نصائح للحد من استهلاك الوقود

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢٠ فبراير ٢٠٢٠
نصائح للحد من استهلاك الوقود

الوقود

هو المواد الأساسية لإنتاج الطاقة والمستخدمة في كافة مجالات الحياة، حيث إن معظم أنواع الوقود تنتج طاقة حرارية يتم تحويلها إلى طاقة ميكانيكية عبر محركات حرارية ومحركات الاحتراق الداخلي، وكان أول استخدام حي للوقود من خلال حرق الخشب، وذلك بهدف الطهي والتدفئة، ثم بدء البشر بالاستفادة من فحم الكوك الذي كان نقلة نوعية في عالم الوقود والطاقة، واستخدمت هذه الأنواع فترة طويلة، حتى تمكن الفيزيائيين الفرنسيين من تقطير النفط الخام، وضمن هذه الفترة كانت المحركات البخارية وكانت عملية إنتاج الطاقة بشكل كيميائية، وبحلول القرن التاسع عشر تم استخدام الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي لإنتاج الطاقة، ولكن التكلفة تُعد عالية على المواطن، لذلك سيتم تقدم نصائح للحد من استهلاك الوقود.[١]

إنتاج واستخدامات الوقود

بسبب التطور التكنولوجي أصبح العالم يستخدم كميات كبيرة من الوقود الأحفوري، كالبنزين والكحول وغيرها، وأغلب هذه الأنواع تُعد غير متجددة، والبشر يعتمدون على الوقود في كل مجالات الحياة كالطبخ والتدفئة وخدمات المنزل والتنقل وغيرها، لذلك وقبل تقديم النصائح للحد من استخدام الوقود لابد من معرفة أنواع الوقود واستخداماته، ومن أكثر الوقود استخدامًا:[٢]

  • البنزين: وهي يُعد أكثر وقود مستخدم بشكل يومي، فهو الوقود الأساسي لتحرك السيارات والحافلات الشاحنات وكافة وسائل النقل الحديثة تقريبًا، ويتم استخدمه أيضًا في مواقع البناء ولتحريك الرافعات والحفارات، ويتم استخدامه ضمن محركات الاحتراق الداخلي بشكل عام.
  • الغاز الطبيعي: يتم استخراج واستخدام الغاز الطبيعي بشكل يومي أيضًا وعلى نطاق واسع، حيث يُستخدم من أجل تشغيل أنظمة التدفئة والسخانات والمجففات والطهي، ويتم استخراجه من المناطق التي تحوي على نفط.
  • الفحم: يتم استخدام الفحم من قبل مصانع الكهرباء، حيث يُعد الفحم الأحفوري الوقود الرئيس في إنتاج الكهرباء وتوفيرها للمستهلك، حيث يتم حرقه من أجل انتاج طاقة ميكانيكية التي بدورها تقوم بتدوير المولدات الكبيرة لإنتاج الكهرباء.

ويتم استخراج النفط والتعامل معه بشكل يومي في معظم دول العالم، حيث إن الولايات المتحدة الامريكية تعد أكثر دول العالم إنتاجًا للنفط وأكثرها استهلاكًا له أيضًا، حيث تنتج حوالي 17.94 مليون برميل يوميًا أي تقريبًا 18% من الإنتاج العالمي، وتستهلك 19.96 مليون برميل بشكل يومي، وكل هذه الكميات الكبيرة هي وقود غير متجدد لذلك يجب اتباع النصائح للحد من استهلاك الوقود بغية التقليل من المصروف.[٣]

نصائح للحد من استهلاك الوقود

إن استهلاك الوقود يختلف بحسب نوع المحرك الذي يتم التعامل معه، وبحسب القوة والطاقة التي ينتجها هذ المحرك، ويوجد عدة طرق مهمة لتقليل استهلاك الوقود في السيارات بمختلف أنواعها وذلك بهدف التوفير الاقتصادي، وفيما يأتي بعض أهم النصائح للحد من استهلاك الوقود:[٤]

  • إجراء الصيانة العامة للسيارة وتغير الزيوت الخاصة بها وكذلك فلتر الزيت بشكل دوري، وفحص إطارات السيارات لتكون مثالية، وإجراء الفحص السنوي للمحرك.
  • اختيار الطرق المستوية مع عدد قليل من التوقفات، ففي حال كان الطريق غير مستوي ويوجد الكثير من حالات التوقف الفجائية، هذا يؤدي الى استهلاك أعلى للوقود.
  • التأكد من شراء الوقود النظيف وذو المعايير القياسية، وذلك لأن الوقود غير المثالي يؤدي إلى أضرار وآثار سلبية في السيارة، ويكون ذو استهلاك عالي.
  • ويُنصح لتقليل استهلاك الوقود بشكل كبير بالحصول على سيارة كهربائية أو هجينة، حيث تعتمد هذه السيارات على الطاقة الكهربائية والقليل من طاقة الوقود.

المراجع[+]

  1. "Fuel", www.wikiwand.com, Retrieved 08-02-2020. Edited.
  2. "Fuels Used in Our Daily Life", www.sciencing.com, Retrieved 08-02-2020. Edited.
  3. "What countries are the top producers and consumers of oil?", www.eia.gov, Retrieved 08-02-2020. Edited.
  4. "Do You Save Money on Gas? 8 Awesome Ways to Reduce Fuel Consumption", www.driving-tests.org, Retrieved 08-02-2020. Edited.