مصادر جيدة للكربوهيدرات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مصادر جيدة للكربوهيدرات

يعد معظمنا الكربوهيدرات من الأطعمة سيئة السمعة على المستوى الغذائي, فيراها البعض فقيرة بالمواد الغذائية, وغنية بالسعرات الحرارية, كما أنها مسؤولة عن رفع كمية السكر في الدم, و قد يكون هذا صحيحا و لكن ليس بالمطلق, فالكربوهيدرات موجودة في عدد كبير من الأطعمة الجيدة, و الغنية بالفائدة, ومنها مايلي:-

الخضار و الفواكة الطازجة

تحتوي الخضار و الفواكة الطازجة على كمية من الكربوهيدرات الجيدة للأكل, بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير من المواد الغذائية المهمة للجسم, مثل الفيتامينات والمعادن, مضادات الأكسدة, الألياف وغيرها من المواد الصحية.

البقوليات

تعد البقوليات أيضا مصدرا من مصادر الكربوهيدرات الجيدة, و هي غنية بالبروتين, و كذلك بالكثير من المعادن و الفيتامينات المهمة للجسم, و لا ننسى احتواء البقوليات على كمية كبيرة من الألياف و التي تسهم في خفض مستوى السكر في الدم.

المكسرات

تحتوي المسكرات بالإضافة إلى الأوميجا3, و الكثير من المعادن و الفيتامينات المهمة, على كمية من الكربوهيدرات, لذلك يمكن اعتبارها مصدرا جيدا لها.

الحبوب الكاملة

الحصول على الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة هو أمر أكثر صحية من الحصول عليها من خلال الحبوب المقشورة, و ذلك لأكثر من سبب منها أن الحبوب الكالمة طبيعية أكثر و لا تتم معالجتها كميائيا كما في الحبوب المقشورة التي تضاف إليها بعض المواد من أجل الحصول على اللون الأبيض كما في الأرز و الخبر الأبيض, و كذلك أن الحبوب الكاملة تحتفظ بالكثير من خصائصها الصحية و الغذائية مثل الألياف التي تفقد جزءا كبيرا منها عند نزع القشرة عنها.

الألبان قليلة الدسم

تعد الألبان قليلة الدسم وسيلة رائعة للحصول على بعض الكربوهيدرات, فهي غنية بالكالسيوم المهم لبناء العظام والمحافظة عليها, كما أنها مصدر للكثير من المواد الغذائية الأخرى مثل المعادن والفيتامينات المختلفة.