مجالات عمل تخصص هندسة الجينات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ٨ أغسطس ٢٠١٩
مجالات عمل تخصص هندسة الجينات

هندسة الجينات

تُعبِّر هندسة الجينات أو الهندسة الوراثية عن معالجة جينات الحمض النووي لأي كائن حي بتغيير تسلسل الحمض النووي الوراثي، ونقل الجينات ودراسة نتائجها وجميع الجوانب المتعلقة بها، للعمل عليها بشكل أكبر من أجل معالجتها للأفضل، وبالتالي إنتاج جينات محسنة ومعدلة وراثيًا تُستخدم تجاريًا، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى اكتشافات جديدة، حيث يسمى الكائن الحي الناتج عن الهندسة الوراثية كائن معدل وراثيًا؛ فهي تنطوي على تقنية الحمض النووي المؤتلف والعلاج الجيني، وتعمل جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا الحيوية، وتم تطبيق تقنيات هندسة الجينات في العديد من المجالات بما في ذلك البحوث والزراعة، والتكنولوجيا الحيوية الصناعية، والطب، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن مجالات عمل تخصص هندسة الجينات.[١]

تاريخ هندسة الجينات

قبل التحدث عن مجالات عمل تخصص هندسة الجينات لا بدَّ من التطرق إلى تاريخ هندسة الجينات، حيث إنّ التلاعب المباشر بالحمض النووي من قبل البشر خارج التكاثر والطفرات لم تكن موجودة إلا منذ سبعينيات القرن العشرين، ويتضمن تطور هندسة الجينات التسلسل الآتي:[٢]

  • تم اكتشاف المفهوم العام للتلاعب الجيني المباشر بشكل بدائي في قصة الخيال العلمي لجزيرة ستانلي جي وينباوم في عام 1936.
  • أظهر جيمس واتسون وفرانسيس كريك أن جزيء الحمض النووي له بنية حلزونية مزدوجة في عام 1949.
  • تم تأكيد دور الحمض النووي في الوراثة من قبل الفريد هيرشي ومارثا تشيس في عام 1950.
  • صاغ جاك ويليامسون مصطلح الهندسة الوراثية لأول مرة في روايته للخيال العلمي، والتي أسماها Dragon Island في عام 1951.
  • أنشأ بول بيرج أول جزيئات الحمض النووي المؤتلف عن طريق الجمع بين الحمض النووي من فيروس القرد مع فيروس لامدا في عام 1972.
  • ابتكر رودولف جينيش فأرًا معدلاً وراثياً عن طريق إدخال الحمض النووي الأجنبي في جنينه مما جعله أول حيوان محوَّر وراثيًا في العالم، وذلك في عام 1973.
  • أدت الإنجازات في مجال الجينات إلى مخاوف في المجتمع العلمي حول المخاطر المحتملة من هندسة الجينات، والتي تمت مناقشتها في مؤتمر أسيلومار في عام 1975.
  • تم تأسيس أول شركة لهندسة الجينات من قبل هيربرت بوير وروبرت سوانسن في عام 1976.
  • تم إنتاج أول بروتين بشري من قبل شركة هندسة الجينات في عام 1977.
  • ثم أعلنت الشركة عن إنتاج الأنسولين البشري الوراثي في عام 1978.
  • تمت الموافقة على الأنسولين المنتج بواسطة البكتيريا من قبل إدارة الغذاء والدواء في عام 1982، وأخذت مجالات عمل تخصص هندسة الجينات بالتوسع تزامنًا مع تطور علم الجينات.

مجالات عمل تخصص هندسة الجينات

يمكن للخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس في هندسة الجينات متابعة العديد من المهن والوظائف المختلفة؛ وذلك لأن منهج هندسة الجينات يتعلق بالرموز الوراثية، إذ إنّ لكل كائن حي رمز وراثي خاص فيه، وتندرج مجالات عمل تخصص هندسة الجينات تحت:[٣]

المستشار الوراثي

يجب أن يكون المستشارون الوراثيون حاصلين على درجة الماجستير في مجالهم، وينطوي عملهم على تحديد ما إذا كان المريض معرض لخطر الإصابة بالأمراض الوراثية؛ حيث يقومون بتقييم الحمض النووي للمريض وتاريخ الأسرة لتحديد عوامل الخطر الوراثية، وإنتاج تقارير للمهنيين الطبيين الآخرين.

مهندس الطب الحيوي

مهندسو الطب الحيوي مسؤولون عن استخدام معدات العناية الطبية، عملهم ينطوي على تصميم المعدات الطبية وإصلاح المعدات الموجودة، كما يتشاور مهندسو الطب الحيوي مع علماء الطب للتأكد من أن الجهاز قد تم تصميمه بأقصى فاعلية ممكنة، وأداءه على النحو المنشود.

الكيميائيين الحيويين والفيزيائيين الحيويين

ينطوي عملهم على الكثير من البحوث، ويشمل استكشاف الظروف الوراثية التي تؤثر على الناس، نظرًا لأن الأمراض الوراثية جينية؛ فإن الكيميائيين الحيويين والفيزيائيين الحيويين يدرسون الحمض النووي ويعملون على تحديد كيفية تحديد الاضطرابات الوراثية.

فني الطب الشرعي

فنيو الطب الشرعي مسؤولون عن تطبيق مهاراتهم في مجال القانون، لتحديد وتحليل الأدلة المحتملة من مسرح الجريمة، وذلك باستخدام معدات متخصصة لتحديد الحمض النووي من خلال معالجة البيانات الوراثية ذات الصلة، كما يساعد فنيو الطب الشرعي في تحديد المشتبه بهم.

علماء الزراعة والغذاء

الكائن المعدَّل وراثيًا هو مصطلح يستخدم عندما يتم تغيير النبات أو الحيوان من خلال الهندسة الوراثية، قد يشارك علماء الزراعة والأغذية في تحديد كيفية تحسين إنتاج الغذاء، وتحديد العوامل الوراثية التي تؤثر على الماشية، بينما يُطبق علماء الأطعمة البحوث الوراثية على النباتات.

المراجع[+]

  1. "What is genetic engineering?", www.quora.com, Retrieved 04-08-2019. Edited.
  2. "Genetic engineering ", www.wikiwand.com, Retrieved 07-08-2019. Edited.
  3. "Jobs that Involve Genetics", www.study.com, Retrieved 04-08-2019. Edited.