من هو لاري بيج؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
من هو لاري بيج؟

لاري بيج, حتى و لو لم تسمع بهذا الأسم من قبل, فلا بد أنك قد سمعت بأهم انجازاته خلال حياته العملية, وهو موقع البحث على شبكة الأنترنت, الأكثر شهرة حول العالم جوجل, و الذي يعترف الكل بفضلة في عملية الحصول على المعلومة المطلوبة من هذا كم هائل من البيانات المنتشرة على مواقع الشبكة العالمية الأنترنت بكل بساطة و سهولة.

لاري بيج هو أحد مؤسسي شركة جوجل, و صاحب الفكرة النواة للموقع, و الذي أصبح الأن بفضلها أحد أهم الشخصيات في عالم التكنولوجيا, ولد بيج في 29 أذار 1973, في ولاية ميشيغان في أمريكا, لأب يحمل درجة الدكتوراة في علم الحاسوب منذ عام 1965 أي أحد رواد هذا العلم و اسمه كارل بيج, أما و الدته فهي أيضا حاصلة على شهادة الدكتوراة في نفس المجال, و كان كلاهما يعمل في جامعة ولاية ميشيغان.

منذ نعومة أظافره كان مولعا بجهاز الحاسوب, و بدأ اهتمامه بذلك قبيل السنة السادسة من عمره , و خلال طفولته كانت غرفته عالم من الفوضى بسبب المجلات العلمية التي يطلع عليها, كما كان دائما يعمل على تفكيك الألعاب و الأجهزة إلى قطع ليتعرف على طريقة عملها, و خلال دراسته, كان بيج أول طالب قدم حل الوظيفة المنزلية مطبوعا على برنامج معالج النصوص, خلال طفولته أيضا كان يعتقد دائما بأنه سيصبح مخترعا, و حين أتم الثانية عشر من عمره, أصبح يرى نفسه في المستقبل صاحب شركة كبيرة في مجال التكنولوجيا, و بدأ بمتابعة أخبار رجال الأعمال و الاهتمام بهذا المجال.

تخرج بيج من المدرسة العليا لانسينغ الشرقية في عام 1991, وحصل بعد ذلك على شهادة البكالويوس من جامعة ميشيغان في مجال العلوم في هندسة الكمبيوتر بمرتبة الشرف, و خلال دراسته الجامعية اخترع بيج طابعة ثافثة للحبر مصنوعة من أحجار الدمينو, و في علم 1993 كان عضوا في مجموعة لصناعة السيارة الشمسية في نفس الجامعة, و قد شغل في عام 1994 وظيفة رئيس لشركة كابا نو إيتا.

بعد ذلك قرر بيج إنهاء دراسته العليا في نفس المجال, فحصل على ماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة ستانفورد, و خلال دراسته للدكتوراه في نفس الجامعة, و حين كان يبحث عن فكرة لأطروحة الدكتوراه, قرر أن يحاول أكتشاف العلاقات الرياضية بين محتويات شبكة الأنترنت, و قد شجعه على الفكرة المشرف على أطروحته البرفيسور  تيري فينوغراد, و مازال بيج يرى أن هذه النصحية التي تلقاها منه مشرفه, هي أثمن نصيحة حصل عليها في حياته, وهي التي جعلته الأن صاحب شركة عالمية مثل جوجل, و ثروثة تصل إلى 18.7 مليار دولار امريكي, بدأ مشروعة البحثي تحت اسم BackRub, و كان يدور حول أيجاد روابط بين الصفحات من حيث الخلفية و المحتوى, و سرعان ما انضم إليه زميله في الدراسة  سيرجي برين, و الذان ذهبا بعيد في مشروعها, حتى وصلا إلى أيجاد روابط بين الصفحات, و خوارزميات للبحث, ليخرجان معا النسخ الأولى من محرك البحث جوجل في عام 1996, بعد سنة واحدة تقريبا من تعارفهما, و أسسا بعد ذلك شركة جوجل عام 1998, و التي أصبح بيج رئيسها التنفيذي في 2011.

بيج لديه العديد من الاهتمامات في الطاقة النضيفة, و تكنولوجيا السيارات التي تعمل بها, وكذلك هو ناشط في المجال الخيري, و من الناحية الاجتماعية فهو متزوج وله طفل وحيد.

من هو أرماند بيجو؟ قصة نجاح مارك بينكوس مع Zynga من هو فريدريك تايلور قصة حياة بل غيتس قصة حياة ستيف جوبز من هو مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك ؟