مراحل الانقسام المنصف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مراحل الانقسام المنصف

الانقسام المنصف

يعد الانقسام من الأحداث المهمة التي تحصل لجميع الخلايا في جسم الإنسان، وهناك نوعان رئيسيان للانقسام وهما الانقسام المتساوي والذي يحدث لجميع الخلايا وينتج عنه خلايا متساوية في عدد الكرموسومات، والانقسام المنصف والذي يحدث لإنتاج الجاميتات فقط وينتج عنه خلايا تحتوي على نصف عدد كرموسومات الخلية الأم، ويتم الانقسام المنصف بمراحل عديدة ليتم في النهاية الحصول على الخلايا بنصف عدد كرموسومات، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مراحل الانقسام المنصف والهدف منه.

مراحل الانقسام المنصف

ينتج عن الانقسام المنصف الحيوانات المنوية في الذكور والبويضات في الإناث، وخلال هذه العملية يتم نقل المعلومات الوراثية المحمولة على الكرموسومات إلى الخلايا الجديدة مع حدوث بعض التنوع خلال عملية العبور الجيني، وتنتج الخلايا الجنسية بنصف عدد كرموسومات الخلية الأم أي ٢٣ كرموسوم في الإنسان، ومراحل الانقسام المنصف هي:

  • مرحلة الطور البيني: وهي المرحلة التي تسبق مراحل الانقسام المنصف، وفي هذه المرحلة يتم مضاعفة جميع مكونات الخلية استعدادًا للانقسام.
  • مرحلة الانقسام المنصف الأول: وهي أولى مراحل الانقسام المنصف وتحدث بعدة خطوات وهي:
  1. الطور التمهيدي الأولprophase1، وفي بداية الطور التمهيدي الأول تتضاعف الكرموسومات ويتم لفها وتصبح أسمك وأقصر، وفي هذه المرحلة يحدث العبور الجيني، ويعد هذا الطور أطول مراحل الانقسام المنصف.
  2. الطور الاستوائي الأول Metaphase I، وهنا تترتب أزواج الكرموسومات المتناظرة على مستوى واحد في منتصف الخلية، ويرتبط كل زوج من الكرموسومات بالخيوط المغزلية من نقطة المنتصف.
  3. الطور الانفصالي الأول Anaphase I، وهنا يتم فصل كل زوج من الكرموسومات مع بقاء الكرومتيدات متصلة، وتبدأ بالتحرك إلى أقطاب الخلية.
  4. الطور النهائي الأول والتخصر telophase I، وهنا يتم فصل الخلية إلى خليتين وكل خلية تحتوي على نصف عدد الكرموسومات.
  • مرحلة الانقسام المنصف الثاني: وهي ثاني مراحل الانقسام المنصف وبه تمر الخلية بعدة مراحل وهي:
  1. الطور التمهيدي الثاني، وعلى خلاف الطور التمهيدي الأول لن يحدث هنا مضاعفة للكرومسومات، وهنا تبدأ الخيوط المغزلية بالتكون.
  2. الطور الاستوائي الثاني، وهنا تترتب الكرموسومات في خط الاستواء وترتبط مع الخيوط المغزلية.
  3. الطور الانفصالي الثاني، وهنا ينفصل كل كرموسوم إلى اثنين من الكرومتيدات وينتقل كلٍ منها إلى إحدى القطبين.
  4. الطور النهائي الثاني والتخصر، وهنا تنفصل وتكون أربع خلايا كل منها يحتوي على كرومتيد أي ٢٣ كرموسوم.

الهدف من الانقسام المنصف

يحدث الانقسام المنصف في معظم الكائنات الحية، ويهدف هذا الانقسام إلى إنتاج خلايا تحتوي على نصف عدد الكرموسومات أي ٢٣ كرموسوم في الإنسان، وبهذه الطريقة بعد أن يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة ويقوم بتخصيبها سينتج عن هذا البويضة المخصبة والتي تحتوي على ٤٦ كرموسوم، وبذلك يتم حفظ عدد الكرموسومات في الجنس البشري وتوريثها جيلًا بعد جيل.