ما هو تعريف الخلية

ما هو تعريف الخلية
ما-هو-تعريف-الخلية/

تعريف الخلية لغة

تعرّف الخلية لغة حسب معجم المعاني العربيّة بأنّها بيت النحل، كما تُطلق على السفن التي تسير بغير ملامح، وجمعها خلايا،[١] كما تُعرّف حسب قاموس كامبردج الإنجليزي بأنّها أصغر وحدة أساسية للكائنات الحيّة.[٢]


تعريف الخلية اصطلاحًا

ما هي الخليّة في علم الأحياء؟


تعرّف الخليّة (Cell) في علم الأحياء بأنها الوحدة الأساسية للحياة التي تتكّون منها جميع الكائنات الحيّة، وتكون محاطة بهيكل يُسمى غشاء الخلية والذي من خلاله تحقّق الخلية وظيفتها الأساسية وهي نقل المواد اللازمة بين الخلايا، ويعمل كعازل بين البيئة الداخلية والخارجية للخلية ويُسمى هذا الغشاء بغشاء البلازما (Plasma membrane)،[٣] وتتكون الخلية من عدّة عضيّات لها وظائف خاصّة، ومن أهمّ مكوّنات الخليّة ووظائفها ما يأتي:[٤]


  • النواة: تحوي على الحمض النووي أو المادة الوراثيّة للكائن الحيّ.
  • السايتوبلازم: هو الحيّز المائي الذي تسبح فيه جميع العضيّات والذي يحافظ على بيئة متّزنة داخل الخليّة.
  • المايتوكوندريا: هي المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخليّة.
  • الشبكة الإندوبلازميّة: تنقسم هذه الشبكة إلى نوعين؛ الشبكة الناعمة ووظيفتها إنتاج الدهون وإزالة السميّة من الخليّة، والشبكة الخشنة (تحوي بروتينات على سطحها) وهي المسؤولة عن إنتاج البروتينات.
  • جسم جولجي: يُطلق على جسم جولجي مصنع الخليّة، حيث يتمّ بواسطته إستقبال البروتينات المنُتَجة من الشبكة الإندوبلازميّة وتعديلها وإرسالها لأجزاء الخليّة الأخرى أو خارج الخليّة.
  • البيروكسيسوم: هو العضيّ المسؤول عن تحطيم الدهون لتستفيد الخليّة منها.
  • اللايسوسوم: هي الجسيمات المحلِّلة للبروتينات.


الخلية هي الوحدة الأساسية لأجسام الكائنات الحية المختلفة، وهي تتكون من عدة أجزاء، ولكل جزءٍ وظيفة محددة في الخلية، ومن هذه الأجزاء السيتوبلازم، النواة، جسم غولجي، الشبكة الإندولازمية وغيرها.


ما هي أنواع الخلايا؟

تنقسم الخلايا لعدّة أنواع رئيسيّة حسب آلية تطورها وحسب نوع الكائنات الحيّة، وفيما يأتي ذكر لأنواع الخلايا وأهمّ الأمثلة عليها:



الخلايا وفق تطورها

يوجد نوعان رئيسيان للخلايا حسب تطورها وهما:


  • الخلايا البدائية: وهي خلايا صغيرة الحجم تفتقر إلى النواة حيث تكون المادة الوراثية الخاصّة بها متواجدة بشكل مباشر داخل السياتوبلازم مع العضيات الأخرى، يميّز الخلايا بدائية النوى أنّ جميع عضيّاتها لا تمتلك غشاء خاص بها، وتنقسم هذه الخلايا عن طريق عملية تُسمى الانشطار الثنائي (Binary fission) ومن الأمثلة عليها؛ البكتيريا والعتيقات. [٥]


  • الخلايا حقيقة النوى: هي الخلايا التي تمتلك نواها غشاء خلوي خاص محيط بها يشكّل بذلك تكوين النواة (Nucleus)، وحجمها أكبر من الخلايا بدائية النوى، تحتوي على عضيّات محاطة بأغشية خاصّة بها، ومن أمثلتها: الخلايا الحيوانية والنباتية والفطريات.[٦]


الخلايا وفق نوع الكائنات

تختلف الخلايا حسب نوع الكائن الحي ببعض صفاتها وتتشابه بأخرى، وفيما يلي تعريف الخلية الحيوانيّة والخليّة النباتية وأهمّ صفاتهما:[٧]


  • الخلايا النباتية: الخلايا النباتية، هي خلايا حقيقية النوى، منتظمة الشكل، متينة الهيكل الخارجي، يحيط بها جدار خلوي، تتميّز بوجود الفجوات الكبيرة المتعددة والبلاستيدات الخضراء التي تحتوي على صبغة الكلوروفيل والمسؤولة بشكل مباشر عن عملية البناء الضوئي في النباتات، ومن أمثلتها خلايا الأشجار الحرجيّة والمثمرة والأعشاب بأنواعها.


  • الخلايا الحيوانية: الخلايا الحيوانية، هي خلايا حقيقيّة النوى، غير منتظمة الشكل الخارجي، محاطة بغشاء البلازما بدلًا من الجدار الخلوي، تحتوي على فجوات أقل حجمًا وعددًا من تلك الموجودة في الخلايا النباتية، كما تحتوي على عضيّات تسمى المرتكزات (Centrioles)،[٨] والتي تساهم في عملية الانقسام الخلوي عن طريق تشكيل الخيوط المغزلية التي تنجذب للأقطاب المتقابلة وتسهّل عملية انقسام الخلية، ومن الأمثلة عليها خلايا الثدييات والطيور.


يوجدالعديد من الاختلافات بين أنواع الخلايا وفق تطورها، كما أن الخلايا النباتية والحيوانية تمتلك فروقات بسيطة تمّ توضيحها، إلّا أنّها تشترك بوجود جميع العضيّات الأخرى الأساسية في الخلية.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى خلية في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 11-01-2021. بتصرّف.
  2. "Cell", cambridge, Retrieved 11-01-2021. Edited.
  3. Lana Bandoim (15-05-2019), "Cell (Biology): An Overview of Prokaryotic & Eukaryotic Cells", sciencing, Retrieved 13-01-2021. Edited.
  4. "Cellular organelles and structure", khanacademy, Retrieved 13-01-2021. Edited.
  5. Lana Bandoim (21-03-2019), "Prokaryotic Cells: Definition, Structure, Function", sciencing, Retrieved 15-01-2021. Edited.
  6. Sylvie Tremblay (24-06-2019), "Eukaryotic Cell: Definition, Structure & Function", sciencing, Retrieved 15-01-2021. Edited.
  7. Rebecca E. (31-07-2019), "Animal vs Plant Cells: Similarities & Differences", sciencing, Retrieved 13-01-2021. Edited.
  8. Maria Cook (26-04-2018), "What Are the Three Main Differences Between a Plant Cell and an Animal Cell?", sciencing, Retrieved 15-01-2021. Edited.

169854 مشاهدة