معلومات عن تقنية gear 360

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٤ ، ٢٧ فبراير ٢٠٢١
معلومات عن تقنية gear 360

شركة سامسونج

هي شركة كورية، لفظها باللغة الكورية سامسونج وتعني ثلاث نجوم، وهي موجودة في كوريا الجنوبية، ولها العديد من الأفرع والشركات التابعة لها تحت اسم سامسونج، لكن الفرع الرئيس موجود في سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية، وقبل التعرف على تقنية gear 360 لا بدَّ من التعرف على شركة سامسونغ التي قامت بإطلاق هذه التقنية، حيث تأسست هذه الشركة على يد لي بيونغ شول كشركة تجارية عام 1938، وعلى مدار ثلاثة عقود تنوعت مجموعة سامسونج بتجهيز الأغذية والمنسوجات والتجارة، وتخصصت في الإلكترونيات في أواخر ستينات القرن العشرين وفي السبعينات في مجال صناعة السفن، وبعد وفاة مؤسسها انقسمت لأربع مجموعات، ومنذ عام 1990 عولمت منتجاتها على وجه الخصوص في مجال الإلكترونيات[١].

الكاميرات بزاوية 360 درجة

في فن التصوير الفوتوغرافي يوجد نوع من الكاميرات المعروف بالكاميرات الشاملة للاتجاهات جميعها أو تُعرف بكاميرات 360 درجة وقبل التعرف على تقنية gear 360 - والتي تعد أول انتاج لشركة سامسونج لهذا النوع من الكاميرات - لا بد من التعرف على كاميرات 360 درجة أولًا، فهي كاميرا لها مجال رؤية يغطي دائرة كاملة في المستوى الأفقي، وتعد الكاميرات متعددة الاتجاهات مهمة في المناطق التي تحتاج إلى تغطية بصرية كبيرة، مثل التصوير الفوتوغرافي وخاصةً البانورامي، والروبوتات، وتحتوي الكاميرات العادية عادةَ على زاوية رؤية تصل على الأكثر إلى 180 درجة، وعلى الرغم من كون كاميرات 360 درجة تغطي 360 درجة إلا أنها لا تشمل على الجزء العلوي والسفلي من المشهد الأصلي، والجدير بالذكر أن يمكن عمل صور بزاوية 360 درجة بتقنيات أخرى مختلفة[٢].

تقنية gear 360

تقنية gear 360 هي عبارة عن كاميرا بزاوية 360 درجة أطلقتها شركة سامسونج مع مجموعة Samsung Gear في عام 2016، ويمكن التقاط الصور أو الفيديو أو حتى فيديوهات البث المباشر من خلالها بدقة تصل إلى 4k، وأول ما يجب عمله عند الحصول على هذه الكاميرا هو فتح فتحة SD فوق منفذ الطاقة، ووضع بطاقة SD التي تأتي مع الكاميرا، حيث تأتي هذه الكاميرا مع عدة معدات، مثل كيبل الشحن، وبطاقة مايكرو SD بسعة 64 جيجابايت، ومحول بطاقة مايكرو SD، وكتيب تعليمات الاستخدام، وهناك طريقتان رئيسيتان لاستخدام تقنية gear 360[٣].

استخدام تقنية gear 360 مع هاتف

تم تقديم هذه الكاميرا لزيادة متعة التجربة مع إصدارات هواتف الجلاكسي S8 من سامسونج، حيث يمكن لكاميرا gear 360 الاتصال بهذه الهواتف لالتقاط الصور، وتسجيل الفيديوهات وتسمح بإمكانية عرضها في نظارات gear vr، وعملية ربط الكاميرا مع الهاتف سهلة جدًا، فهي تتم عن طريق تقنية البلوتوث، تبدأ بتشغيل البلوتوث في الهاتف، ومن ثم الضغط باستمرار على زر البلوتوث في كاميرا gear 360 والموجود فوق زر الطاقة، وبتنزيل تطبيق gear 360 يصبح من السهل التقاط صور جديدة أو عرض المحتوى المُخزَن على الكاميرا نفسها[٣].

استخدام تقنية gear 360 بدون هاتف

يمكن استخدام كاميرا gear 360 بشكل مستقل تمامًا، وتتيح التنقل في الأوضاع باستخدام الأزرار الموجودة على الجهاز، فلتنقل في القوائم يستخدم زر البلوتوث، حيث يسمح هذا الزر بالتنقل خلال الخيارات، ويستخدم زر التقاط الصورة لتحديد الخيار المطلوب، وزر الطاقة يستخدم للرجوع[٣].

أوضاع تقنية gear 360

توفر كاميرا gear 360 العديد من الأوضاع، التي تسمح للمستخدم للاختيار بينها، وإذا تم استعمال الكاميرا بدون الهاتف، فيمكن التنقل بين الخيارات باستخدام زر القائمة، أما أثناء استعمال الهاتف، فعن طريق فتح تطبيق gear 360 ومن ثم النقر على Camera 360، لمعرفة ما تراه الكاميرا بالإضافة إلى إمكانية التنقل بين الأوضاع، وهذه الأوضاع هي[٣].

  • وضع الصورة: يعمل هذا الوضع مثل وضع الكاميرا القياسية، ويحتاج مستخدمها فقط إلى تثبيت الكاميرا على المشهد المطلوب والضغط لالتقاط الصورة.
  • وضع الفيديو: يتم بدء التسجيل عن طريق الضغط على زر الالتقاط للبدء أو التوقف عن تسجيل الفيديو.
  • وضع الفاصل الزمني: عن البدء بالتصوير في هذا الوضع، سيتم التقاط صورة بشكل دوري كل 10 ثوانٍ.
  • وضع HDR: يستخدم لالتقاط صور متعددة ومن ثم تقريبها ودمجها للحصول على صورة واحدة، وهذا الوضع مناسبٌ لتصوير المناظر الطبيعية.
  • وضع البث المباشر: أما هذا الوضع فيتطلب توصيل الكاميرا بهاتف جلاكسي S8، ويمكن بدء البث المباشر من التطبيق على الهاتف، ويمكن بثه مباشره عبر بعض المواقع مثل فيسبوك، يوتيوب، Samsung Vr.

ولنقل الصور المصورة بأي وضع من الأوضاع إلى جهاز الكمبيوتر، فيمكن استخدام كيبل USB وتوصيل الكاميرا بالكمبيوتر عن طريقه، أو عن طريق استخدام محول بطاقة SD المتوفر من ضمن المعدات الملحقة بالكاميرا، حيث يمكن أخذ الصور عن طريقه، وستكون الملفات قابلة للتحميل كصور بامتداد JPG، أما إذا تم استخدام هواتف جلاكسي S8، فيمكن ببساطة تخزين الصور بالهاتف عوضًا عن بطاقة SD، وإذا تم الوصول إلى الصور من خلال تطبيق صور جوجل، فسيتعرف الهاتف على الصور بأنها صور بزاوية 360 درجة، وبالتالي يسمح بإمكانية التنقل خلال الصورة وعرضها بتقنية gear 360، سواء باستخدام الهاتف أو على الكمبيوتر[٣].

الاختلاف بين تقنية gear 360 وiPhone7

يُعد iPhone7 من الهواتف الرائدة في التصوير البانورامي ذي 360 درجة، حيث يعد أفضل الأجهزة في ذلك حتى وصول كاميرا تقنية gear 360، حيث يعتقد الكثيرون أن تقنية gear 360 من سامسونغ أفضل بكثير من تصوير iPhone7 من شركة أبل، فبالإضافة إلى أن كاميرا تقنية gear 360 تعد أوفر من حيث السعر، فهي أيضًا تعطي صورًا بدقة أعلى ويمكن التقاطها بسهولة أكثر خاصة للمبتدئين، فكاميرا iPhone7 تتطلب أن تبقى الكاميرا ثابتة أثناء الدوران للحصول على صورة بزاوية 360 درجة، بالإضافة إلى القليل من الخبرة والتدريب للحصول على صورة جيدة بدون ظلال سوداء أو بيضاء في الصورة تقلل من وضوحها وجودتها، وبهذا وعلى الرغم من كون gear 360 يفتقر لبعض الأدوات المميزة، إلا إنه يعد منتجًا متعدد الاستخدامات ومصمم بشكل مثالي بمستوى سعره[٤].

المراجع[+]

  1. "Samsung", en.wikipedia.org, Retrieved 17-01-2020. Edited.
  2. "Omnidirectional camera", www.wikiwand.com, Retrieved 17-01-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "Gear 360 (2017) - Shooting modes (SM-R210)", samsung, Retrieved 18-01-2020. Edited.
  4. "What would take a better quality 360 photo, a Samsung gear 360 or an iPhone 7?", www.quora.com, Retrieved 18-01-2020. Edited.