره، ولذلك من المفضل وضع جرس صغير على سريره لتجنّب سقوط الطفل منه، واستطاعته تسلّق سريره تُعدّ من العلامات التي تشير إلى تركه للنوم في سرير عادي.

أمّا فيما يخصّ الحركات الدقيقة باليد والأصابع، فيستطيع الطفل في عمر السنة ونصف القيام بالحركات الآتية:

  • شرب السوائل من الكأس بمفرده.
  • تناول الطعام بملعقة.
  • تجميع قطعتين لألعاب التركيب مع بعضهما.
  • يساعد في خلع ملابسه.
  • يستطيع حمل القلم والتعامل معه بشكل بسيط.

كما يبدأ الطفل بهذا العمر بقدرته على مسك الأشياء بالسبابة والإبهام فقط والتعامل معها، كتدوير المفاتيح ومسك القبضات الصغيرة، ويمكن تنمية هذه المهارات بجعل الطفل يركّب أشياء صغيرة ضمن الكبيرة، والسماح للطفل بتناول الطعام بمفرده في بعض الأحيان.

المهارات الإدراكية للطفل في عمر السنة والنصف

يستطيع الطفل التعامل مع المحيط بشكل ملفت للانتباه في عمر السنة ونصف، كما يمكنه التفوّه ببعض الكلمات التي اعتاد عليها أو التي يحتاجها، ولذلك فمن الطبيعي أن يقوم الطفل بهذا العمر بما يأتي: [٢]

  • إظهار العاطفة أو الاستغراب من الأشياء المحيطة.
  • يفصل القلق والتوتر عن الألم والجوع وغير ذلك من المشاعر.
  • يستمع إلى القصص التي تُروى إليه وينظر إلى الصور المرافقة لهذه القصص.
  • يستطيع نطق ما يزيد عن 10 كلمات عندما يتمّ سؤاله بعض الأسئلة.
  • يستطيع تقبيل الأهل أو الأصدقاء بالشفتين فقط.
  • كما يستطيع تحديد واحد أو أكثر من أجزاء الجسم.
  • يستطيع تحديد الأشياء الشائعة المحيطة به والإشارة إليها.
  • كما قد يبدأ الطفل بهذا العمر بمعرفة مبدأ الملكية، كأن يشير إلى أنّ الشيء له أو لغيره.

مخططات النمو والمستويات المئوية

قب الحديث عن وزن الطفل في عمر السنة ونصف، لا بدّ من إيضاح بعض المفاهيم حول مخطّطات النمو Growth Charts المعتمدة في منظّمة الصحة العالمية WHO ومركز السيطرة على الأمراض واتّقائها في الولايات المتحدة الأمريكية CDC وغيرهما من المنظمات العالمية المشهورة، حيث تشير هذه المخطّطات إلى وزن وطول ومحيط رأس ومحيط صدر وغيرها من القيم والمعايير بالنسبة إلى عمر معين أو بالنسبة إلى بعضها البعض، وهذا الأمر يمكن أن يساعد في تحديد ما هو طبيعي في عمر معين، أو تقييم نمو أو ضعف نمو طفل معين، ويُعتمد في هذه المخطّطات مصطلح يُعرف بالمستوى المئوي Percentile، وهو القيمة التي يتجاوز فيها الطفل جميع من هم أقل منه بالقيمة وينقص عن جميع من هم أعلى منه في القيمة بالنسبة إلى عمره، أي مقارنة مع أقرانه في ذات العمر.

ولإيضاح الفكرة يمكن طرح المثال الآتي، عند كون وزن الطفل في عمر السنة والنصف 10 كيلوجرام، وهو طفل ذكر، فهو يقع -فرضًا- على المستوى المئوي الخامس والعشرين -أي 25th Percentile-، فهو بذلك يزيد بوزنه عن 25% من الأطفال وينقص بوزنه عن 75% من الأطفال بعمر السنة ونصف، ولذلك يستطيع الطبيب الذي يملك هذه القيم معرفة الوزن الطبيعي في مرحلة ثابتة. [٣]

وزن الطفل في عمر السنة والنصف

يمكن الاستفادة من مخططات النمو بشكل أكبر عند مراقبة وزن الطفل بعدّة أشهر بدلًا من تحديد الوزن في فترة زمنية واحدة، فلا يمكن اعتبار وزن الطفل في عمر السنة والنصف طبيعيًا حتّى عند كونه يقع على المستوى المئوي الخمسين -وهو المتوسط أو المثالي- بمجرّد معرفة قيمة واحدة، فقد يكون ازداد مستواه المئوي 20 مرتبة عمّا كان عليه منذ شهرين، وسيستمر بالازدياد بعد شهرين، ولذلك مع مراقبة هذا الأمر على فترة عدّة أشهر يمكن تحديد الاضطراب ومحاولة علاجه عند كون ذلك مستطبًا.

وسيتم اعتماد معايير منظمة الصحة العالمية في تبيان وزن الطفل في عمر السنة والنصف في هذا المقال، وذلك لأنّها معايير شاملة وعالمية، ومُعتمدة في كثير من البلدان والمناطق العالمية [٤]، وبناء عليها يمكن القول أن وزن الطفل في عمر السنة والنصف بالنسبة للذكور يكون على الشكل الآتي: [٥]

جنس الطفل 2nd 5th 10th 25th 50th 75th 90th
الذكر بعمر 18 أشهر 8.75 9.1 9.48 10.14 10.93 11.78 12.61

أمّا فيما يخص وزن الطفل في عمر السنة والنصف بالنسبة للإناث، فتتضمّن مخططات النمو المتبعة في WHO ما يأتي: [٦]

جنس الطفل 2nd 5th 10th 25th 50th 75th 90th
الأنثى بعمر 18 أشهر 8.06 8.39 8.76 9.42 10.23 11.12 12.02

المراجع[+]

  1. "Your Child at 18 Months: Milestones", www.webmd.com, Retrieved 15-07-2019. Edited.
  2. "Developmental milestones record - 18 months", medlineplus.gov, Retrieved 15-07-2019. Edited.
  3. "Growth chart", medlineplus.gov, Retrieved 15-07-2019. Edited.
  4. "WHO Growth Standards Are Recommended for Use in the U.S. for Infants and Children 0 to 2 Years of Age", www.cdc.gov, Retrieved 15-07-2019. Edited.
  5. "https://www.cdc.gov/growthcharts/who/boys_length_weight.htm", www.cdc.gov, Retrieved 15-07-2019. Edited.
  6. "Data Table for Girls Length-for-age and Weight-for-age Charts", www.cdc.gov, Retrieved 15-07-2019. Edited.