ما هي قوانين نيوتن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
ما هي قوانين نيوتن

تدين البشرية بالفضل إلى الكثير من العلماء الذين قدموا الكثير من أجل رفعة هذه البشرية، فبرعوا بالرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية والتطبيقية، ومن هؤلاء العلماء العالم الكبير اسحاق نيوتن الذي اُشتهر باكتشافه للجاذبية الأرضية، مما جعله يستثمر ذكاءه في وضع القوانين الثلاثة للحركة بما أسماه ( قوانين نيوتن للحركة ).

قوانين نيوتن للحركة

هي ثلاثة قوانين تطلبت الكثير من المجهود لوضعها واختبارها وعلى أساسها قامتالفيزياء الحديثة التي عرفت بالميكانيكا الكلاسيكية، وعلى الرغم أن الكثير من العلماء عمل عليها قبل اسحاق نيوتن، إلا أن الفضل في جمعها واختبارها يرجع إلى اسحق نيوتن نفسه، الذي جعلها  قوانينها ترتبط بالقوى المؤثرة على حركة الجسم، مستخدماً إياها في تفسير الكثير من الظواهر الطبيعية.

قانون نيوتن الأول

ينص قانون نيوتن الأول على أن الجسم الساكن يبقى ساكناً ما لم تؤثر قوة ما عليه تغير من حالة سكونه، والجسم المتحرك يبقى متحركاً حركة منتظمة وفي خط مستقيم مالم تؤثر عليه قوة محصلة تغير من حالته ( اتجاهه وسرعته).

قانون نيوتن الثاني

ينص قانون نيوتن الثاني على أنه إذا أثرت قوة أو مجموعة من القوة على جسم ما فإنه تكسبه تسارعاً،  يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة ومعامل التناسب هو كتلة القصور الذاتي للجسم. مجموع القوى = التسارع مضروباً في الكتلة.

قانون نيوتن الثالث

ينص القانون الثالث على أنه لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومعاكس له في الإتجاه. القوى ( من أ إلى ب) = - القوى ( من ب إلى أ ).

قوانين نيوتن تفسر الظواهر الطبيعية

  •  الإحتكاك الساكن أقل قدر من القوة يلزم لتحريك الجسم الساكن بشكل مرتبط بالقوة العمودية، على سطح الإحتكاك وهو يعتمد على ثبات تناسب الإحتكاك الساكن كعامل طردي.
  • قوة الإحتكاك وهي القوة التي تعمل بشكل معاكس للقوة بحيث تقلل من سرعة الجسم عند ارتطامه بسطح خشن، كما في السيارة والشارع، و ابحار السفينة على سطح الماء.
  •  تراكب القوى قام اسحاق نيوتن بوضع مبدأ شهير ينص على أنه إذا أثرت مجموعة من القوة المجتمعة في جسم واحد أو نقطة ما فإن القوى تتراكب مع بعضها البعض تراكباً موجهاً وتنتج عنه محصلة واحدة للتأثير الجماعي، واُعتبر هذا ثورة في علم الميكانيكا واعتبر الكثير من العلماء هذا القانون بمثابة القانون الرابع لنيوتن.
  • قانون الجذب العام لنيوتن أي قوة تجاذب بين جسمين في الكون، تتناسب تناسباً طردياً مع حاصل ضرب كتلتيهما، وبشكل عكسي مع مربع المسافة بين مركز كل منهما.