مد الصلة الكبرى في علم التجويد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٣ يوليو ٢٠١٩
مد الصلة الكبرى في علم التجويد

تاريخ علم التجويد

منذ بداية نزول القرآن الكريم حرص رسول -صلى الله عليه وسلم- على تعليم الصحابة كيفية القراءة الصحيحة، وقد أتقن الصحابة تلاوة القرآن الكريم كما تلّقاه سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- من جبريل -عليه السلام- واشتهر عدد من الصحابة الكرام باهتمامهم بالقرآن الكريم وكيفية قراءته وضبط ألفاظه، وفي هذا العصر لم يكن علم التجويد ظاهرًا ومكتوبًا وإنما كان يؤخذ مشافهة ولم يُطلق عليه اسم علم التجويد وإنما ظهر في ما بعد، وأول من ألف بهذا العلم كان أبو عبيد القاسم بن سلام حيث وضع كتابًا سمّاه "كتاب القراءات"، والتجويد مباحث وأقسام ومن المباحث المهمة في هذا العلم مبحث مد الصلة الكبرى في علم التجويد وهو ما سيتناوله هذا المقال.[١]

تعريف المد وأقسامه

المد في اللغة يعني: الزيادة، قال -تعالى-: {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم}،[٢] أي: يزدكم، ومدّ الشيء، أي: زاد فيه، أما في الاصطلاح فهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد أو بحرف من حروف اللين، وعكس المد القصر وهو الأصل أي أن الأصل عدم مد الحرف وإنما المد حكم خاص بحروف معينة أثناء تلاوة القرآن الكريم، والمد أقسام وفروع فهو ينقسم إلى قسمين أساسين هما المد الأصلي والمد الفرعي وتندرج تحتهما جميع فروع المد، كما أن المد الفرعي يتوقف على سبب من همزٍ أو سكون، وله خمسة أنواع وهي: البدل والمتصل والمنفصل واللازم والعارض للسكون، وهناك فرع آخر مُلحق بالمد المنفصل وهو مد الصلة الكبرى في علم التجويد وهو ما ستتناوله الفقرة الآتية.[٣]

مد الصلة الكبرى في علم التجويد

يرتبط مبحث مد الصلة الكبرى في علم التجويد ارتباطًا وثيقًا بهاء الكناية، التي تعرّف بأنها: هاء زائدة عن بِنْية الكلمة، تدل على المفرد المذكَّر الغائب، وأصلها الضم، إلا أن يقع قبلها كسرٌ أو ياءٌ ساكنة فتكسر حينئذٍ، ويخرج من هذا التعريف الهاء الأصلية نحو كلمة "نفقه"، وتتصل هاء الكناية بالاسم والفعل والحرف، ولها أربع حالات وهي:[٤]

  • أن تقع بين ساكنين: ولا يكون فيها مد على الإطلاق في هذه الحالة وإنما حكمها القصر، حيث تُحرك بحركتها فقط، نحو قوله -تعالى-: {وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ}.[٥]
  • أن يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن: وحكمها القصر أيضًا مثل قوله -تعالى-: {لَهُ الْمُلْكُ}.[٦]
  • أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك: ليس فيها إلا القصر، مثال قوله -تعالى-: {فِيهِ ۛ هُدًى}.[٧]
  • أن تقع بين متحركين: حكمها المد، وهذه الحالة التي يرتبط بها مد الصلة نحو قوله -تعالى-: {بَلَىٰ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا}.[٨]

تم الحديث عن هاء الكناية وهي مقدمة لا بدّ منها لبيان معنى مد الصلة الكبرى في علم التجويد وهو: مد فرعي متوقف على سبب، وذلك بأن يقع بعد هاء الكناية المتحركة الواقعة بين متحركين همزة قطع نحو قوله -تعالى-: {إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا}،[٩] فتمد بمقدار أربع أو خمس حركات إلحاقًا بالمد الجائز المنفصل.[١٠]

المراجع[+]

  1. "تجويد"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف.
  2. سورة آل عمران، آية: 125.
  3. "أقسام المد وسببه"، www.fatwa.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف.
  4. "هاء الضمير"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف.
  5. سورة المائدة، آية: 46.
  6. سورة التغابن، آية: 1.
  7. سورة البقرة، آية: 2.
  8. سورة الانشقاق، آية: 15.
  9. سورة النساء، آية: 92.
  10. "هاء الضمير وما ألحق بها من حيث المد والقصر "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف.