هل تستطيع الحامل تلقي مطعوم كورونا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٢٦ أبريل ٢٠٢١
هل تستطيع الحامل تلقي مطعوم كورونا؟


هل تستطيع الحامل تلقي مطعوم كورونا؟

إنَّ النساء الحوامل أكثر عرضةً للإصابة بمضاعفات خطيرة ناتجة عن فيروس كورونا، وذلك مقارنةً بالأشخاص غير الحوامل، كحدوث الولادة المبكّرة مثلًا،[١]وبالتالي يمكن أن تتساءل الحامل عن إمكانية تلقّيها لمطعوم كورونا، وما إن كان يشكّل خطرًا على حياتها أو حياة الجنين، ويجب على المرأة أن تتنبه إلى أن المعلومات المرتبطة بذلك سرعان ما تتغير وتتطوّر، ويمكن للطبيب أن يزودها بالفوائد والمخاطر المحتملة لمطعوم كورونا،[٢]ويمكن الإجابة على هذه التساؤلات على الشكل الآتي:


لا يوجد بيانات حول سلامة مطعوم كورونا للحامل

هل يمكن للحامل أن تتلقى المطعوم دون أي مخاطر؟ اعتمادًا على آلية عمل مطعوم كورونا في الجسم، فإنّه ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "من غير المحتمل أن تشكّل خطرًا معينًا على النساء الحوامل"، ومع ذلك لا توجد بيانات محدّدة حول سلامة لقاحات كورونا للحوامل، إذ يجب التنبه إلى الآتي:[١]


  • لا تزال التجارب والأبحاث السريرية التي تبحث فعّالية وسلامة مطعوم كورونا لدى الحوامل قيد التنفيذ أو التخطيط.
  • تتم مراقبة البيانات الواردة من النساء اللواتي تلقين المطعوم وأصبحن حواملًا فيما بعد.
  • لم تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات المخبرية- والتي تلقّت أنواع مختلفة من لقاح كورونا- أي مخاوف متعلّقة بسلامتها خلال الحمل.
  • يوجد لدى مراكز السيطرة عل الأدوية والوقاية منها ومنظمة الغذاء والدواء FDA أنظمة مراقبة سلامة المطعوم، وهي تجمع المعلومات حول التطعيم أثناء الحمل.


لا توجد بيانات ومعلومات حول مدى فعالية وسلامة مطعوم كورونا لدى النساء الحوامل حتى الآن، ولكن يقوم كل من منظمة الغذاء والدواء ومركز CDC بمتابعة جميع المعلومات الواردة حول ذلك عن كثب، وهناك حاجة إلى متابعة الحمل على المدى الطويل لفهم تأثير اللقاح على الصحة الإنجابية.


تلقي مطعوم كورونا هو من اختيارك الشخصي

هل يمكن للحامل اختيار تلقّي المطعوم بنفسها؟ قبل اتّخاذ هذا القرار لا بدّ للحامل أن تتحدّث مع شخص موثوق كالطبيب المتابع للحمل أو مقدّم الرعاية الصحية الخاص بها؛ لمساعدتها في تحديد ما إذا كانت ستحصل على لقاح مصرّح باستخدامه في حالات الطوارئ، وبذلك يمكن أن تكون محادثة الطبيب مفيدة، ولكنّها ليست مطلوبة قبل التطعيم، ويذكر من أهم النقاط الرئيسة التي يمكن للحامل مناقشتها مع الطبيب بشأن ذلك ما يأتي:[١]


  • مدى احتمالية تعرّضها لفيروس كورونا.
  • مخاطر الإصابة بفيروس كورونا والمخاطر المحتملة على الجنين.
  • معلومات متعلّقة بالمطعوم، كالآتي:
    • كيفية عمله على تطوير حماية الجسم من الفيروس.
    • الآثار الجانبية للمطعوم.
    • البيانات المتوفرة حول سلامة المطعوم أثناء الحمل؛ لأنّه لم تتم دراسته بالشكل الكافي لدى النساء الحوامل.


وصرحت منظمة الصحة العالمية WHO: "بناءً على ما نعرفه عن لقاح كورونا، ليس لدينا أي سبب محدّد للاعتقاد بأنّه ستكون هناك مخاطر محدّدة محتملة من شأنها أن تفوق فوائد المطعوم للحوامل"، ولهذا السبب أوصت المنظمة بتطعيم الحوامل المعرّضات لخطر الإصابة بفيروس كورونا بشكلٍ خاص، ويشمل ذلك:[٣]

  • العاملات في المجال الصحي.
  • اللّاتي يعانين من أمراض أخرى تزيد من خطر إصابتهنّ بمضاعفات شديدة.


يعدّ تلقّي مطعوم كورونا من الاختيارات الشخصية، ويمكن للحامل أن تستعين بالطبيب الخاص بها للإجابة عن تساؤلاتها ومعرفة المعلومات الكافية عن المطعوم.


هل يؤثر مطعوم كورونا على الحمل في المستقبل؟

يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يخططون للحمل قريبًا أو في المستقبل عمّا إذا كان مطعوم كورونا يؤثّر على الخصوبة، وفي حقيقة الأمر لا يوجد دليل علمي مثبت على أنّ أي لقاحات، بما في ذلك لقاحات كورونا تسبب مشاكل في الخصوبة، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "على المرأة تلقّي المطعوم في حال أصبح متاحًا، وإن كانت تحاول إنجاب طفلًا"، فهي ليست بحاجة إلى تجنّب الحمل بعد تلقّي مطعوم كورونا.[١]


لا يوجد دليل علمي واضح يثبت تأثير مطعوم كورونا على الخصوبة، ويقوم العلماء حاليًا بدراسة البيانات الحالية الآثار الجانبية للمطعوم، وتحليلها وتقييمها، ومن ثم طرح النتائج فور توفّرها.


ولكن ماذا عن المرضع؟ هل يمكن للمرضع تلقي مطعوم كورونا؟

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث "Pregnancy or Breastfeeding", cdc, Retrieved 18/4/2021. Edited.
  2. "Wondering about COVID-19 vaccines if you’re pregnant or considering pregnancy?", health.harvard, Retrieved 19/4/2021. Edited.
  3. "The Moderna COVID-19 (mRNA-1273) vaccine: what you need to know", who, Retrieved 19/4/2021. Edited.