وزن الطفل في الشهر الحادي عشر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٦ ، ١٣ يوليو ٢٠١٩
وزن الطفل في الشهر الحادي عشر

مخططات النمو

تتمّ دراسة النمو عند الإنسان اعتمادًا على العديد من المخطّطات فيما يخصّ الوزن والطول ومحيط رأس الشخص ومحيط الصدر وغيرها من القيم المهمة عند الأطفال، فقد تمّ تجميع هذه المخطّطات بشكلٍ رئيس عن طريق قياس هذه القيم عند عدد كبير من الأطفال الطبيعيين، وتمّ تحديد ما هو ضمن المستويات الطبيعية وما هو أكبر أو أصغر من الطبيعي، وتعتمد هذه المخطّطات على ما يُعرف بالمستوى المئوي Percentile، والذي يشير إلى نسبة الأطفال الذين حقّقوا القيمة التي يشير إليها أو أقل منها، وهو يساعد في تقصّي وزن الطفل مع مرور الوقت وكشف مشاكل النمو لديه، وسيتحدّث هذا المقال عن وزن الطفل في الشهر الحادي عشر وتطوّره الحركي في هذا العمر.[١]

وزن الطفل في الشهر الحادي عشر

أصدرت منظمة الصحة العالمية WHO توزيعًا إحصائيًا دوليًا جديدًا لمعايير النمو في عام 2006، والذي يصف نمو الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 59 شهرًا في بيئات يُعتقد أنها تدعم ما يعتبره باحثو منظمة الصحة العالمية نموًا مثاليًا للأطفال في ستة بلدان حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة[٢]، واعتمادًا على هذه البيانات، يبيّن الجدول الآتي وزن الطفل في الشهر الحادي عشر من عمره بحسب المستويات المئوية 25 و50 و95، بالنسبة للذكور[٣]، وبالنسبة للإناث [٤]:

جنس الطفل المستوى المئوي 25 المستوى المئوي 50 المستوى المئوي 95
ذكر 8.742 كغ 9.412 كغ 11.248 كغ
أنثى 8.032 كغ 8.719 كغ 10.706 كغ

تطوّر الطفل في الشهر الحادي عشر

بعد معرفة وزن الطفل في الشهر الحادي عشر من عمره، فمن المهم معرفة وإدراك مدى تطوّره الحركي والروحي في هذا العمر، فهو قريبًا سيصبح بعمر العالم، ويتميّز الأطفال بهذا العمر بحب الاستكشاف والفضول، وفيما يأتي شرح لتطور الطفل في الشهر الحادي عشر:[٥]

  • تحسين المهارات الحركية: يمكن لمعظم الأطفال في هذا السن الجلوس دون مساعدة والوقوف بأنفسهم حتى،كما يستطيعون الزحف والحبو والتجوّل على طول الأثاث، ممّا سيؤدي قريبًا إلى المشي.
  • التنسيق بين اليد والعين: يمكن لمعظم الأطفال في هذا العمر إطعام أنفسهم بأيديهم، واستيعاب الأشياء بين الإبهام والسبابة.
  • تطوّر اللغة: يستجيب معظم الأطفال في هذه العمر لطلبات شفهية بسيطة، وقد يصبح الطفل ماهرًا في العديد من الإيماءات، مثل هز رأسه أو التلويح وداعًا.
  • المهارات المعرفية الجديدة: يمكن أن يتحسن فهم طفلك لديمومة الأشياء، وسيكون قادرًا على العثور على أشياء مخفية بسهولة، وعلى الرغم من أن مغادرة أمه للغرفة قد تؤدي إلى البكاء، لكن سيبدأ الطفل في إدراك أنها لا تزال موجودة حتى لو كنت بعيدًا عن الأنظار.

طرق لتعزيز نمو الطفل في الشهر الحادي عشر

يجب على الأهل تعزيز نمو أطفالهم بعدة طرق، وبعد التأكّد من وزن الطفل في الشهر الحادي عشر إن كان طبيعيًا أم لا، فيجب عليهم تأمين حياة تجعل الطفل ينمو بكل أمان وسلامة، كما يمكنهن اتّبا النصائح الآتية:[٥]

تأمين بيئة آمنة للاستكشاف

يجب نقل أي شيء يمكن أن يكون سامًا أو يشكل خطرًا ويؤدي للاختناق، أو أي قطع صغيرة بعيدًا عن متناول يد الطفل، كما يجب تغطية المنافذ الكهربائية، واستخدام بوابات السلالم، وتثبيت أقفال الأطفال على الأبواب والخزائن، ويجب على الأهل الانتباه على جميع التفاصيل الصغيرة التي يمكن أن تضرّ الطفل.

الكتابة والقراءة للطفل

يجب تخصيص وقتًا للقراءة كل يوم -حتى لو كان بضع دقائق فقط-، ففي هذا العمر، قد يحب الطفل الكتب التي تحتوي على اللوحات أو القوام أو الأنشطة، وقد يساعد على ذلك إذا جعل الأهل قراءتهم أكثر إثارة للاهتمام من خلال إضافة تعبيرات الوجه والمؤثرات الصوتية والأصوات للشخصيات.

التحدّث إلى الطفل بشكلٍ مستمر

يجب أن يستمر الأهل بالتحدّث مع طفلهم وخلق أحاديث جديدة طوال اليوم، لأنّ ذلك سيزيد لديه الخزينة اللغوية، كما أن سؤال الطفل عمّا يرغب به أو يحسّ به قد يجعله ينمي قدرته على التواصل ولكشف عن مشاعره.

ضعف النمو

ينمو الأطفال في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكّرة بنسبة وتسارع أعلى من أيّ وقت آخر من مراحل الحياة، إلّا أنّ هناك بعض الأطفال الذين لا ينمون ضمن النسبة الطبيعية أو المعدّل الطبيعي لزيادة الوزن مقارنة مع غيرهم من الأطفال، وهذا إمّا يعود إلى العوامل الوراثية وقلة الوزن الموجودة عند الأبوين أو إلى ولادة الطفل في وقت أبكر من تمام الحمل بشكل عام -أي قبل الأسبوع 37- أو إلى سوء التغذية، والذي بدوره يمكن أن يحدث نتيجة للعديد من الأسباب، ويمكن أن يُسمى سوء التغذية أيضًا باسم ضعف النمو أو تسطّح مخطّط النمو لدى الطفل، ومن الضروري أن يتم تشخيص وعلاج الأطفال الذين يعانون من ضعف النمو في أبكر وقت ممكن، وذلك لأنّ هذا الأمر يمكن أن يدلّ على مشكلة طبية تحتاج العلاج، كما أنّ ضعف النمو يترافق مع العديد من الاضطرابات والمشاكل الطبية، مثل ضعف الجهاز المناعي في الجسم واختلال وظائف الجسم الأخرى وصعوبات في التعلّم، ويمكن القول أنّ هذه الاختلاطات تزداد نسبة حدوثها عند ترك الطفل الذي يعاني من نقص في النمو لفترات زمنية طويلة بدون علاج. [٦]

المراجع[+]

  1. "Baby Growth Charts: What Influences Your Baby’s Growth?", www.webmd.com, Retrieved 11-07-2019. Edited.
  2. "WHO Growth Standards Are Recommended for Use in the U.S. for Infants and Children 0 to 2 Years of Age", www.cdc.gov, Retrieved 10-07-2019. Edited.
  3. "Data Table for Boys Length-for-age and Weight-for-age Charts", www.cdc.gov, Retrieved 10-07-2019. Edited.
  4. "Data Table for Girls Length-for-age and Weight-for-age Charts", www.cdc.gov, Retrieved 10-07-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "Infant development: Milestones from 10 to 12 months", www.mayoclinic.org, Retrieved 11-07-2019. Edited.
  6. "Patient education: Poor weight gain in infants and children (Beyond the Basics)", www.uptodate.com, Retrieved 11-07-2019. Edited.