نوع الأحذية المناسبة للطفل حديث المشي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ١٠ أغسطس ٢٠٢٠
نوع الأحذية المناسبة للطفل حديث المشي

الطفل حديث المشي

تتكون القدم من ستة وعشرون عظمة و خمسة وثلاثون مفصل، يتم تثبيتها معًا بواسطة الأربطة، بالإضافة لذلك تُبَطْن قدم الطفل بالدهون وتتميز بالمرونة العالية، يبدأ معظم الأطفال بالمشي بين عمر الثمانية شهور والسنة ونصف، وعادةً تكون قدم الأطفال عندما يبدأون بالمشي لأول مرة مسطحة الشكل وغالبًا يميلون إلى تحويل أقدامهم إلى الداخل، لأن متانة العضلات وقساوة الأربطة لاتكون مكتملة وتحتاج لإكمال نموها، وعادةً تختفي مع نمو العظام ووزيادة قوة القدمين، ويتلقى الطفل الذي يتعلم المشي حديثًا معلومات حسية مهمة من باطن أقدامه حين تتلامس مع الأرض، لذلك تساعد الأحذية على حماية أقدامهم من الإصابة والخدش ومن الحرارة والبرودة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن نوع الأحذية المناسبة للطفل حديث المشي وكيفية اختيار الحذاء المناسب للطفل والأمراض التي تسببها الأحذية غير المناسبة[١].

نوع الأحذية المناسبة للطفل حديث المشي

عند بلوغ الطفل عمر معين يتوجب على الأهل اختيار الحذاء المناسب له خاصة بعد انتهاء مرحلة الحبو والزحف وبدء مرحلة المشي، ومن أهم المعاير التي قد يستفيد منها الأبوين خلال تسوقهما لاختيار الحذاء المناسب لطفلهما، ومن أهم المعاير التي تتيح لقدم الطفل بالنمو والتطور بشكلٍ سليم دون حدوث أي مشاكل للقدمين أو لأصابع القدمين كاختيار الأحذية المغلقة والمريحة وذات جودة عالية وجديدة وغيرها من المعايير.

الأحذية المغلقة

لا توفر الأحذية ذات الأصابع المفتوحة الكثير من الحماية لقدم الطفل خاصة الأطفال حديثو المشي، فلذلك فإن الأحذية ذات الأصابع المغلقة أفضل بشكل عام، وذلك لتجنب الحوادث التي قد يتعرض لها الطفل، وينطبق أيضًا على الأحذية التي تكون على شكل قبقاب، ويمكن للأطفال بسهولة البدء بإرتداء هذه الأنواع من الأحذية عند بلوغ الطفل السنتين من عمره[٢].

الأحذية المريحة

يعد استخدام الأحذية التي تحتوي على الأربطة أكثر أمانًا في الأطفال حديثي المشي، يساعد ذلك على منع تشوهات أصابع القدم، ويساعد على تثبيت القدم، وتجنب انزلاق القدم لأعلى ولأسفل في الحذاء، بالإضافة لذلك تحمي الأربطة الموجودة في الحذاء من تلف القدم و خدشهما[٣].

الأحذية الجديدة

لا يفضل استخدام الأبوين للأحذية المستخدمة، بسبب اختلاف شكل وحجم القدم بين الأطفال، ويتم إجبار القدم بالدخول عند ارتداء الحذاء المستخدم، وقد يعرض ذلك الطفل لمشاكل في القدمين كظهور البثور وغيرها[٢]، حيث إنَّ ارتداء الأحذية الجديد تتكيف بشكل أفضل مع قدم الطفل خاصة فترة النمو والتطور[٤].

الأبعاد المناسبة

عند إختيار حذا الطفل يتوجب الانتباه لوجود عمق كافٍ عند منطقة أصابع القدم خاصة إذا كان الطفل لديه أصابع كبيرة لتنجب التفاف أظافر القدمين ومشاكل القدمين، ويفضل شراء الأحذية التي تكون على شكل قدم وغير مدببة، وذلك يساعد على بقاء قدم الطفل في وضع صحي ومريح وتجنب إصابة الإبهام بالتورم والانتفاخ[٣].

الكعب المناسب

يفضل اختيار الأحذية ذات الكعب العريض، إذ يضيف ذلك المزيد من الاستقرار خاصة عند الأطفال حديثي المشي، يساعد وجود الكعب في الحذاء على منع التواء الكاحل، كما يساعد أيضًا على حماية الأصابع من الضرر واللتلف، ويفضل أن يكون مصنوعًا من مواد تحمي من الصدمات، ويمكن زيادة ارتفاع الكعب مع تقدم الطفل في السن حيث لا يزيد عن 4 سم[٣].

الأحذية الخالية من الدعامات

لا يتوجب القلق عند رؤيةأقدام الأطفال مسطحة ، إذ يعد الأمرُ طبيعيًا لأن الأطفال لا يزالون في مرحلة النمو، لذلك يتوجب على الأبوين عدم استخدام الأحذية التي تحتوي على الدعامات، وعلى العكس تمامًا فقد يلحق استخدام هذا النوع من الأحذية الضرر بالقدم والكاحل[٤].

كيفية اختيار الحذاء المناسب للطفل

قد يحتاج الأطفال إلى أحذية جديدة كل ثلاثة إلى أربع شهور، ويظهر ذلك أيضًا عندما يميل الطفل لخلع الخذاء وفرك القدمين[٤]، ويعتمد عدد المرات التي يحتاج فيها الطفل لاستبدال حذائه على مدى نشاط الطفل ومدى سرعة نمو أقدامه، فلذلك قد يحتاج الأبوين لمعرفة كيفية اختيار الحذاء المناسب للطفل، ومن أهم النقاط التي يتوجب الانتباه إاليها كالتالي[٥]:

  • القياس: يفضل شراء حذاء فارغ بمسافة نصف بوصة بين أصابع قدم الأطفال وبين مقدمة الحذاء، وفي حال وجود حشوات قابلة للإزالة يفضل إزالتها، ومن ثم يتم إدخال الحذاء ويتوجب على أحد الأبوين أن يكون قادرًا وضع طرف الإصبع بين أصابع قدم الطفل ومقدمة الحذاء، ويتوجب التأكد من عمق الحذاء للتأكد من وجود مساحة أعلى أصابع القدم لتجنب وجود أي ضغط أعلى الأصابع، لذلك يفضل اختيار الأحذية ذات الشكل الدائري من الأمام لإتاحة أكبر مساحة للتحرك.
  • مادة صناعة الحذاء: يفضل أن يكون الحذاء بلا كعب وأن الجزء العلوي من حذاء الطفل مصنوعًا من الجلد أو القماش، نظرًا لأن أقدام الأطفال تتعرق بشدة، يجب أن يكون الجزء العلوي من أحذيتهم مصنوعًا من مواد قابلة للتنفس، وتجنب الأحذية المصنوعة من البلاستيك، واستخدام الأحذية التي تحتوي على نعل داخلي مصنوع من مواد ماصة، أما النعل الخارجي يفضل أن يكون مصنوع من مواد تحتك بالأرض ولطيفة الحركة غير لزجة.
  • عمر الطفل: يتم اختيار الحذاء وفقًا لعمر الطفل إذا يفضل أن يرتدي الطفل الأقل من تسعة شهور فقط الجوارب العريضة، أما الأطفال بين عمر التسعة شهور والثلاثة سنوات يتوجب تجنب الأحذية التي تعيق تنفس الأقدام واستخدام الأحذية الخفيفة، بينما الأطفال الذين تجاوزوا سن الثالثة يتوفر العديد من الخيارات كالأحذية الرياضية والصنادل وأحذية المشي لمسافات طويلة، وغالبًا ما يتم اختيار الأحذية ذات أسعار معقولة ومرنة وتهوية جيدة ومساحة تتيح نمو القدم.

نصائح أثناء شراء الحذاء

تختلف أذواق الأباء عند شراهم الأحذية لأطفالهم، بالإضافة لما ذُكر سابقًا هنالك بعض النصائح التي يتوجب إدراكها لحماية الطفل من السقوط أو التعثر، مع المحافظة على نمو الأقدام بشكل سليم، ومن أهم هذه النصائح كالتالي[٦]:

  • شراء الأحذية المريحة والجذابة وقابلة للغسل وذات الأسعار المعقولة.
  • تجنب الأحذية ذات الأوتاد والسقف العالي والكعب الصلب والأقواس الخاصة، وأي من الإضافات الأخرى المصممة لتشكيل القدم ودعمها.
  • اختيار الأحذية المرنة وغير قابلة للانزلاق مع وجود مساحة تتيح نمو الأقدام بشكل سليم.
  • يفضل استشارة طبيب الأطفال في حال مشي الطفل على أصابع قدمه، أو وجود أظافر نامية أو وجود نمو خاطئ لأصابع القدم، وفي حال تأخر الطفل عن المشي أوعدم قدرته على فعل ذلك خاصة بعد تجاوزه الخمسة عشر شهرًا.

الأمراض التي تسببها الأحذية غير المناسبة

تعدد أمراض القدم التي تسببها الأحذية غير المناسبة، لذلك يتوجب الاهتمام والانتباه عند ارتداء الأحذية لتجنب العواقب التي قد تحدث نتيجة لذلك، ومن أشهر الأمراض التي قد تصيب القدم كالاعتلال العصبي آلام وتشوه الأقدام والظفر الناشب.

الاعتلال العصبي

غالبًا ما يتسببالاعتلال العصبي بالضعف والخدر والألم خاصةً في اليدين والقدمين، وقد يؤثر أيضًا على مناطق أخرى من الجسم، وتنتج عادةً بسبب العوامل الوراثية أو بسبب الإصابات والالتهابات والتعرض للسموم أو بسبب وجود مشاكل في عمليات الأيض، ويعد مرض السكري من أكثر الأسباب شيوعًا[٧]، ويمكن أن تؤدي الأحذية الضيقة إلى تفاقم أعراض الاعتلال العصبي عن طريق الضغط على الأعصاب، لذلك ينصح مرضى السكري بالاهتمام بالقدمين وأصابع القدمين لتجنب الإصابةبالقدم السكريّة[٨].

آلام وتشوه الأقدام

أشارت مجموعة من الدراست أجريت عام 2018 بأنَّ الأحذية غير المناسبة كانت مرتبطة بألم القدم ومشاكل القدم، مثل تشوه واعوجاج أصابع القدمين وظهور مسمار اللحم سواء الذي يظهر بين أصابع القدم أو الذي يظهر أسفل القدم، وغالبًا يميل مرضى السكري إلى ارتداء الأحذية الضيقة، وليس فقط الأحذية الضيقة التي تسبب آلام وتشوه القدم وكذلك الأمر بالنسبة لشكل الحذاء، إذ يفضل إرتداء الحذاء المناسب لشكل القدم، وفي حال وجود مشاكل في القدم قد يزداد الأمر سوءًا نتيجة لاختيار الأحذية ذات الأشكال غير المناسبة[٨].

الظفر الناشب

يؤدي ارتداء الأحذية الضيقة وغير المناسبة إلى نمو الظفر داخل الجلد نتيجة للضغط الزائد الذي يحدث على القدم، وقد يظهر الجلد بلون أحمر حول الظفر الناشب، يعتبر إصبع القدم الكبير الأكثر شيوعًا في ظهور الظفر الناشب، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في أصابع القدم الأخرى، ولتجنب هذه المشكلة يفضل التأكد من أن الحذاء مناسب، مع تجنب قص الأظفار بشكل قصير للغاية أو مستديرة عند الحواف[٨].

علامات تدل على أن الحذاء غير مناسب

الشعوربآلام في القدمين هي من العلامات الواضحة على أن الحذاء غير مناسب، ولكن في بعض الأحيان تظهر علامات أقل وضوحًا، فعند ملاحظة أحد هذه العلامات يفضل استبدال الحذاء بحذاء آخر مناسب، ومن أهم هذه العلامات كالتالي[٨]:

  • كدمات على أظافر القدمين.
  • فقدان أظافر القدم و تلفها.
  • البثور.
  • مسامير اللحم.
  • تهيج الجلد حول أظافر القدمين.

المراجع[+]

  1. "Childrens feet and shoes", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 2020-06-25. Edited.
  2. ^ أ ب "Buying Shoes for Toddlers", www.webmd.com, Retrieved 2020-06-26. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Kids Shoes - A Closer Look", cop.org.uk, Retrieved 2020-06-26. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Picking the Perfect First Shoes", www.parents.com, Retrieved 2020-06-26. Edited.
  5. "HOW DO I CHOOSE SHOES FOR MY CHILD?", www.footcaremd.org, Retrieved 2020-06-25. Edited.
  6. "The Best Time and Type of Shoes to Buy a Baby", www.verywellfamily.com, Retrieved 2020-06-25. Edited.
  7. "Peripheral neuropathy", www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-06-25. Edited.
  8. ^ أ ب ت ث "Why Its Important to Wear the Right Shoe Size", www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-06-25. Edited.