ما هي نسبة الزلال الطبيعية في البول

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠
ما هي نسبة الزلال الطبيعية في البول

ما هي نسبة الزلال الطبيعية في البول

هل يمكن أن يتواجد الزلال بشكل طبيعي في البول؟ يطلق على الزلال في البول أيضًا اسم البروتين في البول، وهو بروتين زائد يخرج مع البول، ويطلق على هذه الحالة البيلة البروتينية Proteinuria، ويجب القول أنَّ انخفاض مستويات البروتين في البول أمرٌ طبيعي، كما يمكن اعتبار الزلال في البول عند الشباب بعد التمارين الرياضية طبيعيًا أيضًا، ويجب الأخذ بعين الاعتبار الجدول الآتي الذي يوضح النسبة الطبيعية للزلال في البول:[١]


الأطفال
النسبة الطبيعية للزلال في البول هي أقل من 30 ملغ لكل ديسيليتر من البول، والأكثر من ذلك يُعد مَرضيًا.[٢]
النساء
النسبة الطبيعية للزلال تبلغ 150 ملغ في البول خلال 24 ساعة.[٣]
الحوامل
تبلغ نسبة الزلال الطبيعية في البول 300 ملغ في البول خلال 24 ساعة، وعند زيادتها إلى أكثر من 500 ملغ في البول خلال 24 ساعة فيجب التفكير في أسباب مَرضية.[٣]
البالغين
تبلغ النسبة الطبيعية للزلال في البول أقل من 150 ملغ في البول خلال 24 ساعة.[٤]


يمكن أن يوجد الزلال في البول ولكن بكمياتٍ محددة، وعند تجاوز هذه الكميات يجب التفكير في الحالات المَرضية.


العوامل التي تؤثر على نسبة الزلال في البول

ما العلاقة بين ضغط الدم المرتفع ووجود الزلال في البول؟ تعمل الكليتان على إعادة امتصاص البروتين وتصفية الدم من الفضلات الأخرى، من خلال ما يسمى كبيبات الكلية وهي عبارة عن أوعية دموية صغيرة ملتفة حول بعضها، لذلك فإنَّ أي خلل في الكليتين يمكن أن يؤثر على نسبة الزلال في البول، ومن العوامل التي تؤثر على نسبة الزلال في البول الآتي:[٥]


  • الجفاف: يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم الكثير من السوائل دون تعويض، ويزيد الجفاف من الزلال في البول عن طريق التسبب في خلل في عمل الكليتين، حيث تُصبح الكلية غير قادرةٍ على امتصاص البروتين من البول المطروح لعدم وجود كمية كافية من الماء.
  • التهاب كبيبات الكلى: في هذه الحالة يخرج البروتين مع البول بسبب الخلل في عمل الكبيبات الكلوية فهي المسؤولة عن تصفية البروتين من البول قبل القيام بطرحه.
  • ارتفاع التوتر الشرياني: يعمل ارتفاع الضغط الدموي على زيادة نسبة الزلال في البول من خلال تأثيره على أوعية الكلية وكبيباتها وبالتالي تُصبح غيرُ قادرةٍ على إعادة امتصاص البروتينات من البول المطروح.


يوجد الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر في نسبة الزلال في البول من خلال التأثير في عمل الكليتين والتقليل من قدرتها على تصفية البروتين.


ما خطورة زيادة نسبة البروتين في البول؟

هل من رابط بين تصلب الشرايين وزلال البول؟ إنَّ تواجد الزلال في البول حالةٌ مرضية يجب علاجها بأقصى سرعة، حيث يمكن أن تُسبّب العديد من المضاعفات الخطيرة والتي قد تؤدي للوفاة، وتتركز خطورة زيادة الزلال في البول في الآتي:[٤]


  • تشكُّل الوذمة الرئوية نتيجة الزيادة في سوائل الجسم.
  • القصور الكلوي الحاد بسبب تلف الأوعية الكلوية.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالعدوى الجرثومية، كالتهاب البريتوان العفوي.
  • ارتفاع خطر تشكل جلطات الدم الشريانية والوريدية، كتجلط الأوعية الكلوية.
  • زيادة خطر الإصابة التي تؤدي للوفاة، ففي التخمين، التقييم التسلسلي والمتابعات اللاحقة في دراسة إصابات الكلى الحادة (ASSESS-AKI) شارك فيها 769 شخصًا يعانون من القصور الكلوي الحاد نتيجة زيادة نسبة الزلال إلى الكرياتينين في البول، "فأظهرت النتائج زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 1.53 لكل مضاعفة في نسبة الزلال إلى الكرياتينين بعد 3 أشهر من الخروج من المستشفى".
  • يشير وجود البلية البروتينية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية كتصلب الشرايين وأمراض البطين الأيسر وزيادة خطر الوفاة.


إنَّ وجود البروتين في البول بنسبة غير طبيعية يؤدي للعديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤدي للوفاة.

المراجع[+]

  1. "Protein in urine", mayoclinic, 2020-11-11. Edited.
  2. "Proteinuria in Children", aafp, 2020-11-11. Edited.
  3. ^ أ ب "Detection of Proteinuria in Pregnancy: Comparison of Qualitative Tests for Proteins and Dipsticks with Urinary Protein Creatinine Index", ncbi.nlm.nih, 2020-11-11. Edited.
  4. ^ أ ب "Proteinuria", emedicine.medscape, 2020-11-11. Edited.
  5. "Proteinuria Causes, Symptoms, and Treatment", .healthline, 2020-11-11. Edited.

95014 مشاهدة