ما هي أفضل الطرق التسويقية في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٢٦ مارس ٢٠٢٠
ما هي أفضل الطرق التسويقية في رمضان

مفهوم التسويق

يطلق مفهوم التسويق على تلك العملية المنظمة التي تتم من خلال الترويج لإحدى السلع أو الخدمات من أجل بيعها للفئات المستهدفة من إنتاجها، سواء كان ذلك بشكل مباشر من خلال منتجيها أم من خلال بعض الشركات المتخصصة في عمليات تسويق السلع والخدمات وتوزيعها، وتتضمن عملية التسويق وجودَ العديد من الخطط والاستراتجيات التي يصل من خلالها المنتج إلى المستفيد منه لكسب حصة سوقية أكبر أمام الشركات التي تعرض سلعًا وخدمات منافسة، وهناك بعض المواسم التي تنشط فيها حركة التسويق، ومن بينها شهر رمضان المبارك، حيث يتم استخدام مجموعة من أفضل الطرق التسويقية في رمضان، وفي هذا المقال سيتم تناول أفضل الطرق التسويقية في رمضان.[١]

أنواع التسويق

تختلف طرق تسويق الشركات للسلع والخدمات التي تنتجها تبعًا لنوع السلع والخدمات التي يتم إنتاجها، والوسائل التي يمكن أن تُستخدم بما يتناسب مع طبيعتها، كما أن هناك بعض الطرق المستحدثة التي يتم من خلالها تسويق بعض السلع، ومن أبرز أنواع التسويق ما يأتي:[٢]

  • التسويق الفردي: يتم في هذا النوع التعامل مع كلّ مستهلك على حدة، وينتشر هذا النوع في الشركات الصناعية الكبرى عند وجود جهات كبرى مستفيدة ممّا يتم إنتاجه من السلع والخدمات.
  • التسويق المباشر: وهو النوع الطبيعي الدارج من العمليات التسويقية، حيث يتم من خلالها إيصال السلع والخدمات إلى المناطق التي تحتوي على الفئات المستهدفة ليتم بيعها، سواء كان ذلك من خلال تجارة الجملة أم من تجارة التجزئة.
  • التسويق الحديث: يشمل هذا النوع من أنواع التسويق مجموعة من الطرق التسويقية التي لم تكن موجودة فيما مضى بسبب التكنولوجيا وتأثيراتها، ومن الأمثلة عليها التسويق الإلكتروني في مواقع الإنترنت، والتسويق عن طريق المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدام الأحداث والمناسبات كمدخل لبعض العمليات التسويقية الموسمية.

ما هي أفضل الطرق التسويقية في رمضان

هناك مجموعة من الطرق التي يتم استخدامها في تسويق البضائع الرائجة في شهر رمضان، وباتت تستخدم بكثرة في هذا الشهر الفضيل على أنها من أفضل الطرق التسويقية في رمضان، ومن أفضل الطرق التسويقية في رمضان ما يأتي:[٣]

  • العرض المبكر للسلع: إنّ هذه الطريقة من أفضل الطرق التسويقية في رمضان، حيث يعمد العديد من التجار إلى عرض بعض السلع الخاصة بشهر رمضان المبارك قبل بداية الشهر الفضيل بفترة، ممّا يتيح للمستهلكين الفرصة لشراء بعض الحاجات مُبكرًا.
  • عروض التوفير: حيث تنهال العروض الترويجية على المستهلكين في شهر رمضان المبارك، ما يدفع العديد منهم إلى شراء جميع الاحتياجات الخاصة بالشهر الفضيل دفعة واحدة ومن مكان واحد من أجل توفير أكبر قدر ممكن من المال، وعادة ما تبدأ العروض الجاذبة للمستهلكين قبيل شهر رمضان حتى منتصف الشهر الفضيل.
  • التحضير لعيد الفطر: تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التسويقية في رمضان، تحديدًا في نهايات الشهر الفضيل، حيث يبدأ المسلمون بالتحضير لعيد الفطر المبارك من خلال شراء مستلزمات العيد، من ملابس وهدايا للأقرباء والأصدقاء، وهنا يتم تسويق مسلتزمات العيد بشكل متزامن مع مستلزمات شهر رمضان المبارك.

المراجع[+]

  1. "Marketing", www.investopedia.com, Retrieved 07-03-2020. Edited.
  2. "Marketing", www.britannica.com, Retrieved 07-03-2020. Edited.
  3. "How to Prepare for Ramadan Marketing: Understanding Shifts in Shopper Behavior", www.criteo.com, Retrieved 07-03-2020. Edited.