ما يجب أن تعرفه عن المأكولات الآسيوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما يجب أن تعرفه عن المأكولات الآسيوية

هل تعلم ماهية المأكولات الآسيوية في المطاعم؟ الأرز البني و لفائف البيض... إلخ؛ مع الانتشار المتزايد للأطعمة الآسيوية المتنوعة يتوجب عليك معرفة الأصناف الصحية التي يمكنك طلبها و تلك التي يتوجب عليك تجنبها. فهذه المأكولات تحوي على الكثير من الدهون و المكونات الخفية؛ يمكن لهذه المحتويات المجهولة مضاعفة عدد السعرات الحرارية إلى أكثر من الضعفين. في هذه المقال نضع بين يديك ما يجب أن تعرفه عن هذه المأكولات.

 

الإيدامامي، قبل أن تطلب مقبلات الإيدامامي المليئة بفول الصويا، اسأل عن طريقة تحضيرها فإذا كانت الإجابة على البخار ستكون خيارا ممتاز كمقبلات بـ120 سعر حراري، أما إذا كانت الإجابة بغمرها بالزيت بعد أن تم طهيها على البخار مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية المكتسبة لتصبح 220 سعرة حرارية؛ يمكنك أن تطلب تحضيرها على البخار فقط دون غمرها بالزيت.

 

صلصة اللوبستر (الكركند)، طعمها الغني و الدسم يوحي بأنها تحوي على الكثير من السعرات إلا أن هذا ليس صحيحا!! فبالواقع تعد هذه الصلصة من أقل الصلصات سعرات حرارية، حيث يحوي كل ربع كوب منها على حوالي 50 وحدة حرارية.

 

رقائق الروبيان الهشة و الخفيفة، هذه الرقائق عبارة عن خليط من الروبيان المقلي و النشا و فيها ما لا يقل عن 200 سعرة حرارية و 14 غرام من الدهون لكل حفنة (مقدار ملئ الكف).

 

الخضار: ليست دائما الخيار الأفضل!! نعم هذه حقيقة؛ فالمطاعم الصينية التقليدية تقوم بقلي و تحميص الخضروات في معظم الأصناف التي تقدمها. و من الجدير بالذكر أن هناك أنواع من الخضار تمتص الزيت كما يمتص الإسفنج الماء كالباذنجان. لذا من المقترح أن تطلب الأطباق النباتية التي تحتوي على البروكلي أو البازلاء أو الفلفل، كما يمكنك أن تطلب أن لا تقلى الخضروات كثيرا.

 

اللو مين، اختر اللو مين المعد بالروبيان لا النباتي و ذلك لأنه يكون أقل بحوالي 200 سعر حراري كما يحوي على صوديوم أقل مما يحويه الصنف النباتي بحوالي 30%.

 

التوفو، قد يودي بحميتك... ليس كل أنواع الصويا مفيد للحمية الغذائية التي قد تتبعها فبعض أطباق التوفو غنية بالسعرات الحرارية و ذلك لأنه يتم قلي التوفو كثيرا قبل أن يتم قليه مع باقي المكونات.

 

السوشي، من يحتاج إلى المزيد من التمبورا؟ هناك أصناف كثيرة لتتلذذ بها؛ كأن تطلب القليل من الفول السوداني المفروم أو اللوز أو الكاجو داخل أو خارج اللفافة. كما يمكنك طلب شرائح من جلد السلمون المحمص المقرمش و الذي سيزودك بأوميغا 3 إضافة إلى الطعم الرائع الذي لا يمكن مقاومته.