مجالات العمل في تخصص البيولوجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩
مجالات العمل في تخصص البيولوجيا

البيولوجيا

البيولوجيا أو علم الأحياء أو العلوم الحياتية هو العلم الذي يهتم بدراسة الحياة والكائنات الحية جميعها ووظائف أجسام الكائنات الحية وطريقة نموها وتكاثرها وقدرتها على التطور والتكيف مع البيئة المحيطة بها، ودراسة الأسباب والظروف المحيطة بالبيئة الحياتية ومساهمتها في الوصول إلى المعلومات الصحيحة عن علم الأحياء، وتتميز البيولوجيا بأن لها مجالات واسعة للدراسة بسبب تنوع الفروع التابعة لها، ولها الكثير من مجالات العمل في تخصص البيولوجيا سيتم الحديث عنها في هذا المقال.[١]

فروع البيولوجيا

قبل الحديث عن مجالات العمل في تخصص البيولوجيا لا بدّ من ذكر الفروع التابعة لعلم البيولوجيا والتي تضم التخصصات التي يمكن دراستها ضمن تخصص علم البيولوجيا، وهذه التخصصات عددها تسعة تشمل علم البيولوجيا كله وهي كما يأتي:[٢]

  • الكيمياء الحيوية: وهي دراسة المواد الأساسية التي تكوّن الكائنات الحية.
  • علم النبات: الذي يهتم بدراسة النباتات وتشمل حقل الزراعة أيضًا.
  • البيولوجيا الخلوية: وهي دراسة الوحدات الأساسية لبناء الكائنات الحية وهي الخلية.
  • البيئة: وتتمثل بدراسة طريقة تفاعل الكائنات الحية مع البيئة المحيطة بها.
  • علم الأحياء التطوري: وهو العلم الذي يهتم بدراسة أصل الكائنات الحية وطريقة تطورها مع الزمن.
  • علم الوراثة: يقوم على دراسة مبدأ الوراثة.
  • البيولوجيا الجزيئية: وهي دراسة الجزيئات الحيوية.
  • علم وظائف الأعضاء: وهي دراسة وظائف أعضاء الكائنات الحية ومكوناتها.
  • علم الحيوان: تتمثل بدراسة الحيوانات وسلوكها.

مجالات العمل في تخصص البيولوجيا

إن الطلاب الذين يدرسون تخصص البيولوجيا ويحصلون على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، سوف يكون لديهم مجالات عمل في تخصص البيولوجيا كثيرة ومتنوعة وممتعة، وتلبيةً لمتطلبات سوق العمل فإن مجالات العمل في تخصص البيولوجيا هي كما يأتي:[٣]

  • العمل في مجلة تهتم بالمواضيع العلمية: للأشخاص المهتمين بالكتابة في مجالات العلوم الحياتية، أو ربما التخصص بالكتابة في مجال واحد فقط ؛مثل علم الأحياء البحرية، فإن المجلات العلمية منتشرة بشكل كبير جدًا والعمل لديها سهل أيضًا.
  • العمل في شركات الأبحاث: هناك العديد من الشركات التي تهتم بالأبحاث الغريبة والجديدة وتقوم بنشرها باسم صاحبها، والعمل فيها مليء بالمتعة، وقبل البدء بالعمل لا بد من التدريب والحصول على شهادة.
  • العمل في المستشفيات: ليس عليك أن تكون طبيبًا أو ممرضًا للعمل في المستشفى، فهناك بعض تخصصات البيولوجيا المطلوبة في المستشفيات والتي يمكن التوظيف فيها وذلك حسب الخبرات والمعرفة العلمية الموجودة لدى الشخص.
  • العمل في مؤسسة غير ربحية تهتم بالبيولوجيا: كما يمكن العمل في المؤسسات التي تعمل على تدريس العلوم للأطفال بهدف إنشاء جيل واع، أو مؤسسات تساهم في تطوير البيئة والمحافظة عليها.
  • التعليم: من الممكن جدًا أن يُصبح من يدرس تخصص البيولوجيا معلمًا متميزًا خاصةً إذا كان لديه شغف في التعليم والقدرة على التواصل مع الأطفال وتوصيل المعلومة لديهم وبناء جيل قادر على فهم العلوم والأحياء.
  • العمل في الوظائف الحكومية: قد تكون الوظائف الحكومية سهلة وبسيطة وقد يستطيع الشخص من خلالها تقديم الخدمات للمنطقة التي يعمل بها وقد تُساهم في تطوير المعرفة والخبرة لدى الشخص.
  • العمل في شركة تابعة للبيئة: حيث إن من فروع علم البيولوجيا هو علم البيئة للمساعدة في حماية البيئة وتطويرها وهي وطريقة سهلة لرفع درجة إسهام علم البيولوجيا في علم البيئة.
  • العمل في الزراعة أو علم النبات: وهناك العديد من الشركات الزراعية التي تُوظّف خريجي علم البيولوجيا لقدرتهم على تحسين مستوى الزراعة أو ما يُسمى بالمحاكاة الحيوية.
  • العمل في متحف العلوم: يمكن المشاركة في متحف العلوم بعمل مشاريع متميزة تستهدف وتجلب انتباه الجمهور والمشاركة بها في المتحف.
  • العمل في حديقة الحيوان: عند وجود حب العمل مع الحيوانات، أو دراسة تطور الحيوانات فإن العمل في حديقة الحيوان والحصول على الوظيفة هناك أمر ممتع ولا يتطلب مجهودًا كبيرًا، أو يمكن العمل في مكتب طبيب بيطري بدلًا من ذلك.
  • العمل في شركات لأبحاث الغذاء: العديد من موظفي شركات الأغذية لديهم شهادة في البيولوجيا، حيث إن القيام بالأبحاث لمطابقة الغذاء لأسس السلامة العامة يتطلب وجود أشخاص مُختصين بالبيولوجيا.
  • العمل في شركات الأدوية: يمكن استخدام شهادة البيولوجيا في التوظيف في مجال الأدوية والعمل على ابتكار منتجات لها دور في تحسين حياة الأشخاص المرضى.
  • العمل في العطور والمكياج: هذه المنتجات الصغيرة جدًا تحتوي على العديد من البيولوجيا حيث إنها تتعامل مع جسم الإنسان، لذلك يمكن الاستفادة من شهادة البيولوجيا في التوظيف في مجال العطور والمكياجات.
  • العمل في مختبرات الجامعة: دون الحاجة إلى شهادة الدكتوراة يمكن التوظيف في تدريس المختبرات البيولوجية في الجامعات أو الكليات.

علاقة البيولوجيا بالعلوم الأخرى

إن دراسة البيولوجيا لها علاقة بدراسة العلوم الأخرى مثل الرياضيات والهندسة ولذلك تفتح الكثير من مجالات العمل في تخصص البيولوجيا، ومن الأمثلة على ذلك الفيزياء الحيوية التي تقوم على دراسة الأنماط في الحياة وربطها بالفيزياء، وهناك أيضًا علم الأحياء الفلكي الذي يهتم بدراسة تطور الحياة في الكون، وكذلك الجغرافيا الحيوية وهي دراسة توزيع الحياة في أماكن مختلفة، كما توجد الرياضيات الحيوية التي تربط الأنماط والظواهر الرياضية بعلم البيولوجيا، والهندسة الحيوية التي تعتمد المبادئ الهندسية وتشابهها مع مبادئ البيولوجيا، كما أن علماء الاجتماع يهتمون بدراسة الطريقة التي تُشكّل بها علوم البيولوجيا الهياكل الاجتماعية والتفاعلات فيما بينهما، ولذلك تتعد مجالات العمل في تخصص البيولوجيا.[٢]

استخدامات البيولوجيا في الحياة

ترتبط علوم البيولوجيا بالحياة اليومية للأشخاص من جوانب عديدة مثل الطعام والشراب واعتمادهم على علم الأحياء كبير جدًا فهناك المنتجات والمستهلكات التي تتغذى على الكائنات الحية الأخرى، حتى البكتيريا والأنزيمات التي تساهم في تكوين الأطعمة مثل الأجبان والزبادي والخميرة، كما ترتبط البيولوجيا بالحياة من خلال الملابس كالقطن الذي تُصنّعه الكائنات الحية وكذلك الأصباغ لصبغ الملابس بالألوان المختلفة، وحتى إطارات السيارات مصنوعة من مواد مطاطية كانت كائنات حية وهي شجرة المطاط، وآلات موسيقية مصنوعة من خشب الأشجار، كما تدخل البيولوجيا في الحياة من خلال الصناعات المختلفة؛ كصناعة الأدوية والمنتجات التجميلية، وحتى النفط هو من كائنات حية متحللة استفاد منها البشر لتحريك سياراتهم.[٤]

المراجع[+]

  1. "Biology", www.wikiwand.com, Retrieved 03-08-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "biology", www.livescience.com, Retrieved 03-08-2019. Edited.
  3. "careers for biology majors", www.thoughtco.com, Retrieved 03-08-2019. Edited.
  4. "everyday uses biology", www.sciencing.com, Retrieved 03-08-2019. Edited.