معلومات عن حمل القطط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٣ ، ١٧ فبراير ٢٠٢١
معلومات عن حمل القطط




ما هي علامات حمل القطط

ما عمر القطط القادرة على الحمل؟

تبدأ إناث القطط بالقدرة على الحمل والتكاثر عندما يصبح عمرها 4 أشهر فتصبح ناضجة جنسيًا، ويكون موسم التزاوج عند القطط عندما تكون القطة في دورة الحرارة، وهي دورة تحدث أكثر من مرة بالسنة تتراوح ما بين فصل الربيع وحتى فصل الخريف، وتبلغ مدة كل دورة 14 يومًا، وأثناء هذه المدة تظهر القطة سلوكيات غريبة والتي مفادها بأنها ترغب بالحصول على رفيق ذكر، وفي حال وجدت القطة رفيقًا فسيتم التزاوج[١]، ولمعرفة ما إذا كانت القطة حامل أم لا هناك العديد من أعراض حمل القطط ومنها:


  • بعد حمل القطة بمدة 3 أسابيع ستكبر الحلمتان ويصبح لونهما أغمق.[٢]
  • سيزيد وزن القطة على نحوٍ سريع.[٢]
  • قد تقوم القطة بالغثيان في فترة الصباح.[٣]
  • سيبدأ بطنها بالانتفاخ، وسيكون ملحوظًا في الأسبوع الخامس من الحمل، ويتزايد حجمه حتى تصل إلى موعد الولادة.[٣]
  • ستصبح القطة تأكل الطعام بكميات أكبر مع مرور وقت الحمل.[٣]
  • ستبدأ القطة بالبحث عن مكان التعشيش لتضع صغارها فيه، فستبحث عن مكان مخفي وجاف، وستكون قد بحثت عن بدائل لمكان التعشيش الأصلي في حال واجهت خطرًا في مكان تعشيشها الأول.[١]


هناك مجموعة من العلامات التي تدل على حمل القطط، وهي انتفاخ الحلمتين وتحول لونهما للأحمر، وزيادة الوزن وانتفاخ البطن، والمرض أحيانًا، وأيضًا القلق الذي يبدو عليها، وأخيرًا البحث عن أماكن للتعشيش قبل فترة من ولادتها.


ما هي مدة حمل القطط

كم عدد المواليد التي يمكن أن تحملها أنثى القطط في المرة الواحدة؟

تتراوح مدة حمل القطط ما بين 64 يومًا وحتى 71 يومًا، إلا أنه ليس كل القطط تكمل مدة الحمل هذه، فغالبية القطط تقوم بالولادة ما بين اليوم 63 واليوم 65[٤]، ويمكن للقطة أن تحمل بعدد من القطط يتراوح عددها ما بين 4 - 8 قطط في الحمل الواحد، وقد يكونوا من آباء مختلفين[٥]، وتتلخص مراحل حمل القطط كالآتي:[٦]


  • أول أسبوعين: في هذه المرحلة تجد الحيوانات المنوية البويضات وتقوم بإخصابها أو بتلقيحها وذلك يحدث في غضون يوم واحد إلى عشرة أيام، وبعد ذلك ستزرع البويضة الملقحة في الرحم وتبدأ بالتطور إلى أغشية جنينية في الأسبوع الثاني.


  • الأسبوعين الثالث والرابع: في هذه المرحلة يبدأ تشكل أعضاء القطط، كما والهرمونات أيضًا وسيتغير سلوك القطة فتصبح غضبة قليلًا، وسيزداد وزنها، وستبدأ القطط أحيانًا بالغثيان وقد تمرض أحيانًا.


  • الأسبوع الخامس: سيتمكن الطبيب البيطري من معرفة عدد القطط التي تحملها القطة، وذلك من خلال معرفة عدد رؤوسهم.


  • الأسبوع السادس والسابع: سيزداد استهلاك القطة الأم للطعام، وفي الأسبوع السابع سيبدو بطنها واضحًا وستبدأ رحلة البحث عن مكان التعشيش.


  • الأسبوع الثامن: في هذه المرحلة يمكن رؤية حركة القطط الصغيرة بداخل بطنها وتحسسها، كما أن القطة ستبدأ بإزالة فرو بطنها، وستفقد القطة الأم شهيتها خلال هذه المرحلة.


  • الأسبوع التاسع: ستتوقع القطة أنها ستلد في أي يوم، وستخرج القطة إفرازات يخالطها اللون الأحمر وسيبدو عليها الاضطراب والقلق.


  • الأسبوع العاشر: هنا سيبدأ الترقب بالولادة لها إن لم تكن قد ولدت، وفي حال تجاوزت الأسبوع العاشر ولتم تلد يتوجب على المربي التواصل مع الطبيب البيطري للتدخل.


إن مدة الحمل لدى القطط هي من 64 يوم حتى 71 يوم، وليس بالضرورة أن تكمل القطة مدة الحمل فقط تلد قبل انتهائها.


ماذا يجب أن تأكل القطط خلال فترة الحمل؟

كم وجبة تأكل القطط أثناء حملها؟

بالطبع من المهم أن يتم تغذية القطة أثناء مدة حملها وحتى بعد الولادة، حيث أنها ستستهلك كميات أكبر من الطعام، فلا بد من استشارة الطبيب البيطري فيما يتعلق بالغذاء المناسب لها وكمياتالفيتامينات والطعام التي يجب أن تتوافر للقطة الحامل على اختلاف مراحل حملها[٧]، وهناك بعض الأمور التي تتعلق بغذاء القطة أثناء حملها يجب الأخذ بها ومنها:[٢]


  • يجب استبدال طعام القطة بطعام قطط رطب، ويجب تطبيق ذلك في منتصف فترة الحمل أي في الأسبوع الخامس من الحمل، حيث يحتوي طعام القطط ذو الجودة العالية على الفيتامينات والعناصر الغذائية بنسبة عالية، مما سيزودها بالبروتينات والسعرات الحرارية اللازمة لها.


  • يستلزم إضافة البروتين إلى غذاء القطة، وضروي ذلك في بداية فترة حملها وفي منتصفها، فستحتاج القطة إلى البروتين للمساعدة على نمو قططها الصغار كما أنه سيمنح القطة الأم الطاقة والقوة، فيجب إضافة البروتين إلى غذائها إما بسلق قطع من اللحم البقري أو من الدجاج أو السمك أو حتى البيض وخلطها بطعام القطة.


  • لا بد من منح القطة وصولًا مستمرًا للطعام، حيث أنها مع تقدم فترة حملها ستأكل القطة وجبات أصغر، ولكن بالمقابل ستحتاج إلى عدد وجبات أكثر فيجب وضع الطعام بمكان تصل إليه متى ما شعرت بالجوع، أفضل من أن يتم وضع وجباتها بأوقات محددة.


  • بعد ولادة القطة ستحتاج لثلاث وجبات يوميًا، فستكون القطة منهكة وقد لا تستهلك الكثير من الطعام في أول أيامها، إلا أنها ستتحسن شهيتها مع مرور الوقت، ويجب تقديم الوجبات في أوقات محددة وخلط البروتين معه، كما ويجب تقديم طعام القطط عالي الجودة، مع الانتباه إلى عدم الإفراط في ذلك لتجنب السمنة.


تحتاج القطط أثناء مدة حملها إلى طعام رطب وطعام قطط عالي الجودة يمدها بالعناصر الغذائية وبالفيتامينات والسعرات الحرارية التي تحتاجها، ويجب إضافة البروتين إلى غذاء القطة بخلط طعامها بقطع من الدجاج المسلوق أو البيض أو اللحم، ويجب زيادة عدد الوجبات للقطة الحامل ووضعه بحيث تصل إليه متى ما شعرت بالجوع.


ما هي علامات ولادة القطط

كم يزن مولود القطط عند ولادته؟

عادةً ما تفضّل القطط العزلة عندما تقترب من الولادة، ومع ذلك إذا كانت القطة تلد لأول مرة لا بد من مراقبتها عن قرب حتى تلد أول مولودين، وقد تلد القطة صغيرها إما بنزول رأسه أولًا، أو بنزول ذيله ورجليه الخلفيتين أولًا، وقد يعلق المولود في قناة الولادة فحينها يتطلب تدخل الطبيب البيطري[٤]، وعندما تلد القطة صغارها يتراوح وزن القط الواحد ما بين 0.09 كيلوجرام إلى 0.2 كيلوجرام[٨]، وهناك بعض العلامات الدالة على اقتراب ولادة القطط ومنها:


  • تصدر القطط أصواتًا وتلهث كما أنها تبدو قلقة وكأنها تبحث عن شيءٍ ما فتكون مسرعةً.[٩]
  • تنخفض درجة حرارة القطة في آخر يوم قبل الولادة عند قياسها من المستقيم إلى أقل من 37.5 درجة مئوية.[٤]
  • في بعض الأحيان ترفض القطة تناول الطعام في اليوم الأخير.[٤]
  • قبل البدء بالمخاض بيوم إلى يومين سينتج الحليب بالغدد الحليبية في القطة الأم.[٤]


ستظهر بعض العلامات الدالة على قرب ولادة القطة، ومنها أنها ستبدو قلقة وستكون وكأنها تبحث عن شيء ما بسرعة، وستنخفض درجة حرارة مستقيم القطة إلى أقل من 37.5 درجة مئوية، وبالإضافة إلى ذلك فإن القطة قد ترفض الطعام، كما أن الغدد الحليبية لديها سيظهر فيها الحليب.


نصائح للعناية بالقطط خلال فترة الحمل

كيف يتم العناية بالقطة الحامل؟

تعرف القطة الحامل كيف تتعامل في هذه الفترة بفطرتها، إلا أن ذلك لا يمنع من الاعتناء بها، ولا يعد ذلك صعبًا فكل ما تحتاجه القطة هو الحصول على الغذاء السليم وعلى الراحة[١٠]، وبالإضافة إلى ذلك يمكن الأخذ ببعض النصائح والتي تمنع من حدوث سقوط حمل القطط ومنها:


  • يجب التعرف على مراحل الحمل وما يحدث فيها، وما هي الأمور الطبيعية وغير الطبيعية التي تحدث فيها، وذلك لاكتشاف أي مضاعفات بشكل مبكر وتداركها.
  • ينصح بمراجعة الطبيب البيطري بشكل منتظم، فيقوم الطبيب بفحص الأم والاطمئنان على صحتها بصورة عامة ووصف بعض الأدوية أحيانًا.
  • يفضل إبقاء القطة بداخل المنزل وعدم إخراجها لمدة طويلة خارجًا، لتجنب تعرضها للمخاطر.
  • تحتاج القطة الحامل للعزلة أحيانًا فلا بد من توفير ذلك وإبقائها بعيدة عن الحيوانات الأليفة الأخرى قدر الإمكان لتجنب نقل الأمراض إليها.
  • عند اقتراب وقت الولادة، يجب توفير مكان للتعشيش ويمكن ذلك بتحضير صندوق من الورق المقوى وبضع بطانيات بداخله.



تعرف القطط كيف تعتني بنفسها أثناء حملها، ومع ذلك ممكن تقديم العناية وذلك بمتابعة مراحل حملها ومراقبة أي تغييرات غير طبيعية، وبمراجعتها عند الطبيب البيطري، وتوفير مكان لها بعيد عن الحيوانات الأليفة الأخرى التي قد تنقل لها الأمراض، وبتوفير مكان تعشيش لها مريح، وعدم إبقاؤها بالخارج لتجنب تعرضها للخطر.


متى تتوقف القطط عن الإنجاب؟

هل تتوقف القطط عن الإنجاب؟

تستمر دورة الحرارة والتي تسمى أيضًا بدورة الشبق في حياة القطط مدى الحياة، وذلك يعني أنها ستسمر بالولادة طوال حياتها ولا تتوقف عن الإنجاب، إلا أن الشيء الذي قد يتغير على إنجاب القطط مع تقدم العمر أنها ستحمل عدد مواليد أقل في حملها، وذلك في حال لم يتم تعقيم القطة، على الرغم من أن الإنجاب المستمر للقطة سيستهلك صحتها ويتعبها.[١١]


وبالإضافة إلى أن القطط لا تتوقف عن الإنجاب مدى الحياة، فهي لها القدرة على الحمل بعد الولادة، وفي الإجابة عن سؤال: "متى تحمل القطة بعد الولادة؟" فهي تستطيع الحمل بمجرد عودة دورة الحرارة لها، فيمكن أن تحمل القطة من جديد بعد الانتهاء من الولادة بمدة تتراوح بين 48 ساعة وحتى أسبوعين.[١٢]


لا تتوقف القطط عن الإنجاب أبدًا، إلا أنها ستحمل بعدد مواليد أقل مما كانت تستطيع الحمل فيه وهي في عمر أصغر.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Cat pregnancy", international cat care, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How to Feed a Pregnant or Nursing Cat", wiki How, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Pregnant Cat Care Tips", Prestige Animal Hospita, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج "Breeding and Queening Cats", VCA, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  5. "Everything You Need to Know About Kitten Season", Michelson Found Animals, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  6. "Cat Pregnancy Stages: A Week-by-Week Guide", canna-pet., Retrieved 14/2/2021. Edited.
  7. "10 most essential pregnant cat care tips https://www.hirerush.com/blog/10-most-essential-pregnant-cat-care-tips/", HireRush, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  8. "How Old Is That Kitten? Kitten Progression: At-a-Glance", Alley cat Allies, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  9. "What to Expect When Your Cat is in Labor", PetHealthNetwork, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  10. "Caring For Pregnant Cats: Safety And Other Tips", Ultimate Pet Nutrition, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  11. "Do Cats Have Menopause?", the spruce Pets, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  12. "Can a New Mother Cat Get Pregnant While Still Nursing Kittens?", The Nest, Retrieved 14/2/2021. Edited.