نصائح للتقليل من عملية الشيخوخة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٢٩ ، ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
نصائح للتقليل من عملية الشيخوخة

الشيخوخة

تعرف الشيخوخة على أنها كل ما يحصل للجسم مع مرور الوقت، وتكون الشيخوخة مزيج من التغيرات التي تحدث على الجسم والتغيرات الأخرى التي تتأثر بكيفية عناية الأشخاص لأنفسهم، فمن علامات الشيخوخة الحاصلة نتيجة التقدم في السن التجاعيد، وبينما الشيخوخة الأخرى تتراكم مع مرور الوقت مثل التلف الذي يحدث في الجلد نتيجة تعريضه للأشعة الشمسية، وتحدث الشيخوخة على عدة مستويات منها؛ الشيخوخة الخلوية؛ فعمر الخلية يعتمد على عدد مرات انقسامها، فتستطيع الخلية الانقسام بما يقارب 50 مرة وبعدها قد يتوقف انقسام الخلية وذلك لأن التيلوميرات يقصر مع انقسام الخلية، وكلما تزايد الضرر اللاحق بالخلايا الذي تحدثه العديد من العوامل مثل الجذور الحرة تزداد الحاجة لانقسامات الخلايا، وبالإضافة إلى الشيخوخة الهرمونية؛ فللهرمونات دور في الشيخوخة، والمستوى الأخير هو الشيخوخة المتعلّقة بالضرر المتراكم؛ والتي تسببها عوامل خارجية كالتعرّض للتلوّث وسيتحدث المقال عن نصائح للتقليل من عملية الشيخوخة[١].

نصائح للتقليل من عملية الشيخوخة

لا يستطيع الإنسان تغيير عملية الشيخوخة الطبيعية والتي تحصل نتيجة التقدّم في العمر والتي يطلق عليها الشيخوخة الداخلية، ولكن يمكن التأثير في النوع الآخر للشيخوخة والذي يسمى الشيخوخة الخارجية، والتي تكون نتيجة تأثير بعض العوامل الخارجية مثل البيئة المحيطة، وفي ما يلي نصائح للتقليل من عملية الشيخوخة:[٢]

  • حماية البشرة من التعرض للشمس: من الضروري حماية البشرة من أشعة الشمس وذلك بتغطيتها بالثياب ووضع واقي شمسي على البشرة غير المغطاة بالثياب ويكون الواقي مقاوم للماء وواسع النطاق.
  • تجنب التعابير الوجهية المتكررة: عند القيام بإظهار التعابير الوجهية يحدث تقلّص في العضلات وعند التكرار في هذه التعابير يتكرّر تقلص ذات العضلات فإن هذا يؤدي لظهور خطوطٍ دائمة.
  • استهلاك نظام غذائي صحي: فوجدت الدراسات أن استهلاك كمية كبيرة من من الخضار والفاكهة قد يكون له دور في منع شيخوخة البشرة المبكرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: قد تسهم ممارسة التمارين المعتدلة في تعزيز الجهاز المناعي والدورة الدموية مما يكسب البشرة مظهر شبابي أكثر.
  • تنظيف البشرة بلطف: فتنظيف الجلد قد يهيج البشرة، ويسرّع تهيج الجلد من شيخوخته، فغسل البشرة بلطف يساعد في إزالة المكياج والتلوث دون حصول تهيج للبشرة.

عادات سيئة تسرّع من عملية الشيخوخة

بعد ذكر نصائح للتقليل من عملية الشيخوخة ستتحدث هذه الفقرة عن عادات سيئة متبعة تسرع من الشيخوخة، فيتعلق مظهر الشخص في كبره بنوعية حياته في المراحل التي يكون أصغر في العمر وفي ما يلي بعض هذه العادات:[٣]

  • التدخين: أظهرت بعض الدراسات أنه بالإضافة لتأثير التدخين على الصحة فهو يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الرئوية والقلبية، فللتدخين دورٌ في تحفيز الأنزيمات التي تقضي على مرونة البشرة، فيتسبّب في بشرةٍ شاحبةٍ ومجعّدة.
  • النظام الغذائي السيء: فاتباع نظام غذائي سيء يقلّل مستوى الطاقة، ويجعل الشخص عصبي ومكتئب، ويضعف التركيز كما يتسبّب في شيخوخة البشرة بجعلها مترهّلة ومجعّدة.
  • قلة النوم: قد تؤثر قلة النوم على كفاءة عمل الشخص خلال النهار، ويمكن أن تتسبب في زيادة في الوزن.
  • قلة استهلاك الخضار والفاكهة: كلما تقدم الشخص في العمر يصبح بحاجة أقل للسعرات الحرارية ولتجنّب الوصول إلى بشرة مجعّدة فيجب الاعتماد على مصادر مغذّية وجيّدة كالخضار والفاكهة والتي تعدّ أفضل المصادر.
  • الإجهاد: إن التدهور العقلي يزيد الشعور بالتقدم في السن، وأظهرت الدراسات أنّ القضاء على التوتر له دور في تجنّب ضعف الإدراك، فيجب اتباع تقنيات الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية للتقليل من الضغوطات.

المراجع[+]

  1. "Aging Types, Causes, and Prevention", www.verywellhealth.com, Retrieved 27-04-2020. Edited.
  2. "11 WAYS TO REDUCE PREMATURE SKIN AGING", www.aad.org, Retrieved 27-04-2020. Edited.
  3. "8 Unhealthy Habits That Make You Age Faster", www.everydayhealth.com, Retrieved 27-04-2020. Edited.