معنى اسم مسلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم مسلم

اسم مسلم

اسم مسلم من أسماء العَلَم التي شاع التسمّي بها قديمًا، وما زالت نسبة عالية من الأهالي تُقبل على تسمية الأبناء بهذا الاسم، فهو اسم يدل على ارتباطه بالعقيدة الإسلامية، وهذا ما يُشجع الأهالي المسلمين على تداوله فيما بينهم، وسيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم مسلم في أشهر معاجم معاني الأسماء في اللغة العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم مسلم، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم مسلم.

معنى اسم مسلم

تمّ توضيح معنى اسم مسلم في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل هذا الاسم من أصول عربيّة، وهو اسم يُضبط بضمّ الميم وسكون السين وكسر اللام "مُسْلِم" ومعناه الرجل الطاهر والتقي، فيُقال فلانٌ مُسْلِم أي فُلان دخل إلى الإسلام، [١] والجدير بالذكر أن معنى اسم مسلم تمّ تفصيلُه في معجم المعاني الجامع على أنه اسمٌ فاعل للفعل أسلم ومعناه الشخص الذي صدّق الرسالة السماوية ودخل إلى دين الله ومحمد -عليه الصلاة والسلام-. [٢]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم مسلم

لصاحب اسم مسلم بعضُ الصفات الإيجابية والسّلبيّة، وسيتمّ ذكر أبرز هذه الصفات التي غلبت على بعض الأشخاص الذين سُمُّوا باسم مسلم ما يأتي:

  • يُعرف الشاب الحامل اسم مسلم بأنه شخص ملتزم اجتماعيًّا، ويُقدِّر العلاقات الاجتماعية والأُسريّة، فتجده دائمًا يحرص على قضاء وقته مع أفراد عائلته.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيّته الجديّة أثناء تواجده في محيط العمل، والمرحة عند التعامل معه خارجَ نطاق العمل.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تتمثّل في تعصُّبِهِ لقرارته مهما كانت عواقبُها.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم مسلم

يوجد العديد من الشخصيات المشهورة التي حمّلت اسم مسلم، سواء كانت شخصيات تاريخيّة أم رياضيّة أم فنيّة، إلا أنه في هذا المقال سيُسلط الضوء على بعضٍ منها، ومن هذه الشخصيات ما يأتي:

  • مسلم بن الحجاج: عالم مسلم وكان مجالُهُ في علم الحديث، وكان نشاطه بارزًا في القرن الثالث للهجرة، ومن أستاذته كان العالم محمد بن إسماعيل البُخاري ومحمد بن مسلم الزهري، ومن أعماله البارزة صحيح مسلم.
  • مسلم مبارك: لاعب كرة قدم عراقيّ الجنسيّة من مواليد عام 1985م، ويبلغ من العمر ثلاثة وثلاثين عامًا، وكان مركزه في اللعب قلبَ الهجوم.  
  • مسلم البراك: نائب سابق في البرلمان كويتيّ الجنسيّة، وكان رئيسًا لحزب الحركة الشعبيّة الدستوريّة، وهو من مواليد 1956م، إذ يبلغ من العمر حاليًّا اثنين وستّين عامًا.  

المراجع[+]

  1. معنى إسم مسلم في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-12-2018، بتصرّف
  2. تعريف و معنى مسلم في معجم المعاني الجامع, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-12-2018، بتصرّف

119361 مشاهدة