معنى اسم بشرى وشخصيتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩
معنى اسم بشرى وشخصيتها

اسم بشرى

عند الكتابة عن معنى اسم بشرى وشخصيتها لا بُدّ من وقفة عند السمات الشخصية لحاملة اسم بشرى، وحكم التسمية باسم بشرى في الإسلام، فبشرى من أسماء الإناث المؤنّثة لفظًا ومعنى، ومعنى اسم بشرى الأخبار المُفرِحة التي يحملها البشير، أو السعادة التي يُبلّغها شخص إلى آخر، وبشرى من الأسماء الرباعية التي شاعت في فترة من الفترات إلى جانب اسم ليلى، وسلمى، ونجوى، واسم بشرى من الأسماء الجميلة التي يُستحب التسمية بها لجمال معناها وبهجته، ولأن معنى الاسم بعيد عن كل ما يُكره التسمية به كالأسماء المحرّمة مثل عذاب ولهيب، أو المنفرّة التي تدلّ على معاني الشرك بالله.[١]

معنى اسم بشرى وشخصيتها

تجدر الإشارة إلى أهم الصفات في شخصية بشرى عند التحدّث عن معنى اسم بشرى وشخصيتها، وقد سبقت الإشارة إلى أن اسم بشرى من الأسماء التي تدل على كل خير وبشارة وسعادة، ولحاملة اسم بشرى مجموعة من الصفات الشخصية أهمها نشر الفرح والسعادة إضافة إلى السمات الآتية:

  • حبّ الأصدقاء: فبشرى من الشخصيات التي تحب تكوين العلاقات الاجتماعية بشكل مستمر، إضافة إلى أنها تحب أصدقاءها وتحترمهم.
  • القَبول الاجتماعيّ من الناس: فشخصية بشرى من الشخصيات التي تجد قبولًا في قلب معظم الذين يقابلونها، لخفة ظلها وابتسامتها الدائمة.
  • التعاطف مع الآخرين: فكثيرًا ما تُبدي بشرى تعاطفًا مع الناس في المواقف الصعبة، أو المواقف التي يحتاجون فيها إلى دعم معنويّ.
  • حبّ التنقّل والسفر: فحاملة اسم بشرى تكره الروتين والبقاء في مكان واحد لفترة طويلة، وتحب كسر العادات من حين إلى آخر كما تحب التنقّل والسفر إلى بلاد مختلفة حول العالم.
  • شدّة الحساسية: من الصفات السلبية لدى حاملة اسم بشرى شدّة الحساسية، وقد يدفعها وجود هذا الشعور في شخصيتها إلى التفسير العكسيّ للكثير من المواقف مما يؤثر سلبًا على نفسها وربما علاقاتها في بعض الأحيان.
  • الذكاء والغموض: فرغم الحِسّ الاجتماعيّ الذي تتمتع به حاملة اسم بشرى، إلا أنها تفضّل الاحتفاظ ببعض الجوانب الغامضة في شخصيتها ولا تحبّ أن تكون كتابًا مفتوحًا في الأمور المتعلقة بحياتها الشخصية.
  • الارتباط الشديد بالعائلة: فبشرى من الشخصيات التي تحب الأجواء العائلية، فعائلتها أولى أولوياتها دائمًا.
  • الخجل: قد ترتبك حاملة الاسم بشرى في بعض المواقف، وتشعر بالخجل خاصة في التجمّعات الكبيرة، أو عند اضطرارها إلى الاندماج مع أشخاص لا تعرفهم.

اسم بشرى في الإسلام

وبعد بيان معنى اسم بشرى وشخصيتها تجدر الإشارة إلى أن اسم بشرى من الأسماء المستحبّة في الإسلام، وقد وردت كلمة بشرى خمس عشرة مرة في القرآن الكريم، إضافة إلى ورود اسم بشرى في الأحاديث النبوية الشريفة، ومثال ذلك: "قِيلَ لِرَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-: أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَعْمَلُ العَمَلَ مِنَ الخَيْرِ، وَيَحْمَدُهُ النَّاسُ عليه؟ قالَ: تِلكَ عَاجِلُ بُشْرَى المُؤْمِنِ، وفي روايةٍ : وَيُحِبُّهُ النَّاسُ عليه، وفي حَديثِ عبدِ الصَّمَدِ: وَيَحْمَدُهُ النَّاسُ"[٢]، وقد كان ما سبق توضيحًا لمعنى اسم بشرى وشخصيتها.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم بشرى في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-08-14. بتصرّف.
  2. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم: 2642، صحيح.

215 مشاهدة