معلومات عن رقصة البريك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠
معلومات عن رقصة البريك

رقصة البريك

تعدُّ رقصة البريك من الرَّقصات الحرَّة والارتجاليَّة التي لا تعتمد على مقياسٍ محدَّدٍ ومنظَّم للحركات، وإنَّما تعتمد حركاتها على عشوائيَّة الرّكبة واليدين مع حركة الدَّوران على الرأس والتي يرافقها الكثير من الخطر، ويمكن الرَّبط ما بينها وبين حركات الجمباز بشكل واضح، لقد ارتبطت رقصة البريك بنمط معيَّنٍ من الألبسة وهو عبارة عن بنطال عريض وحذاءٍ رياضيٍّ يتوافق وحركاتها، بالإضافة لقبَّعة البيسبول التي غالبًا ما تُرتدى إلى الخلف، ولقد نشأ هذا الفن من الرَّقص في فترة أواخر السِّتينات وأوائل السَّبعينات في مدينة نيويورك، وكان أول ما نشأ هذا الفن عبارة عن حركات دفاعيَّة تتقنها عصابات الشَّارع، ولذلك ارتبطت تلك الرَّقصة بعنف الشَّوارع والجريمة في فترةٍ ما، وقد نال هذا النَّوع من الفن شهرته بعد أن تبنَّاه بعض الرَّاقصين المشهورين كمايكل جاكسون، وتطوَّر حتى بات من ضمن ثقافة البلد بعد أن كان من رقصات الشَّوارع التي استهوت المراهقين، وسيُلقى الضَّوء على أنماط رقصة البريك وعناصرها بالإضافة لتطورها حول العالم.[١]

تاريخ رقصة البريك

لقد اشتُهرت رقصة البريك بالعديد من الأسماء منها رقصة الكسر أو b-boy أو b-girl، وقد انتشرت كثيرًا بين الشباب الأمريكيين من أصولٍ أفريقيَّة، وكانت في بداياتها عبارة عن منافسة بين شخصين أو مجموعتين في الشَّوارع لإثبات من هو الأفضل، وإنَّ رقص البريك اعتمد على موسيقى الهيب هوب وتطور باعتباره جزءًا من ثقافة الهيب هوب، ويمكن القول أيضًا أنَّه التَّعبير الجسدي لموسيقى الراب، ويجب التَّنويه إلى أنَّ هناك من قال أنَّ أصول هذه الرَّقصة يرجع إلى ما قبل السَّبعينات، فعناصر رقصة البريك قد ظهرت عند العديد أمثال ريتشارد والذي لُقب بمجنون السَّاقين كما ظهرت في فنون الدِّفاع عن النَّفس في أفلام الكونغ فو، وهناك من قال أنَّ هناك فنٌّ شبيهٌ بهذا الفن، وكان قد نشأ في نيجيريا عام 1959.[٢]

عناصر رقصة البريك

قبل الحديث عن عناصر رقصة البريك لا بدَّ من التَّفريق بينها وبين رقصة Uprock العدوانيَّة، والتي تقوم على أساس المنافسة والصِّراع بين راقصين قد يلجأن لاستخدام بعض الأسلحة التَّقليديَّة في رقصتهما، وقد تمَّ الخلط بينها وبين رقصة البريك لتشابههما في الحركات والعناصر التي تقوم عليها كلًّا من تلك الرَّقصتين، وسيتمُّ الحديث فيما يأتي عن عناصر رقصة البريك، وهي كالآتي:[٢]

  • حركة الجزء العلوي: يُطلق عليه مصطلح Toprock، ويعدُّ هذا العنصر مهمٌ جدًا في رقصة البريك، ودائمًا ما تُفتتح الرَّقصات به، ويقوم الرَّاقص هنا بالرَّقص بوضعيَّة الوقوف على قدميه ليجمع بين العديد من الحركات والفنون الأخرى كحركاتالهيب هوب والقفل والفرقعة وغيره، ويُقال عن هذا العنصر بأنَّه العنصر التَّمهيديِِّ للرَّقصة الذي يعمل على رفع معدل الحماسة عند الرَّاقص والمشاهد.
  • حركات أرضية: يطلق هذا العنصر على الحركات الأرضيَّة ومصطلحها باللغة الإنجليزية هو Downrock، حيث تُنجز بالأيدي والأقدام، وتتطلب كثيرًا من المرونة والبراعة وعلى السرعة أيضًا ومهارة في الأداء، وغالبًا ما ينتقل الرَّاقص من العنصر الأول لهذا العنصر.
  • حركات السلطة أو القوة: هذا العنصر يعتمد على الحركات البهلوانيَّة التي تتطلب السُّرعة والقوة والمرونة في الجسم، ومن هذه الحركات حركة الطَّاحونة والتَّدوير على الرأس، وعلى الأغلب أُخذت بعض الحركات من فنون القتال والدِّفاع عن النَّفس بالإضافة للجمباز كحركة التَّوهج.
  • التجميد: ويعتمد هذا العنصر على القوَّة الجسديَّة التي يمتلكها الرَّاقص؛ لأنَّها تقوم على تجميد الرَّاقص لحركته معتمدًا في هذا على جزئه العلوِّي، ويجب أن ينتقي الرَّاقص حركةً أنيقةً وملفتةً للنَّظر أثناء تجميده.

أنماط رقصة البريك

لقد شاع في الآونة الأخيرة مقاطع رقصة البريك على اليوتيوب ومنصَّات التَّواصل الاجتماعيَّة، إلَّا أنَّها كانت متشابهة جدًا حتَّى بدت وكأنَّها حركات موَّحدة بنمط موَّحد، وقد أُطلق عليها اسم نمط البريك الدُّولي أو اليوتيوبي، ولكن أعرب أغلب راقصي البريك عن استيائهم عن هذا النَّمط والنَّوع؛ لأنَّه قضى على الطَّابع الفردي الذي تتميَّز به هذه الرَّقصة، وعلى الرُّغم من ذلك ما زال هناك بعض الأنماط الخاصَّة التي تتميَّز بها هذه الرَّقصة، فمنها أنماطٌ تنسب للمنطقة التي شاع فيها، ومنها أنماطٌ تكون تبعًا للحركة السَّائدة في تلك الرَّقصة، وسيتمُّ الحديث عن هذه الأنماط فيما يأتي:[٢]

أنماط تصنف تبعًا للحركات

على الرُّغم من الطَّابع العام الموحَّد لرقصة البريك والعناصر الموحَّدة التي يقوم عليها هذا الفن، إلَّا أنَّه لا يخلو الأمر من ظهور الأساليب الفرديَّة والخاصَّة القائمة على نوعٍ محددٍ من الحركات، وعلى أساس هذه الأساليب والحركات تمَّ تصنيف الأنماط الآتية:

  • نمط القوة: يُسمى الذين يتِّبعون هذا النَّمط برؤوس الطَّاقة وهو يعتمدون على الطَّاقة الدَّاخلية لتنفيذ حركات هذا النَّط كحركة الدَّوران على الرأس والانزلاق للخلف، بحيث يتوهَّم الرائي وكأنَّ الرَّاقص يتحدَّى قوانين الجاذبيَّة.
  • نمط الخلاصة: ويقوم هذا النَّمط على الدَّمج بين الحركات اللولبية للأقدام مع حركات الرَّقص المنزلي وحركات السِّيرك الالتوائيَّة، ويعدُّ هذا النَّمط نمطًا واسعًا للغاية.
  • نمط التَّفجير: تكمن جماليَّة وغرابة هذا النَّمط بأنَّه يعتمد على حركات القوة أو السُّلطة، ومن تلك الحركات الهواء الرَّضيع والكسوف الشَّمسي وغيره، ولكن يجب تأدية تلك الحركات بأسلوب سريع ومتلاحق وينتهي بتجميد بعض الحركات بشكلٍ متناغم لإظهار البراعة في تأدية قواطع الموسيقى التي تستخدم في تلك الرَّقصة.
  • نمط النَّكهة: ويسمى الذين يقومون بهذا النَّمط برؤوس الأسلوب، وهذا النَّمط يقوم بالتَّركيز على الموسيقى وقواطعها أكثر ما يركِّز على حركات القوة.

أنماط تصنف على حسب المنطقة

بالإضافة إلى الأنماط المعتمدة على بعض الحركات المحددة التي تم الإشارة إليها، تمَّ ربط بعض تلك الحركات الشَّائعة بمناطق معينة نسبت إليها وسُميت بها، ومن تلك الأنماط ما يأتي:

  • نمط تورنتو: وهذا النَّمط يعدُّ محاكاةً للنَّمط الأوربي ويقوم على حركات السَّاق والأوهام التي تقوم بها خطوات الأقدام.
  • نمط نيويورك: وهو نمط تقليديِّ يقوم على أساس الخطوات الست وهي تحركات تأسيسيَّة في رقصة البريك، ويعتمد أيضًا على أسلوب الركلات المتعارف عليه في الرَّقصات الأوكرانيَّة.
  • نمط اليورو: وهذا النَّمط لا يركز على حركات الخطوات، وإنَّما يركز على طريقة الرَّقص الدَّائريَّة مثل حركة الإنزلاق السَّائلة.

تطور رقصة البريك حول العالم

لم تقف رقصة البريك عند الأمريكيين الذين يتمتَّعون بأصول أفريقيَّة بل انتشرت في جميع أنحاء العالم، ومن تلك الدُّول التي انتشرت بها رقصة البريك بالإضافة لرقصاتهم التَّقليديَّة ما يأتي:[٢]

  • البرازيل: فقد ظهر في البرازيل إسماعيل توليدو الذي اعتاد هذا النَّوع من الرَّقص حتَّى أصبح بارعًا فيه وشارك بالعديد من المسابقات الدُّوليَّة، وأنشأ في البرازيل مركزًا خاصًّا للتَّدريب على هذا النَّوع من الرَّقص.
  • فرنسا: لقد انتشرت هذه رقضة البريك دانس في فرنسا حتَّى أنَّها تعدُّ أول من قامت ببثُّ برنامجًا تلفزيونيًا يقدمه سيدني دوتيل، ويتحدُّث هذا البرنامج عن تلك الفنون مع موسيقا الهيب هوب.
  • اليابان: لقد عُثر في حديقة يوجوي في طوكيو على مركزٍ لتعليم رقص البريك وموسيقى الهيب والهوب، وعلى الرُّغم من انتقاد اليابان من أنَّها تفتقر للأصالة في الرَّقص إلَّا أنَّها استطاعت إثبات وجودها فيما بعد بكثيرٍ من المسابقات الدُّوليَّة.
  • الاتحاد السوفيتي: نشأت هذه الرَّقصات من خلال الرَّاقصين من جمهوريات البلطيق، فقد اعتمدوا تلك الرَّقصات كنوعٍ من الاحتجاج على تعسُّف وظلم الرأسماليين، كما وأنَّ تلك الرَّقصة انتشرت في كندا وكوريا الجنوبية وكمبوديا.

المراجع[+]

  1. "Break dancing", www.britannica.com, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Breakdancing", en.wikipedia.org, Retrieved 2020-07-01. Edited.