ما هي نسبة الكرياتينين الطبيعية

ما هي نسبة الكرياتينين الطبيعية
ما-هي-نسبة-الكرياتينين-الطبيعية/

الكرياتينين

الكرياتينين Creatinine هو مركب كيميائي يتم إنتاجه بشكلٍ طبيعي كناتج فضلات لعمليات الأيض في العضلات، وتقوم الكلتيتين بتصفيته منه الدم وإفرازه مع البول للتخلص منه ومنع تراكمه في الجسم[١]، والفرق بين الكرياتين والكرياتينين أن الكرياتينين يتم إنتاجه من مركّب يسمى الكرياتين خلال عملية أيض العضلات.[٢]


يتم إنتاج الكرياتين من الكلى والكبد، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، ويقوم الجسم بتخزينه في العضلات بعد تحويله إلى فوسفات الكرياتين، لاستخدامه في إنتاج الطاقة[٣]، ويعدّ تحليل الكرياتينين في الدم من أدق التحاليل لتقييم كفاءة عمل الكلى، لأنَّ معظم كمية الكرياتينين التي يتم إنتاجها في الجسم يجب إخراجها عبر البول[٤].


ما هي نسبة الكرياتينين الطبيعية؟

هل يمكن للطفل إجراء فحص الكرياتنين؟ نهتم دائمًا بمعرفة النسبة الطبيعية للكرياتينين في الدم والبول، وذلك حتى نعلم النسب التي تعد غير طبيعية، فقد تعرّفنا أنّ الكرياتينين تتم تصفيته عن طريق الكلى ويتم التخلص منه مع البول، لذا نستطيع من خلال تحليلنا لمستوياته في الدم وفي البول أن نتعرّف على كفاءة قيام الكليتين بدورهما في التخلّص منه، لهذا عندما يتجمع الكرياتينين في الجسم وترتفع نسبته في الدم عن الطبيعي نعتقد بأنّ هناك مشكلةً في الكليتين[٤]، وسنتعرّف في الجدول الآتي على النسب الطبيعية للكرياتينين في الدم حسب العمر والجنس والوضع الصحي:



الرجال
(البالغين)
النساء
(البالغات)
الأطفال
( 3 - 18 عام)
الأطفال
( 0 - 3 أعوام)
الأشخاص بكلية واحدة
نسبة الكرياتينين الطبيعية في الدم
0.9 - 1.3 ملغ/دل[٥]
0.6 - 1.1 ملغ/دل[٥]
0.5 - 1.0 ملغ/دل[٥]
0.3 - 0.7 ملغ/دل[٥]
1.8 - 1.9 ملغ/دل[٦]



أما بالنسبة لقياس نسبة الكرياتينين في البول فيمكن إجراؤه إما على عينة بول واحدة أو على عينة البول المجمَّعة خلال 24 ساعة، ويعدّ التحليل الذي يستخدم عينة البول المجمَّعة خلال 24 ساعة هو الأدق[٧]، وفي الجدول الآتي معدل إفراز الكرياتينين الطبيعية في البول على مدى 24 ساعة، حيث إنّ النسب المتفق عليها هي تلك المتعلقة بالذين تتراوح أعمارهم بين 18 - 83 سنةً من كلا الجنسين،[٨] أما الأرقام المدرجة في الجدول للأطفال تعود إلى دراسة حديثة في عام 2018م تم إجراؤها على عينة كبيرة من الأطفال الصينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 8 - 13 عام[٩]:



الرجال
(18-83 سنة)
النساء
(18 - 83 سنة)
الأطفال
(الذكور)
الأطفال
(الإناث)
معدل إفراز الكرياتينين الطبيعية في البول خلال 24 ساعة
13 - 29 ملغ/كغ/24 ساعة[٨]
9 - 26 ملغ/كغ/ 24 ساعة [٨]
15.3 ± 3.6 ملغ/كغ/24 ساعة[٩]
14.3 ± 3.2 ملغ/كغ/24 ساعة[٩]


متى يفحص الكرياتينين في الدم؟

تعد الكلية من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، وللكلية العديد من الوظائف منها إنتاج بعض الهرمونات وإزالة السموم من الدم والمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم، وقد تُصاب الكلية بالعديد من الأمراض لذلك يطلب الطبيب إجراء فحص الكرياتينين في الدم عند ظهور أعراض تدل على وجود مشكلة في الكلى.[١٠]


وغالبًا ما يطلب الطبيب إجراء مجموعة من الفحوصات المخبرية مثل فحص اليوريا في الدم وتحليل البول وغيرها من التحاليل مع فحص الكرياتينين، للمساعدة في تشخيص الحالة المرضية، وأبرز الحالات التي يتم إجراء فحص الكرياتينين في الدم هي[١١]:

  • ارتفاع ضغط الدم.[١١]
  • حدوث تغيرات في البول مثل انخفاض كمية البول أو قلة عدد مرات التبول.[١١]
  • ظهور أعراض الإصابة بأمراض الكلى المختلفة، مثل الشعور بالألم أسفل الظهر مكان الكليتين.[١١]
  • إذا كان المريض مصاب بمرض السكري فيتم إجراء تحليل وظائف الكلى والكرياتينين بشكلٍ دوري.[١٢]
  • إذا كان الشخص يتناول الأدوية التي تؤثر على الكلى فيتم إجراء فحص الكرياتينين بشكلٍ دوري.[١٢]
  • إذا كان الشخص مصابًا بأمراض الكلى المختلفة فيتم إجراء تحليل الكرياتينين بشكلٍ دوري لمراقبة الكلية.[١٢]


ومن الضروري إجراء فحص الكرياتينين وفحوصات الكلى الأخرى في جميع الحالات المذكورة سابقًا، لأنّ أعراض أمراض الكلى لا تظهر بوقت مبكر في أغلب الأوقات، حيث يخبر الطبيب جوزيف فازالوتي وهو كبير المسؤولين الطبيين في مؤسسة الكلى الوطنية عن هذا في قوله ما يأتي[١٣]:


"ترتبط أمراض الكلى بعدد من العلامات، ولكن الناس يعزون هذه العلامات لأسباب أخرى أحيانًا، بالإضافة إلى أن أمراض الكلى تتسبب بظهور الأعراض فقط عندما تصل إلى مراحل متأخرة، حين تفشل الكلى عن القيام بوظائفها ويتراكم الكثير من البروتين في البول، وهذا هو السبب في أنّ فقط 10% من المصابين بأمراض الكلى المزمنة على علم بإصابتهم"


يتم فحص الكرياتينين في الدم بشكل دوري في بعض الحالات الصحية، وللمساعدة في تشخيص بعض الأمراض.


تأثير الرياضة على نسبة الكرياتينين

يتم إنتاج الكرياتينين كناتج فضلات لعمليات الأيض التي تحدث في العضلات، لذلك فممارسة التمارين الرياضية وخاصة التمارين الرياضية الشاقة والتي تتطلب بذل جهد عضلي كبير مثل رفع الأثقال سيؤدي إلى ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم بشكلٍ مؤقت، لذلك يجب تجنب القيام ببذل جهد عضلي كبير قبل إجراء تحليل الكرياتينين، كما أنَّ الطبيب سيطلب من المريض الابتعاد عن ممارسة الرياضة الشاقة إن كان المريض يعاني من ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم[١٤].


ممارسة التمارين الشاقة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم بشكل مؤقت.


ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم

لماذا ترتفع نسبة الكرياتينين في الدم؟ إنّ ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم تعني ارتفاع نتائج تحليل الكرياتينين عن الحد الأعلى الطبيعي، وهناك العديد من الأسباب لارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم، ومن أبرز هذه الأسباب[١٥]:

  • ممارسة الرياضة التي تتطلب بذل مجهود عضلي كبير.
  • تناول بعض أنواع الأدوية وبعض أنواع المكملات الغذائية مثل البروتينات المصنَّعة.
  • تناول كمية كبيرة من اللحوم أو الأطعمة المحتوية على كمية كبيرة من البروتينات.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة.
  • الإصابة بمرض النقرس.
  • التهاب الكلى.
  • الفشل الكلوي.
  • الجفاف.


ترتفع نسبة الكرياتينين في الدم بسبب أمراض جهازية أو أمراض محلية تصيب الكلى.


انخفاض نسبة الكرياتينين في الدم

ولكن هل من الممكن لنسبة الكرياتينين في الدم أن تنخفض؟ إنّ انخفاض الكرياتينين في الدم هو انخفاض نتيجة تحليل الكرياتينين في الدم عن الحد الأدنى الطبيعي للكرياتينين، وغالبًا ما ينذر بوجود مشكلة في الكبد أو العضلات، ومن أسباب انخفاض الكرياتينين في الدم[١٦]:

  • أمراض العضلات: فمستوى الكرياتنين الناتج يرتبط بشكلٍ مباشر مع الكتلة العضلية في الجسم، وعند الإصابة بأمراض العضلات مثل مرض الضمور العضلي سيؤدي هذا إلى انخفاض كمية العضلات في الجسم وبالتالي انخفاض الكرياتنين في الجسم.
  • التقدم في السن: فعند التقدم في السن تبدأ كمية العضلات في الجسم تنخفض مما يؤثر على كمية الكرياتنين في الدم.
  • أمراض الكبد: فالكرياتين يتكون في الكبد، وإذا كان الكبد غير سليم أو يوجد به أمراض فستقل كمية الكرياتين في الدم وبذلك تقل كمية الكرياتينين الناتجة، وحسب التقارير الطبية فأمراض الكبد المزمنة ستؤدي إلى انخفاض كمية الكرياتين بنسبة 50%.
  • اتباع حمية غذائية خالية من البروتين: فالجسم يحصل على كمية كبيرة من الكرياتين من الطعام البروتيني مثل اللحوم، لذلك إذا كان الشخص لا يتناول الأطعمة الغنية بالبروتين ولفتراتٍ طويلة سيؤدي هذا إلى انخفاض نسبة الكرياتينين في الدم.
  • الحمل: فخلال فترة الحمل تنخفض نسبة الكرياتينين في الدم فسيولوجيًا، ولكن بعد الولادة تعود النسبة طبيعية.


قد تنخفض نسبة الكرياتينين في الدم بسبب بعض الأمراض.


أسئلة شائعة

إنّ فحص نسبة الكرياتينين في الدم من التحاليل الشائعة، ولا يحتاج إلى تحضيرات محدّدة قبل إجرائه[١٧]، وكما علمنا مما سبق أنّه مؤشر لصحة الكلى فقد يتراود لدى الكثير أسئلة حوله، لذا تجد هنا أكثر الأسئلة شيوعًا وإجاباتها حول الكرياتينين.


ما هي نسبة الكرياتينين الخطرة؟

إنّ ارتفاع مستويات الكرياتينين عن معدلاتها الطبيعية في الدم يعد أمرًا خطيرًا، لأن ذلك يشير إلى أنّ هناك مشكلةً في وظائف الكلية، وأنّ مرضًا أثّر على الكلى فأدى إلى إعاقة وظائفها[١]، ويتم معرفة مدى خطورة مرض الكلى ليس فقط من نسبة الكرياتينين في الدم، بل أيضًا من خلال نسبة البروتين في البول وتحليل معدّل الترشيح الكبيبيGFR وتحليل نسبة البروتين إلى الكرياتينين في البول وغيرها، وحسب معادلة حسابية، عندما تكون نسبة الكرياتينين في الدم 1.7 ملغ/دل لدى الذكور أو 1.4 ملغ/دل لدى الإناث، فهذا يعني أن الكلى لديهم تقوم بوظيفتها بنصف الكفاءة الطبيعية[١٨].


وإذا كان الشخص يعاني من حالة صحية أدّت إلى تدهور صحة الكليتين، بحيث أصبح معدل التخلص من الكرياتينين أقل من 10 مل/الدقيقة، تكون مرتبطة بزيادة نسبة اليوريا في الدم وبالتالي بظهور حالة تسمى تبولن الدم Uremia وهي حالة خطيرة تستدعي غسيل الكلى الطارئ[١٩].


كلما ارتفعت نسبة الكرياتينين عن المستوى الطبيعي كلما أشارت إلى خطر أكبر على الصحة.


هل تختلف نسبة الكرياتينين الطبيعية بين الأشخاص؟

هل من الممكن أن تتفاوت نسبة الكرياتنين بين الرجال والنساء وفي مراحل عمرية مختلفة؟ هناك اختلافات طفيفة في نسبة الكرياتينين الطبيعية حسب المختبر والعمر والجنس، فقد علمنا من المقال أنّ نسبة الكرياتينين ترتبط بالكتلة العضلية، وعلى سبيل المثال الذكور يمتلكون كتلةً عضلية أكبر من الإناث، لهذا نلاحظ أن المستوى الطبيعي للكرياتينين لديهم أعلى، ولكن بشكل عام تتراوح النسبة الطبيعية 0.8-1.2 ملغ/دل.[١٢]


تختلف نسبة الكرياتينين الطبيعية حسب العمر والجنس والكتلة العضلية.


كيف تحافظ على نسبة الكرياتينين الطبيعية في جسمك؟

هل أستطيع الحفاظ على نسبة الكرياتنين ضمن الحدود الطبيعية بتعديل النظام الغذائي؟ تعكس نسبة الكرياتينين في الدم وظيفة الكليتيتن، وذلك لأنّ الكلية هي العضو المسؤول عن تخلص الجسم من الكرياتينين، فعندما نجد نسبة الكرياتينين عالية في الدم يعني ذلك أنّ هناك إفراز ضعيف للكرياتينين من خلال الكلى، وهذا يُنذر بوجود خطبٍ ما في صحّة الكلى[٦]، ولكن من الجيّد أنه يمكنك الحفاظ على صحة الكليتين لديك وبالتالي نسبة كرياتينين طبيعية باتباع عدة إرشادات صحية في نمط الحياة، مثل ما يأتي[٢٠]:

  • شرب المياه: ينبغي شرب كميات وفيرة من الماء حتى يبدو لون البول فاتحًا مثل لون القش.
  • اتباع نظام غذائي: اتباع النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على جميع المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى التقليل من المأكولات المالحة والدهنية.
  • ضبط ضغط الدم: ينبغي مراقبة ضغط الدم لأن ارتفاعه يؤذي صحة الكليتين، وفي حال ارتفاعه يجب اتخاذ الإجراءات التي ينصح بها الطبيب.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول: فإن التدخين واستهلاك الكحول يؤديان إلى ارتفاع ضغط الدم وهذا أحد الأسباب الرئيسة لأمراض الكلى.
  • تخفيف الوزن: ويكون ذلك بممارسة التمارين الرياضية ومراقبة مؤشر كتلة الجسم.


يتم الحفاظ على صحة الكلى ونسبة الكرياتينين الطبيعية من خلال اتباع نمط حياة صحي جيد.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "creatinine test", https://medlineplus.gov, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  2. "Creatinine", www.kidney.org, Retrieved 28-02-2021. Edited.
  3. "Creatine", https://www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  4. ^ أ ب "Kidney Function Tests", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "Creatinine (Blood)", https://www.urmc.rochester.edu/, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  6. ^ أ ب "Creatinine (Low, High, Blood Test Results Explained)", https://www.medicinenet.com, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  7. "Creatinine Urine Test (Urine 24-Hour Volume Test)", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  8. ^ أ ب ت "Creatinine, 24 Hour, Urine", https://www.mayocliniclabs.com, Retrieved 2020-11-19. Edited.
  9. ^ أ ب ت "Anthropometry-based 24-h urinary creatinine excretion reference for Chinese children", https://www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  10. "Kidney Disease", https://www.webmd.com, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  11. ^ أ ب ت ث "Creatinine Blood Test", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  12. ^ أ ب ت ث "creatinine test", www.mayoclinic.org, Retrieved 23-10-2019.
  13. "10 Signs You May Have Kidney Disease", https://www.kidney.org, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  14. "8 Home Remedies to Naturally Lower Your Creatinine Levels", https://www.healthline.com, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  15. "How to lower creatinine levels", https://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  16. "All you need to know about low creatinine levels", https://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  17. "Creatinine test", https://www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  18. "What to Expect with a Kidney Disease Diagnosis", https://www.templehealth.org, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  19. "Uremia", https://www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  20. "Keeping your kidneys healthy", https://www.nhs.uk/, Retrieved 2020-11-17. Edited.

71018 مشاهدة