نصائح للتسوق بصحبة الأطفال

نصائح للتسوق بصحبة الأطفال

التسوق

يُعدّ التسوّق من الأنشطة التي يُمارسها الناس دومًا لتلبية احتياجاتهم المختلفة من المشتريات والسلع والخدمات التسويقية، ويحصل من خلاله العميل على العديد من الخدمات التجارية المتاحة، ويشتري السلع التي يحتاجها بحسب عروض الأسعار، وبشكلٍ عام يُعدّ التسوق من الأنشطة الممتعة، ويُعدّ نشاطًا ترفيهيًا، خصوصًا إن كان يتشارك به أكثر من شخص معًا، وفي بعض الأحيان تضطر المرأة لأخذ أطفالها معها إلى السوق، خصوصًا إن لم يكن هناك طريقة لإبقائهم في البيت، ويُمكن أن يُسبب اصطحاب الأطفال إلى السوق الكثير من الإرباك بالنسبة للأم والأب، خصوصًا إن كانت تتولى مهمة التسوق معهم بشكلٍ منفرد، دون أن يكون معها من يُعاونها في هذه المهمة الصعبة نوعًا ما، ولهذا يجب التقيّد بالعديد من الأمور التي تُنظم تسوّق الأطفال مع الأم، وفيما ياتي عدّة نصائح للتسوق بصحبة الأطفال.[١]


التسوق الآمن مع الأطفال

كيف يمكن التسوق بشكل آمن مع الطفل؟

ينظر الكثير من الناس إلى التسوق مع الأطفال وكأنه مغامرة غير محسوبة العواقب، خصوصًا في أوقات الازدحامات والأعياد والمناسبات المختلفة، وبالنسبة للأم التي تصطحب أطفالها إلى التسوق، تحرص بشكلٍ أساسي على سلامتهم أولًا، وللحفاظ على سلامتهم لا بدّ من اتباع وسائل الأمان أثناء عملية التسوق مع الأطفال، فالأطفال أثناء التسوق معرضون للإصابات والسقوط وفقدان الأغراض المختلفة.

يجب أن يكون الأطفال على مرأى الأهل طوال الوقت، وعدم وضعهم في عربات التسوق وحدهم، واختيار عربات ذات ارتفاع منخفض لوضعهم فيها، وأن تكون هذه العربة مصممة بشكل مريح، وفي العربات التي تحتوي على أماكن لجلوس الطفل، يجب وضعحزام الأمان لهم، والتأكد من وجود كامل جسم الطفل في العربة، وتولي الأم أو الأب قيادة العربة حتى لا تنزلق بالطفل.[٢]


نصائح للتسوق بصحبة الأطفال

كي تكون عملية التسوق بالنسبة للمرأة ناجحة، يجب أن تُراعي العديد من الأمور، خصوصًا إن كان التشوّق بصحبة الأطفال، وبهذه الحالة يحتاج التسوّق إلى المزيد من الإجراءات للحفاظ على الأطفال أولًا، وكي لا تكون عملية التسوق متعبة، وفيما يأتي عدّة نصائح للتسوق بصحبة الأطفال:[٣]

  • مراعاة درجة تحمّل الأطفال، والانتباه إلى أنّ لهم طاقة تحمّل محدودة، خصوصًا إن كانوا صغار جدًا، فقد يشعرون بالتعبوالتوتر أو الجوع، لهذا يجب أن تكون فترة التسوّق بصحبتهم قصيرة قدر الإمكان.
  • الابتعاد بالأطفال عن أماكن الازدحام، وتقديم الرعاية والاهتمام لهم وعدم تجاهلهم في السوق، وتلبية فضولهم وحاجاتهم في السوق، سواء في اكتشاف الأشياء والسلع، أو بالنظر إلى المواد المعروضة والتي تُثير فضولهم.
  • تقديم الماء والعصير والطعام للأطفال بين فترة وأخرى، والسماح لهم بالذهاب إلى الحمام، ويجدر بالأم أخذ بعض الأطعمة والعصير والماء السكاكر في حقيبتها لأطفالها.
  • استشارة الأطفال الكبار نوعًا ما والمدركين في السلعة المُراد شراءها لهم لإعطائهم الثقة بالنفس، وتطوير شخصياتهم وتنميتها، وهذا يجعلهم يشعرون بالسعادة الكبيرة.
  • الرجوع إلى البيت فورًا عند الشعور بحاجة الأطفال للنوم، أو إذا بدأوا يتذمرون من التعب والملل، خوفًا من دخولهم في نوبة بكاء وإزعاج لا تنتهي.
  • عدم التعبير عن الغضب أمام الأطفال بشكلٍ مبالغ فيه، والتعبير عنه بطريقة إيجابية، والاستراحة بين حين وآخر، واحترام رغبة الطفل إذا رغب بالعودة إلى البيت، وعدم تجاهل بكاءه.


ضوابط التسوّق بصحبة الأطفال

التسوق مع الأطفال يجب أن يحتوي على عدّة ضوابط هامة يجب مراعاتها بحرفية عالية، خصوصًا أنّ الأطفال كثيرو الحركة، ومن الممكن أن يُسببوا إرباكًا للآباء والأمهات، ويزداد الأمر صعوبة كلما كان عدد الأطفال أكثر، وحتى تكون تجربة التسوق ممتعة مع الأطفال، لا بدّ من معرفة بعض الضوابط للتقليل من إزعاج الأطفال، وهي كما يأتي:[٤]

  • تخصيص يوم معين في الشهر لاصطحاب الأطفال للسوق وتلبية احتياجاتهم، وعدم أخذهم إلىالسوق في جميع مرات التسوق.
  • عدم رفض طلبات الطفل منالحلويات والألعاب، لأنّ هذا يُسبب لديه شعور غير جميل.
  • إيجاد طريقة لإبقاء الطفل في البيت وعدم اصطحابه للسوق إذ كان من الأطفال المتطلبين جدًا، والذين قد يسببوا الإحراج للوالدين في السوق.
  • الطلب من الطفل وضع المشتريات في عربة التسوق مثلًا لإشعاره بمشاركته في عملية التسوق، مع مراعاة عدم إعطائه سلع قابلة للكسر أو ثقيلة.
  • التأكد من تلبية حاجات الطفل الأساسية من الطعام والشراب والنوم والذهاب إلى الحمام قبل اصطحابه للسوق.
  • توعية الطفل جيدًا بمخاطر اللعب في عربات التسوق، وتوعيته بما يتوجب عليه فعله إذا ضاع في السوق لا قدّر الله، ويمكن ترك بطاقة تعريفية مع الطفل ورقم تلفون الأم أو الأب.
  • اصطحاب شخص كبير للمساعدة في رعاية الأطفال في السوق إذا كان عدد الأطفال أكثر من واحد أو اثنين، لأن السيطرة عليهم تُصبح صعبة جدًا في هذه الحالة.

أفكار لتسوق ممتع ومريح

تكمن الفكرة الأساسية من الستوق هو قضاء وقت ممتع، وفي الوقت نفسه الحصول على الحاجات الأساسية والكماليات التي يثريدها الشخص من السوق، سواء كان رجلًا أم امرأة، أما بالنسبة للأم التي تصطحب أطفالها إلى السوق، لا بدّ أن تكون تجربتها معهم ممتعة كي لا تشعر بالضيق والانزعاج، وفيما يأتي عدّة أفكار ممتعة للتسوق مع الأطفال:[٥]

  • وضع ميزانية محددة للتسوق وعدم الخروج عنها، وتقسيمها ما بين حاجيات الأم والأب والبيت والأطفال، لضمان عدم التهوّر في المصاريف بشكلٍ غير محسوب.
  • اغتنام الفرضة في أوقات العروض والتنزيلات فيما يخص حاجيات الأسرة والأطفال، وذلك لتوفير المال والحصول على الخصومات.
  • اختيار وقت الصابح للتسوق بدلصا من أوقات المساء، خصوصًا بوجود الأطفال، وذلك لأنّ التسوق صباحًا يكون خاليًا من الازدحام مقارنة بأوقات المساء والليل.
  • التسوق في بدايات العروض التسويقية وليس في نهاياتها، وذلك للحصول على أفضل القطع والمقاسات قبل نفادها

المراجع[+]

  1. "Shopping", , Retrieved 2020-03-26. Edited.
  2. "Safe Shopping with Children", , Retrieved 2020-03-26. Edited.
  3. "10 نصائح للتسوق مع أطفالك"، ، اطّلع عليه بتاريخ 2020-03-26. بتصرّف.
  4. "ضوابط للتسوق بصحبة الطفل"، ، اطّلع عليه بتاريخ 2020-03-26. بتصرّف.
  5. "أفكار لتسوق ممتع وبتكاليف قليلة لتوفري في المنزل"، ، اطّلع عليه بتاريخ 2020-03-26. بتصرّف.